المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استشارة في تعديل مؤخر الصداق بعد الزواج



الحكيم
08-10-2015, 11:21 PM
لقد كتبت لزوجتي مؤخر صداق بمبلغ معين في عقد النكاح , وأريد الان ان اغير هذا المبلغ , مع العلم ان زوجتي موافقه علي تغير المبلغ , لانه سابقا كتبت لها في عقد النكاح مبلغ بسيط وعاهدتها امام الله انه اذا فتح الله علي سوف اغير لها المبلغ المكتوب لانه لا يساوي شي الان في هذا الوقت , وكنت وقتها علي قد حالي , وأريد الان ان اكتب لها مبلغا ما يسوي قيمة عقار او ارض , والان ربي فتحها علي وامتلك أشياء كثيرة , ولكنها كلها عن طريق البنوك لا استطيع ان اكتب لها شي منها الان بأسمها , اذا لم يمد الله في عمري , فهل استطيع تغير مبلغ مؤخر الصداق في عقد النكاح حتي اضمن حقها ؟؟؟ وهل هناك مبلغ محدد؟؟ ام استطيع ان اكتب لها أي مبلغ يكون في استطاعتي اذا حصل الطلاقها او في حال موتي تستطيع زوجتي الحصول عليه وتستطيع ان تضمن به حقها ؟؟؟؟ وما اريده الان هو ان اغير قيمة مؤخر االصداق في عقد النكاح فهل استطيع ؟؟ وما هي الاجراءت القانونية لعمل ذلك ؟؟؟؟

ابو محمد 2
09-10-2015, 12:55 PM
لا تستطيع تغييره حيث عقد لك بما دون في وقتها . ولكن تستيع أن تهبها ما تريد من المال أو العقار هبة مقبوضة حتى لا تترك للورثة عليها سبيل بعد عمر قدره الله.

الحكيم
09-10-2015, 03:39 PM
المشكلة .. ان لا استطيع ان اكتب أي شي باسمها حاليا .. لاني لا املك أي سيولة او عقارات باسمي حاليا ,, كل العقارات ملك البنك ولقد اشتريتها بنظام التمويل العقاري ,, وكل السيولة التي لدي أقوم بدفعها أقساط للبنك من راتبي الان ,, مع العلم ان زوجتي الان شريكة معي في كل شي ,, فقد باعت ذهبها للمشاركة معي في شراء العقارات ,, كما انها تساهم معي بدفع جزء من مصروفها الذي اقدمه لها شهريا لصلح هذه العقارت ,, لاني عندما عملت حسبة مع البنك وقت شراء العقارات وجت ان الأقساط ستكون ناقصة قليلا فتبرعت زوجتي وقامت بتقديم جزء من مصروفها الشهري بالإضافة للاقساط حتي يكتمل القسط واستطيع سداده للبنك شهريا ,, وهي الان شريكتي في هذه العقارات وذلك لانها لا تعمل فلا تستطيع ان تمتلك شي من البنك باسمها بنظام التمويل العقاري ,, في حال طلاقها استطيع ان ارضيها بما يبرء زمتي امام الله .... ولكن فماذا افعل لكي اضمن لها حقها في حال موتي لا قدر الله ؟؟ لان البنك فيه بند ,, في حالة الوفاة يسلم العقار للورثة , وبذلك ضاع حق زوجتي وقتها ؟؟؟؟

ابو محمد 2
09-10-2015, 06:14 PM
= أرى أنك ذكرت الطلاق فهل أنت عازم على طلاقها وهل أنجبت لك أولاد؟
= الامر سهل. تكتب سند على نفسك وتشهد عليه بأن فلانة زوجتك قد أقرضتك مبلغ من المال وقدره كذا (فصله )حيث باعت ذهبها وكذلك من مصروفها وقدر ما ساهمت به ودونه في السند وتذكر انك مستعد بسداده عند توفره حيث أنك ملتزم بسداد القروض , وسيكون هذا السند حافظ لحقها مستقبلاً والله أعلم وأحكم. كما أنه لا ينبغي لك أن تحمل نفسك فوق طاقتها أي أن لا يكون المبلغ الذي ستكتبه غير مقدوراً عليه في حال تحسنت الاحوال مما يضرك لبيع شيء من الاملاك التي تدينت من أجلها.

