المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب الزيارة عند أختلاف بلد الاب و بلد الام



الصبر نور و يقين
25-01-2016, 04:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, سوالي الاخوة المحامين و المختصين :
لدي قضية أنا وكيل شرعي فيها وهي طلب زيارة أبناء الاب , الام هي الحضانة بدون صك حضانة , الاب مبتعث , أعمار الابناء فوق 10 سنوات , بلد الاب الاصيلة غير بلد الام , الام كانت ناشز وهي عند أهلها حتي تم الطلاق , الان تقدم بطلب الزيارة في بلد الام و أقترحت الحل الوسط أن تكون الزيارة في بلد الاب وهي غير بلد الام وطلبت من الشيخ ذلك في داخل المملكة , كان جواب الشيخ أن الشرع و النظام لا يسمح بذللك ؟ وقال النظام يقول أن الزيارة تكون في بلد الام فقط .
هل صحيح أن الشرع و النظام لا يسمح بذلك عند أختلاف بلدين السكن بين الام و الاب ؟ وماهو النظام في حالت أختلاف بلد الاب عن بلد الام ؟ الاب الان مقيم خارج اللمملكة طلب الزيارة علي بلد الاب الاصلية ومحل أقامة قبل السفر؟ الاب ليس له اقارب في بلد الام و لايرغب التواصل مع أهل مطلقتة و يرغب أن يحضر أبناء الي بلد الاب الاصلي لكي يتواصل الابناء مع الاب وأقرباء الابز

أرجو من الاخوة المختصين و المحامين الافادة , وحفظكم الله ورعاكم.

صمام
26-01-2016, 01:06 AM
غريب انا اعرف شرعا ان اذا اختلف دار الاب عن دار الام فالحضانة تكون للاب لان هو الولي عليهم فكيف الشرع لا يسمح بذلك
ليش ماتخلي موكلك يطالب بحضانة الاطفال

الصبر نور و يقين
26-01-2016, 02:24 AM
الله يحفظك ويسر امرك . أخي صمام انا قلت للموكلي نفس الكلام لو أصر الشيخ علي أن الزيارة تكون في بلد الام أطلب حضانة الاطفال , الاب بينة وبين الام وأهلها مشاكل كثيرة وقضيا يا حقوقية و الاب لا يرغب في اي تواصل قد يكون سبب في مشكلة أكبر , طلب الاب الزيارة تكون داخل المملكة في بلد الاب الاصلي اي عند أعمامهم وابناء أعمامهم وأقرباء الاب , الابناء فوق العشرة سنوات يعني لامشكلة في سفرة وأخوهم الكبير محرم لهم لبلوغة و الاب يتحمل جميع مصاريف السفر و طلب الزيارة تكون في الاجازات و عطلة المدارس , فرد الشيخ وقال قبل أن يرد الخصم (لا الزيارة في بلد الام هذا الشرع والنظام ) والخصم كان موافق علي ذلك و بعد أن سمع كلام الشيخ غير كلامة و قال الزيارة في بلد الام ( الاب مبتعث خارج المملكة - بلد الاب تبعد عن بلد الام مسافة سفر يوم بسيارة فوق الف كيلو متر) أرغب في الصلاح بين الطرفين في موضوع الزيارة بعدل بين الطرفين بالمعروف و بما يرضي الله تعالي , ملاحظة الام منعت الاب من الزيارة لاكثر من 6 سنوات حتي يأس الاب وذهب الي رفع قضية ضد طليقتة و كانت تحاول الانتقام من الاب عن طريق حرمان الاب من الابناء , ملاحظة : الام غير متزوجة هل يمكن أن يكون سبب في رفض الحضانة لو طلب الاب الحضانة ؟

محمد آل فيه ٠٥٣٦٤٣٨٥٥٦
28-01-2016, 03:12 PM
مكان زيارة المحضون.
مكان زيارة المحضون، هو المقر الذي يقيم فيه الطفل، وهذا يمر على حالات ثلاثة:
الحالة الأولى: مرحلة ما قبل سن التمييز – سن السابعة – فإن الطفل المحضون يكون عند أمه؛ لأنها هي الأحق بحضانته، فيكون مكان زيارته هو محل إقامة الأم، وهذا باتفاق العلماء من أصحاب المذاهب الأربعة.
الحالة الثانية: بعد سن التمييز ، فإن الطفل المحضون سواء كان ذكرًا أو أنثى، فإن مكان إقامته يختلف حيث إنه يخيّر بين والديه، وبناء عليه، فإن مكان الزيارة يختلف تبعًا لهذا التخيير.
الحالة الثالثة: إذا مرض الطفل المحضون، سواء كان ذكرًا أو أنثى، فإن كان قبل سن السابعة فيكون مكان زيارته هو منزل الأم، لأنها الأحق به،وإن كان بعد سن السابعة فإن كان عند أبيه فإن الأحق في تمريضه هي الأم، لأنها أقدر على رعايته،والصبر عليه في حال المرض


نفقة زيارة المحضون.
إن الطفل المحضون قبل سن التمييز يكون في حضانة أمه؛ حيث إنها الأحق بذلك كما تقرر ذكره آنفًا، وفي هذه المرحلة فإن الأب يقوم بزيارة ابنه عندها، أما بعد سن السابعة فإن الطفل المحضون قد يكون عند الأب أو عند الأم، ففي هذه المرحلة إذا كان الطفل في حضانة أحدهما فإنه يريد زيارة والده أو والدته، وهذه الزيارة تتطلب نفقة تسهل عليه القيام بهذه الزيارة؛ سواء كانت أجرة المركبة التي تنقله إلى المكان الذي يريد الذهاب إليه، من سيارة، أو طائرة، ونحوهما أيضًا أجرة مصاريف يصرف بها على نفسه أثناء زيارته، وغير ذلك مما يحتاج إلى نفقة، فحينئذٍ يلزم الأب أن ينفق على ولده، لأن نفقة الأب على ولده واجبة بالإجماع، وهذا ما ذهب إليه الفقهاء.

