المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قدح في الشهادة



ZaerAllail
25-07-2018, 07:10 AM
السلام عليكم

سمع القاضي الشهود وكانت شهادتهم واضحه بكل تفصيل ولكنه دون شهادة الأول بشكل صحيح وقرر بأنها جاءت وكأنه خصم للمدعى عليه
ودون شهادة الشاهد الثاني مغايره لما نطق به بالكامل ورفض الشاهد التوقيع وطلب تعديل الشهادة لأنها كتبت خطأ وغير صحيحه ولكن القاضي رفض طلب الشاهد فوقع الشاهد وإنصرف
وأصدر القاضي حكمه على ان الشهادة غير موصله لأن أحدم بدا وكأنه خصم للمدعي والثاني شهادته غير موصله !!
علما بأن المدعى عليه لم يدفع بالعداوة بينه وبين الشهود ولم يطعن في شهادتهم ولكنها أتت من وحي القاضي أقرها على حسب ما رأى وظن !

ما الإجراء الذي يكفل الحق في هذه الحاله !

ZaerAllail
26-07-2018, 01:21 AM
المنتدى تم إغلاقه ومافيه تفاعل ولا وش السالفه يا أساتذه ؟ :(

ZaerAllail
27-07-2018, 07:14 AM
لم أكن أتوقع أن السؤال صعب لهذه الدرجة حتى يمر عليه مشرفين وأعضاء وأساتذة القانون في المنتدى دون جواب !!
عموما كنت أتمنى يكون فيه خيار لحذف المشاركات حتى أحذفه منعاً للإحراج

شكرا لكم وصباحكم جميل !

ابو محمد 2
27-07-2018, 02:12 PM
وعليكم السلام
تصنيف الدعوى هل هي جنائية أم حقوقية؟

ZaerAllail
27-07-2018, 03:00 PM
حقوقية , وتحديداً مطالبات بأجرة عقار شهد الشهود على المدعى عليه بأنه هو الساكن في العقار في الفترة المدعى بها !

ابو محمد 2
27-07-2018, 03:18 PM
= اكتب الحثيات التي بنى القاضي حكمه عليها

ZaerAllail
28-07-2018, 12:51 AM
كما ذكرت لك أخي الكريم في أول مشاركه
بنى القاضي حكمه على أن شهادة الشاهد الأول بدت كما لو أنه خصم وشهادة الشاهد الثاني غير موصله !

ابو محمد 2
28-07-2018, 02:20 AM
= ماعطيتنا جواب القاضي لا يحكم الا بتسبيب الحكم بالحثيات.
بودنا نفيدك لكن جوابك مبهم .
طيب اذكر شهادة الشاهدين كيف وردت . أو صور الحكم وامسح الاسماء لنطلع على الدعوى والاجابة وشهادة الشهود لنساعدك في كتابة الاعتراض.

ZaerAllail
28-07-2018, 02:29 AM
أخي الكريم جواب القاضي مافيه أكثر مما ذكرت وبصرف النظر عن الأسماء أنا إلي يهمني أمر أخر وهو في حالة إذا بدل القاضي الشهادة وإتهم الشاهد الأخر بالخصومة كما قلت ظنا منه
هل أكتفي بذكر هذا في الإعتراض أم يوجد إجراء أخر يجب إتباعه
فشهادة الشهود في الضبط مخالفة تماما لما وردت في الحكم حيث أن القاضي بدلها عيانا بياناً وحرف كلماتها ومعناها !
وما أعنيه هو في هذه الحاله هل أكتفي بالإعتراض أم أرفع الأمر للتفتيش القضائي ؟

ZaerAllail
28-07-2018, 02:41 AM
خلاصة الدعوى أخي الكريم هي أني تقدمت ضد أحد الورثة أطالبه بنصيبي في عقارات يستغلها لحسابه وتقدمت بالدعوى للمحكمه وطلب القاضي مني البينة وأحضرت الشهود الذين شهدوا بأن المدعى عليه يسكن من عام كذا إلى عام كذا وأنه هو المستفيد من هذه العقارات وأنه جار لهم ويعرفونه حق المعرفه وصدر الحكم وقتها بإعطائي نصيبي كاملاً من الأجره المستحقة على المدعى عليه وبما أن المدعى عليه كان يتهرب من بعض الجلسات فقد صدر الحكم غيابياً وبعدها تقدم المدعى عليه بإلتماس إعادة نظر فتم إعادة النظر في الحكم وإستمرت الجلسات 15 جلسة إستمع فيها القاضي لشهادة الشهود نفسهم ولم يطعن بهم المدعى عليه بأي حجه وأحضر المدعى عليه شهود تم أخذ شهادتهم وتم تدوينها صحيه كما ذكروها دون تحريف وسألني عن قولي فيهم فأخبرته أنهم أخصام لي وقدمت له صوراً من القضايا التي بيني وبينهم والتي لازالت تنظر حينها في المحاكم ودفعت ب~أنهم أخصامي ولا أقبل شهادتهم ,, وبعد جلسات كثيره صدر الحكم بإسقاط حقي في مستحقاتي كامله وإعتمد القاضي شهادة أخصامي وألغى شهادة شهودي بعد أن حرفها عما وردت في الضبط وذكر في نص حكمه أنه يرى أن الشاهد الأول خصم للمدعى عليه كما بدا له وأن الشاهد الأخر شهادته غير موصله علما بأنه لم يدون الشهادات كم ذكرت بالضبط وهذا الأمر حدث بالفعل ولم أعرف له تفسير وعموما الأن في الإعتراض هل أكتفي بذكر هذا أم أرفع الأمر للتفتيش القضائي حيث أن تحريف شهادة الشهود أمر يتجاوز المألوف والمقبول شرعاً ولا يعتبر خطأ في الحكم فقط بل تدليس على الشرع !