الحكيم
09-10-2015, 09:32 PM
]جزاك الله كل خير .. أولا .. اعوذ بالله ان يكون في نيتي طلاق زوجتي ؟؟ فهي رفيقة دربي وعشرة عمري . ولكني اريد ان اضمن فقط حقها .. بما يرضي الله في حال حياتي او موتي ,, لي منها بنت ولا استطيع ان انجب عيرها أطفال بسبب( مشكلة عندي ) , فلقد وافقت ان تعيش معي رغم ذلك , والان تساهم معي في مشاريعي في الحياة , ك (شريكة ) وصاحبة حق فعلا ,, لانها فعلا هي من اقرضتني المال للشراء , فباعت ذهبها , وساهمت وشاركة معي من مصروفها الخاص بتنزلها عن حصتها فيه لصالحي وهو مبلغ شهري مضاف لاقساط البنك, والله شاهد علي ما أقول , ولا اعتقد انه بعد كل هذا ,, ان لا يكون لها حق الشريك ؟ بما قدمته من مساعدات مالية ,, فمن حقها ان يرد لها حقها لانه ( مالها الخاص ) ومن ممتلكاتها واذا كانت لم تقدمه لي كانت حرة التصرف فيه الان في ما يناسبها. وانا اريد ان ابرء زمتي امام الله فلا يعرف الانسان باي ارض يموت , ولكن انت تعرف ان البنوك ونظام التمويل له شروط لقبول المتقدم للطلب ,, فلا تستطيع زوجتي ان تأخذ قرض باسمها ولا ان تضمن حقها مالياً , بالمشاركة معي لانها لا تعمل !! عموما شكراً لجوابك الشافي .. ولكن بدون تكليف عليك .. أولا : هل هذا السند( معترف به ) لصالحها في وقت توزيع ميراث مثلا علي أساس انه دين علي لها ؟؟ وهل يجب ان اضع فيه شهود ؟؟ وهل اكتب انها ساهمت بمبلغ ... شهريا بما مدته .. كذا من السنوات ؟ ثانيا: هل تفضل ان اكتب لها شيكاً كل سنة بكامل المبلغ الذي دفعت واكتب لها ورقة فيها شهود اني قد استلمت منها هذا المبلغ علي سبيل الدين وهل سيؤخذ به ؟؟ وتسطيع هي بدورها ان تضمن حقها في ميراثي ويرد اليها مالها الخاص بدون مشاكل ,, فحينما طلبت منها المال اعطتني هو بدون مشاكل فلا اريد ان تتعرض هي لاي مشكلة من بعدي مع ورثتي او غيرهم ؟؟ ارجوك انا لا انام من كثر اني تفكيري في هذا الدين الذي هو علي لزوجتي .. والذي لا يعلمه ( الا الله ) ويشهد الله عليه وكل ما اريده انه , لو حدث لي مكروه ابرء زمتي امام الله وتأخذ هذه الانسانة حقها الخاص الذي ساهمت به وأريد شيء قانوني يثبت حقها ؟؟ واشكرك اخي واسف اني ازعجتك او طولت عليك[/SIZE]

ابو محمد 2
09-10-2015, 09:56 PM
إقرار

نعم أنا فلان........... سجل مدني رقم ...................... أقر واعترف أن في ذمتي لزوجتي فلانة................. سجل مدني.............. مبلغ وقدره .................. ترتب لها في ذمتي على دفعات شهرية وكذلك ثمن ذهبها وقد استدنت منها هذا المبلغ لسداد قروض بنكية عندما قمت ببناء عقاراتي المتثملة في البناية....... والبناية ..... وقد كتبت هذا الاقرار بالدين في حياتي حتى لا يخفى على أحد من أقاربي واشهدت عليه والله خير الشاهدين وقد أمهلتني في سداده لحين ميسرة لعدم استطاعتي سداده في الوقت الحاضر وهو دين في ذمتي لها والله ولي التوفيق....

المقر بما فيه



شهد شهد

تعمل هذا السند عند موثق مرخص في بلدكم إن كنت في بلد غير السعودية أو لدى مكتب محامي مرخص . وإن كنت في السعودية يوجد موثقين مرخصين وكذلك تستطيع إثباته لدى محكمة أو كتابة عدل.
وفقك الله ويسر أمرك

الحكيم
10-10-2015, 12:06 AM
جزاك الله كل خير,, وفرج لك كل هم ,, وجعله الله في ميزان حسناتك ,, وادعو الله لك عن ظهر قلب ان يؤتك كتابك بيمينك ويثقل بالحسنات موازينك , ويدخلك الجنة بغير حساب امين ,,,.شكراً

الحكيم
10-10-2015, 03:36 PM
السلام عليكم .,, اسف لازعاجك لكن عندي استفسار .. اول مرة قلت لي : اكتب سند ,,, والمرة الثانية قلت لي : إقرار,,؟؟ ارجاء التوضيح فضلا لا امراً !!! بالإضافة اني سمعت من بعض أصدقائي ان عبارة ( سند لامر ) في الورقة تحل الموضع وتثبت لزوجتي حقها شرعا وقانونا بدون مشاكل ,, واخرين يقولون لا .. ما ينفع سند لانه وسيلة مطالبة بالدين من قبل المحاكم الاقتصادية ومحاكم الغرف التجارية , ومكاتب فض النزاعات التجارية ,, وان موضوعي هو موضوع تابع لمحكمة أحوال شخصية ,, ولا يؤخذ بسند الامر في هذا النوع من القضايا .. لقد تشتت زهني الان .. فهل اذا كتب ( سند لامر ) يعترفو به او اذا كتبت .. إقرار مثل ما قلت اول .. ارجو افادتي ؟؟؟؟

الحكيم
11-10-2015, 09:36 PM
اخي الكريم ,, ما رديت عليه ؟؟؟؟؟؟

الحكيم
11-10-2015, 10:14 PM
اخي الكريم .. ما رديت على سؤالي؟؟؟؟

ابو محمد 2
11-10-2015, 10:55 PM
لا يتشتت ذهنك هذا إقرار عندما قلت سند قصدت الاقرار وقد ذكرت لحين ميسرة أي أنها امهلتك حتى تستطيع السداد وهو حفظ لحقها كما وضحت انت.

سهيلة شعلان
15-10-2015, 07:04 PM
الله يهدى الى سواء السبيل