المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في موقع مجلس الشورى وجدت هذا القرار



الروض المربع
24-06-2009, 07:38 PM
اثناء تجولي في موقع مجلس الشورى وجدت هذا القرار

لماذا لم يوافق مجلس الوزراء عليه حتى الان؟؟؟ لا ادري

انتشار ظاهرة الشيكات المرتجعة .

مضمون القرار 33/32 وتاريخ 15/8/1426هـ :

أولاً: الموافقة على تعديل المواد: (106، 108، 118، 119، 121) من نظام الأوراق التجارية الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم 37 والتاريخ 11/10/1383هـ، المعدل بالمرسوم الملكي ذي الرقم م/45 والتاريخ 12/9/1409هـ، لتصبح بالنص الآتي:

المادة 106:

أ- يجب على المسحوب عليه أن يقوم بالسداد الجزئي للشيك بما لا يقل عن رصيد الساحب المتوافر لديه، وذلك عند كون الرصيد قائماً وقابلاً للسحب، ولكن غير كاف لسداد كامل مبلغ الشيك.

ب-إذا قدمت عدة شيكات في وقت واحد، وكان مقابل الوفاء لا يكفي لوفائها جميعها وجب مراعاة تواريخ سحبها. فإذا كانت الشيكات المقدمة مفصولة من دفتر واحد، وتحمل تاريخ إصدار واحد فضل الشيك الأسبق رقماً.

المادة 108:

أ- لحامل الشيك الرجوع على الملتزمين به مجتمعين أو منفردين إذا قدمه في الميعاد النظامي, ولم تدفع قيمته بالكامل, وأثبت الامتناع ببيان احتجاج يصدر فوراً من المسحوب عليه أو غرفة مقاصة معترف بها, بما يفيد عدم وفاء قيمة الشيك أو جزء منه مع بيان أي أسباب أخرى, ويجب أن يكون البيان في الحالتين المذكورتين مؤرخاً وموقعاً ومختوماً من الشخص المخول لدى المسحوب عليه، ويضاف إلى بيان الاحتجاج ذكر المبلغ المدفوع للمستفيد, والمبلغ المتبقي من قيمة الشيك, إذا كان دفع الشيك قد تم جزئياً. وفي جميع الأحوال يجب على المسحوب عليه أن يرفق مع بيان الاحتجاج ورقة توضح العنوان الكامل للساحب, وعنوانه البريدي, وأرقام هواتفه, وفقا لأحدث ما لدى المسحوب عليه من معلومات.

ب-يعد مرتكباً لجريمة جنائية كل من أعاق دفع شيك وفقاً لأي من بنود المادة 118 من هذا النظام, وتتولى هيئة التحقيق والادعاء العام – بناءً على طلب من مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية - إصدار الأوامر المتعلقة بضبط وإحضار الأشخاص الذين تقدم ضدهم بلاغات من قبل المستفيد بارتكابهم لأي من هذه الجرائم

ج-تنظر مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية في الجريمة, وإذا أتضح لديها ثبوت قيامها, فإنها تصدر قرارها وفقاً لأحكام الشيك الواردة في هذا النظام.

د- إذا ادعى الساحب بأن عدم وفائه بقيمة الشيك نتج عن بطلان أو اختلال الالتزام الذي سحب الشيك من أجله فله الحق في إقامة دعوى منفصلة لدى الجهة المختصة، بشرط أن يودع الساحب ما يساوي قيمة الشيك المرتجع أو الجزء غير المدفوع منه في حساب أمانة لدى إحدى البنوك العاملة في المملكة، ولا يُفرج مكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية عن المبلغ المودع إلا بموجب الحكم الصادر في ذلك أما إذا لم يقم الساحب بتنفيذ هذا الشرط, فإن مكتب الفصل يباشر النظر في الجريمة مباشرة ويحكم فيها وفقا لما ورد في الفقرة (ج) من هذه المادة.

ولأطراف النزاع التظلم أمام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من التبليغ بالقرارات الصادرة من مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية.

المادة 118:

أ- مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة الأخرى، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً ولا تزيد على سنة، وبغرامة مالية لا تقل عن خمسين ألف ريال ولا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أقدم بسوء نية على ارتكاب أحد الأفعال الآتية:

1- إذا سحب شيكاً لا يكون له مقابل وفاء قائم وقابل للسحب، أو يكون له مقابل وفاء أقل من قيمة الشيك، ويعد صورة من صور هذا الفعل إصدار الساحب الشيكات المؤجلة الدفع لتسديد التزامات البيع الآجل.

2- إذا استرد – بعد إعطاء الشيك - مقابل الوفاء أو بعضه بحيث أصبح الباقي لا يفي بقيمة الشيك.

3- إذا أمر المسحوب عليه بعدم دفع قيمة الشيك.

4- إذا تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه.

5- إذا ظهر أو سلم شيكاً وهو يعلم أنه ليس له مقابل يفي بقيمته أو أنه غير قابل للصرف.

6- إذا تلقى المستفيد أو الحامل شيكاً لا يوجد له مقابل وفاء كاف لدفع قيمته، ويعد صورة من صور هذا الفعل تلقي المستفيد للشيكات المؤجلة على سبيل الضمان.

ب- إذا عاد الجاني إلى ارتكاب أي من هذه الجرائم خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في أي منها تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة كاملة ولا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين

المادة 119:

مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة الأخرى يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال ولا تزيد على خمسمائة ألف ريال كل مسحوب عليه أقدم عن سوء نية على ارتكاب أحد الأفعال الآتية :

أ- رفض وفاء شيك مسحوب سحباً صحيحاً ، وله مقابل وفاء ، ولم تقدم بشأنه أي معارضة.