محمد آل فيه ٠٥٣٦٤٣٨٥٥٦
28-01-2016, 03:21 PM
اذا حكم القاضي بالزيارة فعلى الاب استلام الابناء من مقر اقامتهم عند امهم وتسليمهم في مقر اقامة امهم ولا يمنعون من السفر معه في مقر اقامته ما دام داخل المملكة ولا يوجد نص شرعي ولا نظامي يمنع ذلك

صمام
28-01-2016, 10:37 PM
فإن كانت الأم في زوجية والد الطفل : وجب عليها أن تقيم بطفلها في مسكن أبيه .
وإن لم تكن في زوجيته ، فقد اشترط جمهور الفقهاء أن تكون حضانتها لطفلها في بلد أبيه .
جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (17/308-309) :
" مَكَانُ الْحَضَانَةِ هُوَ الْمَسْكَنُ الَّذِي يُقِيمُ فِيهِ وَالِدُ الْمَحْضُونِ إِذَا كَانَتِ الْحَاضِنَةُ أُمَّهُ وَهِيَ فِي زَوْجِيَّةِ أَبِيهِ، أَوْ فِي عِدَّتِهِ مِنْ طَلاَقٍ رَجْعِيٍّ أَوْ بَائِنٍ. ذَلِكَ أَنَّ الزَّوْجَةَ مُلْزَمَةٌ بِمُتَابَعَةِ زَوْجِهَا وَالإْقَامَةِ مَعَهُ حَيْثُ يُقِيمُ، وَالْمُعْتَدَّةُ يَلْزَمُهَا الْبَقَاءُ فِي مَسْكَنِ الزَّوْجِيَّةِ حَتَّى تَنْقَضِيَ الْعِدَّةُ سَوَاءٌ مَعَ الْوَلَدِ أَوْ بِدُونِهِ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلاَ يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ}
وَإِذَا انْقَضَتْ عِدَّةُ الأْمِّ فَمَكَانُ الْحَضَانَةِ هُوَ الْبَلَدُ الَّذِي يُقِيمُ فِيهِ وَالِدُ الْمَحْضُونِ أَوْ وَلِيُّهُ، وَكَذَلِكَ إِذَا كَانَتِ الْحَاضِنَةُ غَيْرَ الأْمِّ ؛ لأِنَّ لِلأْبِ حَقَّا رُؤْيَةِ الْمَحْضُونِ ، وَالإْشْرَافَ عَلَى تَرْبِيَتِهِ ، وَذَلِكَ لاَ يَتَأَتَّى إِلاَّ إِذَا كَانَ الْحَاضِنُ يُقِيمُ فِي بَلَدِ الأْبِ أَوِ الْوَلِيِّ .
هَذَا قَدْرٌ مُشْتَرَكٌ بَيْنَ الْمَذَاهِبِ، وَهُوَ مَا صَرَّحَ بِهِ الْحَنَفِيَّةُ وَتَدُل عَلَيْهِ عِبَارَاتُ الْمَذَاهِبِ الأْخْرَى" .
ثانيا :
إذا قدر أنه تعذر اجتماع الأبوين في بلد واحد ، وتعين انتقال أحدهما عن بلد الآخر، فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن استحقاق الأم للحضانة يسقط في هذه الحالة ، وتعود حضانته لأبيه ، سواء كان هو المنتقل عن بلده ، أو الأم هي المنتقلة .

محمد آل فيه ٠٥٣٦٤٣٨٥٥٦
29-01-2016, 02:59 AM
مسألة ان الأب احق بالحضانة عند اختلاف بلد اقامة الوالدين مسألة متفق عليها بين المذاهب الفقهية الاربعة تقريباً ، لكنها مسألة اجتهاديه ليس لهانص شرعي قاطع ، وهناك اجتهاد حديث اقرته محكمة الاستئناف بأن اختلاف مقر اقامة الوالدين لا يمنع الام من الحضانة ان كانت احق بها من الاب لتيسر الانتقال وسهولته مع حصول الامن وانعدام المشقة تقريباً

صمام
29-01-2016, 03:04 AM
هذا اذا كان من نفس الدولة
اي واحد من جدة والام في الرياض
ولكن اذا كان في بلد ثاني مختلف لا يحكم واصلا ممنوع الزوجة تسافر بطفلها خارج موطن الاب لغرض الاقامة

محمد آل فيه ٠٥٣٦٤٣٨٥٥٦
29-01-2016, 03:08 AM
صحيح ، اذا اتحد الموطن واختلفت المدن

الصبر نور و يقين
31-01-2016, 05:34 AM
السلام عليكم , الاخ صمام , المحامي محمد حفظكم الله ورعاكم و يسرأمروكم , ولكم الشكر الجزيل علي النصحية والمشاركة , والله يعظم للكم الاجر و الثواب
بلد الاب جدة قبل البعثة بلد الام الدمام , الان اب مسافر خارج اليلد , يوجد في بلد الاب الاعمام والجدة وأقرباء الاب , ما هي نصحيتكم لي , هل عندكم من توجية في القضية أو أقتراح , الاب و أهل الاب لايرغبون التواصل من المطلقة و أهلها , المطلقة و أهلها منعت الابناء من الاب و أهل طول فترة 6 سنوات , حتي يأس الاب منهم ورفع دعوي .