ب- التصريح عن علم بوجود مقابل وفاء هو أقل مما لديه فعلاً .

ج*- رفض إصدار احتجاج فوري للمستفيد يثبت حالة عدم دفع الشيك . ولا يحول ذلك دون حق كل من الساحب والمستفيد في المطالبة بالتعويض بما قد يصيبهما من ضرر.

المادة 121 :

تنشر أسماء الأشخاص الذين يصدر بحقهم حكم بالإدانة بموجب هذا النظام ، ويحدد الحكم كيفية ذلك .

ثانياً: الموافقة على إضافة مادة جديدة إلى نظام الأوراق التجارية ونصها كما يأتي:

المادة 122:

أ- يتحقق شرط سوء النية متى علم الفاعل بأنه بصدد ارتكاب أحد الأفعال الواردة في المادتين 118 أو 119 من هذا النظام، واتجهت إرادته إلى تحقيق ذلك الفعل.

ب- يكون الرصيد غير قائم إذا لم يقابله مقابل وفاء كاف عند لحظة إعطاء الشيك، حتى لو كان هنالك مبالغ سوف تودع مستقبلاً تغطي مبلغ ذلك الشيك عند تقديمه.

ج- يكون الرصيد غير قابل للسحب إذا قابله مقابل وفاء كاف عند لحظة إعطاء الشيك، ولكن ذلك المقابل غير قابل للسحب لأي سبب من الأسباب".

ثالثاً: تلتزم مؤسسة النقد العربي السعودي باتخاذ الإجراءات الآتية:

أ- إنشاء قاعدة بيانات تشتمل على أسماء مرتكبي المخالفات الواردة في نظام الأوراق التجارية ، وتحديث هذه القوائم ؛ لتوضع تحت تصرف الجهات المهتمة بالأمر من البنوك والتجار والقطاع الحكومي للاستفادة منها

ب- إخطار البنوك العاملة في المملكة بأسماء العملاء الذين صدر بحقهم أوراق احتجاج لاتخاذ بعض أو كل الإجراءات الآتية عند الضرورة:

1- إيقاف تسليم العميل شيكات جديدة وتجميد بطاقات العميل الائتمانية بصفة مؤقتة حتى تسوية التزاماته وخروج اسمه من القائمة.

2- أخذ تعهد من العميل عند فتح حساب مصرفي له ، أن يقبل بحق البنك المسحوب عليه في إجراء المقاصة اللازمة بين حساباته الدائنة والمدينة دون الرجوع إليه لغرض سداد الشيكات المسحوبة على حساباته .

رابعاًً: على وزارة التجارة والصناعة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة على ما يأتي:

أ - إيقاف تصديق محررات الأشخاص الاعتبارين والطبيعيين متى صدر ضدهم بيان احتجاج حتى القيام بسداد الشيكات المستحقة ضدهم.

ب- في حالة تكرار اسم المخالف للمادة 118 من نظام الأوراق التجارية، يدرج اسمه في قائمة المنع من السفر على أن يزال المنع وأثره بمجرد تمام السداد

ج- إعداد حملة إعلامية شاملة ومستمرة لتوعية المجتمع بالآثار السلبية للشيكات المرتجعة على تطور المبادلات التجارية وزعزعة الثقة في النظام النقدي، وكذلك توعية المواطن في كيفية إدارة حساباته لدى المصارف والتوثق من صحة أرصدته في جميع الأوقات.

د*- إعادة النظر في إجراءات التقاضي والتنفيذ من وقت لآخر بهدف إصدار لائحة إجرائية مطورة يكون الغرض منها الإسراع في تنفيذ الأحكام.

ابو يوسف
26-06-2009, 12:06 AM
اعتقد ان هذا من اقتراحات مجلس الشورى لمعالجة قضايا الشيكات ،، لكن هذا الاقتراح لم ير النور حتى تاريخه

الروض المربع
28-06-2009, 01:39 PM
حياك الله يا ابا يوسف

الحقيقه هذا المقترح قوي خاصة مسالة الزام البنوك بالوفاء الجزئي

والاحظ فيه ايضا انه منع المستفيد من الايداع لتكملة الرصيد
وفي نفس الوقت الزم البنك بالوفاءالجزئي

لان الحاصل الان ان يقوم المستفيد بالايداع لتكملة الرصيد لكي يصرف شيكه

وهذه مخاطره فقد يفقد مبلغ الشيك والمبلغ الذي يودعه ايضا

عاطل قضائي
29-06-2009, 01:39 AM
((??? ??? ??????? ????? ?? ????? ??????? ???????? ?????? ( ?? ?????? ??????? ) ???? ??????? ?????? : ????? ?????? ? ?????? ???? ???????? ????? ????? ? ???? ???????? ???????? ?????? ? ?????? ?? ???? ?????? )) ???????


???? ????? ??? ?? ?????? ???????? ????? ?? ???? ????????? ???????? ?? ??? ???????

????? ???? ?????? , ?????? ????? , ?????? ????? ,????? ????????? ???? ???? ??? ?? ????? ?? ?????

??????? ??????? ???? .. ????? ?????? ??? ??? ???? ??? ??? ??: ??? ?????? ?????? ???? ??????

??? ????? ??????? ?? ??????? ?????? ??? ?????? ..??? ?? ??? : ??? ???? ?? ?????? ????????

???? ?????? .. ???? ???? : ?? ?????? ?????? ???? ??? ???? ???? ?? ???? ????

???? ???? ???? ????? ????? ???

??? ????? ??????? ?????????? ????????? ?????? ?? ??? "???? ?????" ????? ????? ??? ???

?? ???? ????? ???????? ?? ??????? ??????? ?????? ??? ????? ?? ????? ?????? ?? ????? ????

??? ???? ??? ?????? ????? ??? ????? ????? ??? ????? ?????? ??????

???? ?????
29-06-2009, 08:42 AM
?? ??? : ??????? ?? ??? ??? ?????? ???? ???? ??? ????? ??? , ???? ?? ??????? ????? ??? , ???? ??????? ????? .
???? ??????? ?? ??? ?????? ???? ???? ????? ??????? ???? ?? ?? ?????? ???? ??? ??? ??????? ??????? , ???? ??? ?? ????? ????? , ??? ??? ???? ?? ????? ?????? ??????? ??????? ????? ????? ??????? ??????? ??? ?????? ..
???? ????? ?? ???? ????? ???? ???? ??? ??? ??? ?????? (???? ?? ????? ?????) ?????? ????? ????????? , ???? ??? ?????? ???? ????? , ??? ???? ???? ????? ?? ?????? ???? ?????? ?????? ????? ????? ?? ???? ?????? ???? ???? ???? ?????? ??? ???? .
?? ??????? ?????? ???? ?????? ?? ????? ???? ??????? ????????? ????????? ??????? ???????? ??????????? ?????? ??? ??? ???????? ????????? , ????? ????? ??????? ??????? ???? ????? ???? ?? ?? ????? ??????? ??????? ????? ??????? ????? ???? ??????? ???????? ???????? ???????? ???????? ???????? ?? ????? ??????? ???? ??? ?? ????? ?? ?????? ????? ????? ??? ???? ?????
??? ????? ?? ???? ????? ????? ???? ??? ?????? ???? ????? ??????? ????? ??????? ?? ???? ?? ??????? ?? ??????? ???????? ?????? (????? ?? ????? ????? ) , ????? ???? ????? ?? ??????? ???????? ???????? ???????? ????????? ??? ! ??? ?? ?????? ?

???? ?? ??? ?? ????
29-06-2009, 09:16 AM
?? ??????? ????? ??? : ??? ??? ????? ??? . ?????? ???? ????? { ????? ??????? ??? ???????? ???? ???????? ???? ?????????? ??? ????? ?????? ?????? ??????? ?????? ???????? ????????? ?????? ????? ???????? ???????? } . ??? ??? ??? ???? ??????? ?? ????? ????? ?? ?????? ??????? ? ????? ????? .

?????? ???? ???? ?????? ??? ?????? ??????? ???? ??? ????? ??? ???? :-
[ ???? ??? ???? ??? ??????: ??? ?? ?????? ?????? ??????? ?????? ?? ???? ????????? ????? ??????? ???????? ????????? ??????? ?????? ?? ??? ???????? ??? ??? ???????? ?? ??? ??? ????? ?????? ???? ???? ???? ??????? ??????? ????? ?? ???????? ???? ??????? ??????? ??: ????? ?????? ?????? ??????? ??????? ??? ?????? ?????? ?? ?? ???? ?? ??? ??????? ????? ?? ?? ?????? ???? ???????? ???????? ?????? ??? ??? ?? ?????? ?? ????? ????? ??????? ???? ?? ?????? ?? ???? (?? ?? ???? ????? ?? ?????) ???? ???? ?????? ?? ????? ?????????? ????? ?????? ?????? ?? ????????? ?? ???? ?????? ???????? ?????????? ????? ???????? ?? ?????? ???????? ???? ????? ?????? ???? ?? ???????? ??? ????? ?????.

?????? ?????? ??????? ???????? ???????? ?????? ???????? ??????? ?? ???? ????? ?? ????? ?????? ?? ??????? ???????? ??? ????? ???? ?????? ?????? ?????? ????? ??? ??????? ????? ???? ?????? ??? ?? ???? ???? ??????.

???????? ?? ?? ?? ???? : ???? ????? ??????? ????? ?????? ??????? ????????? ??????? ??????? ???????? ??? ??????? ????????? ????? ???????? ??? ?????? ??????? ???? ?????? ?? ?? ????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ??? ??????????? ?? ??????????? ?? ????????? ?? ??????????? ?? ??????? ?? ???????? ?? ????????. ????? ???? ????? ] .

http://www.cojss.com/article.php?a=105

???? ?????
29-06-2009, 09:45 PM
?? ??????? ????? ??? ??????? ???? ??? ?? ??? ?? ??? ?????? ???? ??? ?????? ?? ?????? ??????? ?? ??????? ?? ??????? ?? ?? ???? ??? ??? ???? ?? ???????? ?? ?????? ??????? , ???? ???? ????? ????? ??????? ??????? ?????? .
???? ??? ????? ????? ??????? ?????? ?????? ????? ??????? ??? ????? ?? ??? ?????? ?? ??? ??????? ????? ?????? ???? ?? ??????? .
??? ??? ??? ??? ?????? ????? ??? ????? ???? ????? ??? ???????? ?? ???? ??? ??? ?????? ?? ???? ?????? ?? ???? ?????? ???? ??? ????? ??? ???? ??????? ??????? ??? ???? ??????

???? ?? ??? ?? ????
29-06-2009, 11:23 PM
??????? ???????? :
?? ??????? ??? ??? ?????? ????? ??????? ?????? ??????? ? ??? ???? ????? ???? ??????? ?????? ?????? ?? ?????? ?? ???? ??????? ? ???? ?? ?? ???? ??????? !!.

??????? ?????? ?? ??????? ?????? ?? ??????? ? ???? ?? ????? ??????? ?? ??? ??????? ? ???? ?????? ??? ??? ?? ?????? ?? ????? ????? ? ???? ??? ?????? ???? ????? .

?? ???? ?? ???????? ???? ??????? ?? ??????? ?? ?? ??????? ????????? ?? ???? ????????? ????????? ? ???? ????? ????? ?? ???? ??????? ?? ???? ??? 1% ?? ??? ???????? ??? ?????? : ????? ???? ?? ?? ??? ?????? ????? 99% ??? ???? ?????? ?? ??????? ? ??? ??????? ???? ?????? ?????? ???? .

???? : ??? ????? ??????? ??? ????? ????? ?????? ?????? ????? ???????? ? ???? ????? ???????? ?????? ???? ? ????? ???????? ???? .

???? ?? ??????? ????? ????? ?????? ???? ????? ?????? ???????? ? ??? ???? ?? ?? ??? ????? ???? ????? ?? ?????? ???? ??? ??????? ? ??? ????? ?????? ??????? .

??? ?? ??? ??????? ??? ??????? ?????? ???? ????? ????????? ? ???? ??? ?? ??? ??? ?? ????? ??????? .

?????? ???????? ?? ???? ?????? ??? ??? ????? ?????? : ??? ?? ???? ( ???? ????? ) ??? ???? ???????? ?? ?????? ? ??? ??? ??????? ?? ?????? ????? ???????? ??? ?? ????? ?????? ????? ????? ?? ??? ???? ???????? ? ??? ??? ?????? ??? ?????? ??????? : ??? ??? ???? ????? ???????? ???? ??????? .

??????? ???????? :
?????? ?????? ????? ??? ????? ???????? ??? ????? ?? ??? ?????? ?? ??????? ? ???? ??? ??? ????? ???????? ??????? ??????? ??????? ? ??? ??? ??? ????? ????????? ??? ???? ???? ?? ????????? ?? ??? ????? ?????? ??????? ? ?????? ??? ????? ????? ??? ?? ???? ???? ?? ???? ?????? ?????? ? ??? ?????? ?? ??? ????? ?????? ? ?? ?????? ? ?? ?????? ? ?????? ?????? ????? ???? ? ?????? ?????? ????? ??? ?? ??? ????? ????? ???? ?????? ???????? .
??? ????? ?? ???? ??? ?? ???? ???? ??????? ?? ???? - ?? ??? ??????? - ?? ??????? ?? ???? ?????? ? ??? ?? ?? ?? ???? ????? ????? ? ??? ???? ?? .

??????? ???????? :
???? ?? ????? ?????? ???? ????? ? ??? ?? ???? ?????? ????????? ? ?????? ????? ?????? ??????? ? ????? ??????? ????? ?????? . ????? ?? ???? ?????

عاطل قضائي
01-07-2009, 08:14 PM
?? ?????? ?????? ????? ?? ????? ??????:
?????? ???????
????? ??? ????? ?? ?????? ??????? ??? ????? :
????? ????? : ?? ??????? ???? ??? ???? ?? ????? ?????? ????? ??????? ??? ???? ??????? ?? ???????? ????????? ?????????.(1)
????? ?????? : ?? ??????? ???? ???? ?? ??????? ????? ?? ????? ??? ?? ?????? ??? ??? ????? ??? ????? ??? ???? ???????(2)? ?????? ?????: ???? ?? ????? ??? ???? ?????? (3)
???? ?????? ?? ???? ????? ?????? ?? ?? ?
???????? :????? ?? ???? ????? ?? ???? ?????? ??? ?? ?? ???? ?????? ?? ??? ??? ??? .
???????? ????? .???? ?????? ???? ???? ?????? ?????? ??? ?? ??? ???? ??????? ??? ???? ???????
???? ????? ????? :
(1) ??? ???? ????? [??? ???????? ????????? ???????? ???? ????????? ??????? ???????? ????????????? ???? ????????? ??????? ??????????? ???????????? ????? ??? ?????????? ??????????] {???????:6}
??? ???????: ?? ????? ??? ???? ?? ???? ??????? ????????? ????? ????? ?? ?????? . (4)
????? ?????? : ?? ?????? ????? ??????? ???? ?? ????(5)
???? ????? ??????:
1. ?? ?????? ??? ??????? ????? ???? ?????? ??? ??? ?? ????? ??? ???? ?????? ??? ?? ??? ???????? ??????? ??? ????? ???? ???????(6).
2. ??? ?? ?????? ??????? ?? ?????? ????? ??? ?????? ?? ??????? ???????? (7).
?????? ???? ????? ??????:
????/ ?? ???? ?? ?????? ??? ??????? ?? ?????? ?????? ??? ??????? ?????? ??? ?????[???????????? ?????? ?????? ????????] {????????:2} ?????? ?? ?????? ????? ?????.
?????/?? ?????? ?? ?????? ????? ????? ??? ???? ????? ?????? ?? ???? ??? ??? ?? ???? ??? ???? ????? ??? ?????? ???????.
??? ??? ?????"???? ????? ??? ????? ??????? ??? ??? ???? ???????".(8)
?????? ??? ???? :
????? ??? ?????? ??????? ??? ??? ????? ?????? ???? ??? ????? ???????? ????? ??????? ?? ????? ????? ??????? .

??? ?? ???? ?????? ?????? ??????? ?? ??????? ??????? ???????? :
????? ?????? ??????? ?????? ?????? ?? ???? ????? ????????? ?????? ??? ?? ?? ?? ?????? (31) ?? ???? ?????? ?????? ?????? ???????? ?????? ??? ? / 78 ?????? 19/9/1428?? ??? ??? :
1- ??? ?????? (?) ?? ?????? ?????? ????? ??? ????? ?????? ?????? ?? ???? ??? ?????? ??????? ????? ??? ?? ???? ?????? ???????? ??????? ??????? ?????? ??? ???? ?? ????.
2- ??? ??? ?????? (?) ?? ?????? ?????? ????? ??? ???? ????? ?????? ?????? ?????? ???? ?????? ???? ?????? ?? ????? ?? ??? ?? ??? ???? ?????? ?????? ?? ????? ???? ??? ??? ?? ???? ??????? .

?????????????????????????????????????????????????? ?????????????????????
(1) ??????? ????????? ( ????? )
(2) ????? ?????? ??? ??? ??????? (6 /260)
(3) ????? ?? ??????? (5 / 356)
(4) ??????? (28 / 259)
(5) ??????? ?????????(?????)
(6) ????? ?????? ??? ??????? (6/260)
(7) ????? ?? ??????? (5 /356).
(8) ??????? (28 / 259)

???? ?? ??? ?? ????
01-07-2009, 09:22 PM
?????? ?? ????? ????? ?????? ( ???? ?????? ??? ?????? ??????? 2-3 ) ?? ??? :

[ ????? ?????? / ??????? : ??? ???????? ???? ????? ?????? ????? ???? ??? ??????? ?? ???? ??????? .

???????? ?? ?????? ????? ???????? : ????? ???????? ? ???? ???????? ? ??????? ???????? .
??? ???? ???????? ?? ???? ????????? ? ??? ?????? ?? ???? ?? ????? - ???? ??? ????? - ??? ??? ???? ????????? ????? ???? : ???? ?? ????? ?? ????? ????? ?????? ? ??? ????? ?????? . ?.??
??? ?? ????? ?????? ?? ??????? ? ??? ??? ???????? ??????? ?????? .

?????? ???? ?????? ?? ???? ?????? ???? ?? ?????? ???? ??????? ??????? ?? ????? ????? ? ???? ??????????? ??? ?? ?????????? .

???????? ??????? ??? ?????? ??? ?????? ???? ?????? ? ?? ??? ????? ?? ???? ???? ? ???? ??????? ?????? ???? ???? ??? ??????? ????? ?? ????? ?? ??????? ? ???? ??? ??????? ???? ?????? ??????? ( ?? ?????? !? ?????? ?? ???? ??? ??? ??????? ???? ?????? ) ????????? ??????? .
???? ??? ???? ??? ?????? ?? ??????? ????? ???? ??? ???? ???? ???? .

??? ?????? ???????? ???? ??????? ??????? - ???? ???? - ??????? ????? ( ?? ???? ?? ???????? ?????? ????? ???? ????? ??? ?? ????? ? ??? ???? ????? ????? ???? ????? ??? ?? ?????? ? ??? ???? ?????? ????? ?? ?????? ??? ????? ) .
??? ??? ??? ????? : ???? ???? ???????? .

?? ??? ???? : ???? ??????? ???? ?????? ?? ?????? ??? ?? ????? ????? ? ??????? ???? ?????? ?? ?????? ??? ??? ???? ????? ? ???? ?????? ??????? ?? ?????? ??? ???? ??? ???? ?? ???? ? ?????????? ??? ?? ???? ?? ?????? ??????? ?? ??? ???? ???? ???? ?? ????? ???? ?????? ?????? - ?????? ?????? ??? ???? - ????? ?????? ???? ????? ?? ?????????? ? ?????? (????????? ????????????) ? ??????????? ?? ?????? ??????? ??????????? ??? ????? ????? ?? ???? ? ????????? ??????? ????????? ?? ????? .

??????? : ??????? ?????? ???? ???? ??? ???? ???? ?? ????? ?????? ?????? - ????? ??? ?? ???? ??? ?? ????? ??? ????? ????? - ???? ( ???????, ??????? ) ? ??????? ????????? ? ??????? ???????? .

???????? ?? ?????? ?? ?????? ????? ????? ? ??? ?????? ?? ????? ????? ??? ????????? ??? ??? ???? : ????? ?????? .
??? ?????? ???????? ?????? ?? ????? ?????? (????? ??????) ? ????? : ?? ???? - ????? - ???????? ?????? ??????? ????? .

http://www.cojss.com/article.php?a=106

وسيع الصدر111
02-07-2009, 01:46 AM
??? ??? ????????? ??????? ?????:

???? ??? ????? ???????? ??????? ???? ??? ??? ?????? ??????? ???? ???? ???????? ???? ????? ??? ??? ?? ???? ???????? .

????? : ???? ??? ?? ??? ????? ??????? ?????? ??????? ???? ???? ?? ?????? .

????? ??? ???? ??????? ?????? ?????? ???????? ????? ?????? ?????? ??? ?????? ???? ?? ??? ??????? ??? ????.

????? : ??? ???? ?????? ???? ??????? ???????? ???????? ???? ????? ?? ????? ???????.

عاطل قضائي
03-07-2009, 02:19 AM
???? ??? ???? ?? ??????? , ?????? ?? ????? ?? ??????? ??? ??? ????? ?????? ????? ?????? ??? ?? ???????? ?? ????? ???? ??? ??? ????? ????? ???? ??? ???? ??? ?? ???? ??????? ??? ??????? ???????? ,?????? ?? ??? ???? ??????? ?? ???? ????? ?? ????? , ???? ??? ??????? ????? ?? ????? ??? ??? ????? ??????? ?????? ??????? ??????? ??????? ??? ???? ?????? ???????? ?? ?? ?????? ..

????? ???? ?? ??? ????? ?????? ?????? ????? ?? ??????? ??????? "??????? ????????"
??? ??? ????? ??????? ??????? ??? ?????? ???? ????? ????? ???? ???????? ??? ?? ?????? ?????? ???????? ?? ?????? ??????? ????? ??? ??? ?? ????? ?????? ??? ????? ??????? ???????? ???? "???????"???? ??? ??? ?????? ????? ???? ???????? ???? ????? ?????? ???????? ??????? ?? ??????? ???? ??????? ?????? ????? ????? ??????? ??????? ?????.

?????? ?? ???? ???? ?? ??? ?????? ????????? ??? ?????? ???????? ?? ??? ?????? ?????? ???? ???? ?????? ????? ??????? ??????
The independence of the judiciary
?????? ?????? ????? ?????? ?? ?????? ?? ???? ??????? ?? ??? ????? ?????? ??? ??? ??? ???? ?????? Commercial law ???? ??????? ??? ?????? ????????? ????? ???? ?????? ??? ????? ?? ??????? ?? ????? ??????? ?????? ???????? ???????? ????? ????? ?? ????? ?? ?????? ???????? ?!

????? ?? ?????? ??????? ???????? ?? ????? ????????? ?????? ??? ?????? ??????? ??? ???? ???? ????? ?????? ???? ????? ?????? ????? ?? ??????? ??????? !! ???? ???? ?????? ???? ????? ???? ?? ?????? ?????????? ??????? ???? ???? ????? ?????? ?????? ???? ?!

??? ????? ???? ????? ?? ?????? ?? ??? ????? ????? ?????? ????? ?? ?? ???? ??? ??????? ????????? ?? ???? ???? ??????? ?? ??????? ????
?????? ??? ?????? ????? ????? ??????? ?????? ????? ???? ???? ?? ??????? ??? ???? ?????? ?? ????? ??????? ??????? ?????? ??????
??? ???? ????? ??????? ???????? ????????? , ????? ??? ?? ??? ?? ??? ?????? ????? ???? ????? ????? ??? ???? ??????? ?? ??????? ??? ?????
????? , ??? ????? ??????? ?????? ??????? ..

????? ????? ????? ?????? ?? ??? ??????? (????? ???? ?? ?????)

???? ?? ??? ?? ????
03-07-2009, 05:23 AM
??? ?????? :
?? ????? ??? ?? ????? ????? ??? ?? ???? ????????? ??????? ?????? ?? ?? ??? ??? ? ?????? ???? ?????? ????? ?? ?? ???? ??? ?????? ?? ?????? ??? ??? ?????? ????? ?? ? ?? ?????? ?? ? ??? ??? ?????? ??????? ???? ???? ???? ???? ??? ?? ????? ????? .

???? ???? ?? ???? ?????? ??? ??? ?????? ????? :
http://www.cojss.com/article.php?a=13

??? ?????? :
?? ???? ?? ????? ????? ??? ??????? : ????? ??? ??? ? ?? ???? ? ?????? ? ????? ?.

???? - ??? ?????? - ?? ?? ????? ????? ?? ????? ??? ???? ??? ?? ???? ??????? ? ????? ??? ???? ????? { ?????????? ????????????? ????????????? } .

???? ?? ??? ?? ????
03-07-2009, 06:29 AM
??? ???? ????? : ????? ???? ?? ????? .
??? ??????? ?? ???? : ?? ??? ??? ??????? ??????? ??? ???? ????? ?????? ?????? ???? ???????? ? ??? ?????? ???????? ? ??????? ???? ?? ???? ?????? ??????? ???? ???? ?? ????????? ?? ??? ??????? ? ???? :-
( ????? ?? ????? ??????? ????? ????? ????? ? [ ???? ] ???? ??????? ?????? ?? ?????? ? ???? ?? ??????? ?? ???? ??? ??? ?? ??????? ??????? ?? ???????? ???????? ?? ???????? ??? ??? ???? ??? ?? ???? ???? ??? ????? .
??? ???? ??????? ?????? ??? ?????? ? ?? ?????? ???? ? ???? ?? ??? ??? ???? ?? ??? ??? .
??? ???? ??? ????? ?????? ???? ??? ? ?? ????? ????? ?? ? ???? ?? ??? ??? ???? ??? .
???? ???? ????? ?? ????? ?????????? ????? ??? ??????? ??????? ??? ??? ????? ????? ??????? ?? ???? ????? ? ????? ??? ?????? ?? ????? ????? ?????????? .
????? ??? ???? ????? ?? ?????? ???? ????????? ???? ??? ??????? ??????? ??? ????? ????? ?? ???? ? ??? ??? ????? ????? ???? ????????? ? ??? ???? ??????? ??? ?????? ? ??? ??? ??? ?????? ? ????? ???? ? ??? ??? ????? ??????? ) . ????? ???? ?????

عاطل قضائي
03-07-2009, 03:01 PM
???? ????? ????? ?? ????? ??????? ????? ????????? ,??? ???? ????? ?? ??????

?????? ????????? ?? ????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ??????? ???????? ?? ??????? ???? ?????? ????? ?????? ???

????? ???? ???? ?? ??? ?? ????? ??????? ???????? ?????? ????? ?? ??????? !

??? ??????? ??? ????? ?????? ?? ?? ??? ???? ??? ?? ??????? ????? ??? ?????? ??? ????? ??????? ?? ?? ??? ???? ???????? ????? ??
??? ??? ??????? ??? ??? ????? ??????? ?? ????? ??? ??????? ?? ?????? ???????? ?? ???????? ?? ??????? ..
??? ???? ???? ?? ????? ??????? ???? ??? ??? ??????? ??? ?????? ??????? ?????? ?????? ??????? ?????? ?? ????? ????????

--
???? ?? ????? ????? ??? ????? ??????? ?????? ???? ??? ?? ???? ?????? ?????? ??????? ?????? ???? ??????

???? ?? ??? ?? ????
03-07-2009, 03:37 PM
??? ?????? :
?????? ??? ????? ????? ??? ???? ????????? ?? ????? ? ???? ?? ????? ?????? ? ?? ?????? ?????? : ?????? ?????? ?? ???? ????????? ??? ?????? ?????? ?? ???? ????? ? ??? ??? ??????? ???? ?????? ?? ??? ????? .

= ??? ??????? ??????? ??? - ???? ???? ???? - ??????? ?????? ???? ??? ????? ?? ????? ??????? ?? ????? ???????? ?????????? ? ??? ?? ???? ????? .

= ??? ???? ?????? ???? ?? ??????? ?????? ??????? ??????? ?????? : ???? ??? ??? ?????? ???? ???? ? ?????? ??? ????? ????? ?????? ?? ???? ??? ???????? ? ??? ???? ??? ??? ??? .

= ??? ?????? ??????? ???? ?????? - ??? ???? ??? ???? - ??????? ??????? ?????? ? ????? ??? ??? ?? ??? ?????? ?????? ? ??? ?? ??? ????? ?? ??????? ?? ??? ???? ????? ?? ????? ????????? ??? ?? ??????? ??????? . ??? ???? ???? ????? ????

قاضي المظالم
03-07-2009, 06:23 PM
???? (????!!)

???? ???? ?? ??????? ?? ??? ??????? ???? ???? ?? ??? ????????:
(... ???????? ??????? ?? ??????? ???? ??????? ?????? ????? ????? ??????? ??????? ?????.)

???? ?? ??? ?? ????
03-07-2009, 06:32 PM
??? ???? ??????? :
??? ???? ?????? ???? ????? ?????? ??????? ? ???? ????? ??? .

قاضي المظالم
03-07-2009, 10:58 PM
??? ????? ???????

??????? ???? ???? ?????? ... ???? ?? ??????? - ???? ???? - ????? ?? ??????? ???????? ...
???? ?? ???? ??? ?????? ?? ?????? ... ?? ????? ?? ???? ??? ????? ?? ????????? ??????? ????????? ?? ??? ??????? ????? ?????? ??? ???? ????? ?? ??? ?????? ??? ?????? ?????? ????? ?????? ?? ???? ???????? ???? ???? ?????? ?????? ??????? ?????

عاطل قضائي
04-07-2009, 12:00 AM
???? : ???? ??????? !!

??? ??? ????? ??? ????? ????? ???? ?? ?? ??? ??????? ??? ????? ??? ?????? "??? ??????? ?????? ???????? ????????? ??? ???? ?? ??????? " ?? ????? ??? ????? ?????? "?? ?? ????? ?????? ???? ?????" ??? ?? ???? ?? ???? ??????? ?????? ?? ?????..
???????? ??? ?? ?? ??? ?????? ????? ??????? ???????? ???? ????? ????? ??? ???? ???? ??? ???? ??????? ????????

???? ?????? viewtopic.php?f=6&t=315 (http://www.cojss.com/forum/viewtopic.php?f=6&t=315)

الروض المربع
04-07-2009, 01:48 AM
??? ????

?? ???? ?? ??? ??? ??? ??????? ????? ?????

?? ?? ??????? ?? ???????? ?????


??? ?????? ??? ??????? ??? ???? ?????? ????? ?? ?????? ?????? ??? ??????? ??? ??? ???? ????? ???? ????? ??? ?????? ???? 12 ??? ?? ????????
??? ???? ??????? ?? ???? ?? ???? ?? ??? ??????
???? ??? ??????? ?? ???? ??? ????? ?????? ??? ??? ??????? ??????

??? ????? ?? ?????? ???? ??? ???? ???? ??? ???? ????
??? ??? ??? ???????? ??? ??????? ????? ???? ????????? ??? ???? ???
??? ?? ???? ????? ?????? ????? ?? ??? ?? ??????? ?? ????? ???? ????? ?? ???????

??????? ?? ???? ??????? ????? ?????? ???????? ??????
????? ?? ?? ??? ?? ??? ??? ????? ?????? ?????? ???????
?? ???? ????? ?????? ????? ????? ???? ?? ??????? ???????? ?? ??????

?? ??????? ?????? ?????? ????? ??? ???? ?? ?????? ?????? ?? ?? ????

??? ?? ????? ??????? ????? ?? ???? ???? ???? ?? ??? ????? ?? ????

الروض المربع
04-07-2009, 08:41 PM
http://file14.9q9q.net/img/28524392/----------------------------.jpg (http://file14.9q9q.net/preview/28524392/----------------------------.jpg.html)



http://file14.9q9q.net/img/73838846/---------------------------2.jpg (http://file14.9q9q.net/preview/73838846/---------------------------2.jpg.html)

07-07-2009, 03:38 PM
???? ??? ???? ?? ??????? , ?????? ?? ????? ?? ??????? ??? ??? ????? ?????? ????? ?????? ??? ?? ???????? ?? ????? ???? ??? ??? ????? ????? ???? ??? ???? ??? ?? ???? ??????? ??? ??????? ???????? ,?????? ?? ??? ???? ??????? ?? ???? ????? ?? ????? , ???? ??? ??????? ????? ?? ????? ??? ??? ????? ??????? ?????? ??????? ??????? ??????? ??? ???? ?????? ???????? ?? ?? ?????? ..

????? ???? ?? ??? ????? ?????? ?????? ????? ?? ??????? ??????? "??????? ????????"
??? ??? ????? ??????? ??????? ??? ?????? ???? ????? ????? ???? ???????? ??? ?? ?????? ?????? ???????? ?? ?????? ??????? ????? ??? ??? ?? ????? ?????? ??? ????? ??????? ???????? ???? "???????"???? ??? ??? ?????? ????? ???? ???????? ???? ????? ?????? ???????? ??????? ?? ??????? ???? ??????? ?????? ????? ????? ??????? ??????? ?????.

?????? ?? ???? ???? ?? ??? ?????? ????????? ??? ?????? ???????? ?? ??? ?????? ?????? ???? ???? ?????? ????? ??????? ??????
The independence of the judiciary
?????? ?????? ????? ?????? ?? ?????? ?? ???? ??????? ?? ??? ????? ?????? ??? ??? ??? ???? ?????? Commercial law ???? ??????? ??? ?????? ????????? ????? ???? ?????? ??? ????? ?? ??????? ?? ????? ??????? ?????? ???????? ???????? ????? ????? ?? ????? ?? ?????? ???????? ?!

????? ?? ?????? ??????? ???????? ?? ????? ????????? ?????? ??? ?????? ??????? ??? ???? ???? ????? ?????? ???? ????? ?????? ????? ?? ??????? ??????? !! ???? ???? ?????? ???? ????? ???? ?? ?????? ?????????? ??????? ???? ???? ????? ?????? ?????? ???? ?!

??? ????? ???? ????? ?? ?????? ?? ??? ????? ????? ?????? ????? ?? ?? ???? ??? ??????? ????????? ?? ???? ???? ??????? ?? ??????? ????
?????? ??? ?????? ????? ????? ??????? ?????? ????? ???? ???? ?? ??????? ??? ???? ?????? ?? ????? ??????? ??????? ?????? ??????
??? ???? ????? ??????? ???????? ????????? , ????? ??? ?? ??? ?? ??? ?????? ????? ???? ????? ????? ??? ???? ??????? ?? ??????? ??? ?????
????? , ??? ????? ??????? ?????? ??????? ..
????? ????? ????? ?????? ?? ??? ??????? (????? ???? ?? ?????)



????? ???? ?? ??? ?????? ????? ?? ??? ????????

الفقير
07-07-2009, 07:56 PM
???? ????? ?? ??? ???? (( ????? ?????? ?????? ????? ???????? ??? ????? ?? ??? ????????))

????? ??? == !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ابن البدر
07-07-2009, 08:08 PM
??? ??????? ?? ??? ?????? ???? ???? ???.. ??? ???? ?????? ??? :
?? ??? ????????? ??????????? ?? ?????? ?????? ??? ??????? ??????? ??????? ??? ????? ????????? ???????? ???? ??????? ??? ???????? ??? ?????? .
???? ?? ???? ??????? ?? ????? ??? ??? ?? ??? ??? ???? ???? ????????

???? ?? ??? ?? ????
07-07-2009, 09:52 PM
???? : ?????? .
???? ?? ??? ???????? ?? ??? ?????? ???????? ?? ??? ??????? ? ???? ???? ?? ?????? ?????? ?? ????? ?????? .
???? - ??? ?????? - ?? ???? ??? ????? ??? ???? ???????? ?????? ????? ?????????? ??? ????? ?????? ???? ???? ? ???? ???? ??????? ??? ??? ??? .

??? ?????? :
?? ??? ?? ????? ??????? ??? ??? ????? ? ?? ??? ??? ???????? : ????? ??? ???? ???? ??? ???? ???? ? ??? ?? ???? ?????? ???? ???? - ?? ??? ??? ??? ??? ??? - ??? ??? ????? ?????? ? ??? ?? ???? ?? ????? ?? ??? ?? ???? ???? ????? .

??? ?????? :
??? ???????? ??? ?? ?? ????? ?? ??????? ?????? ? ?? ?????? ?? ???? ???? ?????? ( ??? ???? ) ?? ?? ???? ?????? ?????? ?? ???? ???? ???? ??? ???? ? ???????? ??? :-
????? ????? ??? ???? ??????? ?? ??????? ??? ????? ????? ? ??? ????? ??????? ?????? ??????? ..

??? ?????? :
?? ????? ???? - ?? ????? ??? - ???? ???? ?? ?????? ????????? ? ??? ????? ???????? ?? ???? ????? ????? ? ?? ?? ???? ??????? ? ??? ?? ???? ??? ???? ???? ????? ??????? ?? ?????? ??? ????? ? ???? ?? ????? .
????? ????? ??? ?? ????? ???? ?? ?????? ??????? ?? ??????? .
???? ??????? : ????? ???? ????? ??????? ?????? ??????? - ??? ???? ??? ????? - ??? ???? ?? ???? ? ???? ?? ????? ????? ?????? ???? ??? ?? ???? ???? ?? ????? .
??? ??????? ?????? ??????? : ????? ??? ?? ???? ??? ?????? ??? ?????? ? ???? ??? ???? ?????? ??? ??? ????? .

??? : ?????? .
?? ??? ???? ?? ???? ?????? ????? ??? ???? ?? ? ???? ???????? ?? ?????? ??? .

عبدالرحمن العبدالله
12-07-2010, 09:50 AM
اخي الكريم
الوفاء الجزئي مقرر نصا بالنظام وللجنة تسوية المنازعات حكم شهير في هذا وهو ملزم للبنك ويضمن البنك للمستفيد مايصيبه من ضرر جراء ضياع هذا الحق بسببه.
ان المستفيد يودع لتكملة قيمة الشيك هذا غير صحيح
وينطوي على مخالفتين
افشاء للسرية المصرفية
واثراء بلا سبب مشروع