ZaerAllail
28-07-2018, 06:05 AM
زيادة إيضاح أخي الكريم فمنطوق الحكم بالضبط هذا هو ((وبناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة وإقرار المدعي عليه أنه سكن عام كذا وكذا (عامين) مع أخيه فلان وفلان وإنكاره السكن فيما بعد العام الثاني ولإحظار المدعي البينة المتمثله في شهادة الشاهدين وأما شهادة الشاهد الأول فلان بعد مناقشتي له فيها ودلالة حاله كأنه خصم للمدعى عليه من عصبيته عليه وحدة كلامه معه ونظراته إليه , لا سيما أن مستند شهادته رؤيته المدعى عليه وأبناؤه من الشباك مع أن مدخل العمارة التي يسكن بها الشاهد مقابل مدخل العمارة التي يسكن بها المدعي عليه , وعدم مشاهدته دخول المدعى عليه أي شقه من العمارة , مما يدل أن شهادته لا تصل حد الظن وإفادتها اليقين ,اما الشاهد الثاني فلان فقد قرر أنه لم يرى المدعى عليه لأربع سنوات مضت من رصد شهادته آنذاك , مما يدل على صحة جواب المدعى عليه لا على دعوى المدعي , ومع مناقشة الشاهد لشهادته ظهر من حاله التردد والتبعثر في الكلام وعدم الوضوح ولعدم وجود مزيد بينة لدى المدعي كما أقر سابقاً ولإنكاره إقامة إخوة المدعى عليه معه في الشقه ولتغير مسار القضية ووجود بينات مع المدعى عليه ولقوله صلى الله عليه وسلم البينة على من إدعى واليمين على من أنكر ولعموم ما ظهر من قرائن حال الشاهدين المذكورة سابقاً لذا قررت تعديل الحكم السابق وحكمت على المدعى عليه أن يسلم مبلغ وقدره 0000 حالاً مقابل أجرة الشقة التي سكنها مع إخوته لعامين حتى نهاية عام كذا وكذا ورددت الدعوى عن الأعوام السابقة وهي عام كذا وكذا وكذا (عشر أعوام ) وأفهمت الطرفين ... الخ .))

شهادة الشاهد الأول تماماً من الضبط الخاص بها هي بالنص ((اشهد لله تعالى انني في عام كذا سكنت في العمارة المقابلة لعمارة المدعى عليه وان المدعى عليه سكن الشقق رقم 3 و 4 وكنت اراه في الدخول والخروج من العمارة وأرى أبنائه على شباك الشقق موضوع الدعوى ))
شهادة الشاهد الأول تماماً من الضبط الخاص بها هي بالنص ((اشهد لله تعالى ان المدعى عليه كنت أراه يدخل العمارة علما ان شقته مقابل شقتي وباب العمارة يختلف ))
علما بأن شهادة الشاهد الثاني جاءت مخالفه لما شهد به حيث أنه ذكر للقاضي أنه يعلم أن المدعى عليه هو صاحب هذه الشقق وهو من يسكنها وأنه جاره لعشر سنوات فعاد الشاهد للقاضي ليتم تعديلها ورفض التوقيع فأصر عليه القاضي بالتوقيع والخروج ولضعفه وخوفه وقع وإنصرف !

علما بأن الشهود قبل الشهادة أفادوا بشكل واضح للقاضي بأنهم تعرضوا للتهديد من قبل المدعى عليه وشهوده وتحقق منهم القاضي فوراً ولم ينكروا وإنما قالوا أننا نصحناهم وحذرناهم من الكذب ! وهذا لم يثبته القاضي ولم يلتفت إليه !
أتمنى أكون وضحت المقصود !

ابو محمد 2
28-07-2018, 10:44 AM
ما دام الحال كما ذكرت فأرى أن تشتكي القاضي لدى المجلس. وفقك الله ويسر أمرك مع الأخذ في الاعتبار أن شهود الاثبات مقدمين على شهود النفي. وتعرض شهود الاثبات للتهديد واعتراف شهود النفي بمناصحتهم.
= والارجح أن شهادة الجار أثبت لدوام المشاهدة وليس شهود النفي كونهم ليسوا من الجيران. قول القاضي بأنه لاحظ على أحد الشهود من تصرفه الحدة والعداوة هذا تفسير ظني لا يرقى لمستوى الدليل وقد يكون ردة فعل لما تلقاه الشاهد من تهديد قبل الجلسة وخلالها مع تجاهل القاضي استفزاز المدعى عليه للشاهد. والله أعلم وأحكم.

ZaerAllail
28-07-2018, 11:50 AM
بارك الله فيك يا فاضل ,, مجلس القضاء الأعلى تعني ؟

ZaerAllail
28-07-2018, 11:53 AM
بارك الله فيك يا فاضل ,, مجلس القضاء الأعلى تعني ؟
وهل أشير في الشكوى إلى تحريف الشهادة ورفض القاضي إعطاء الشاهد الحق في تعديل شهادته عندما كتبت على غير وجهها الصحيح ؟

ابو محمد 2
28-07-2018, 01:54 PM
= تحريف القاضي هذي ما عندك فيها دليل وتدخل في ذمته ولكن لوقلت ما شهد به الشاهد ضبط على غير ما أخبر به في شهادته هكذا تكون أفضل من التصريح .
= نعم مجلس القضاء الاعلى تدخل موقعه وستجد انموذج تقوم بتعبئته تذكر رقم القضية وجميع البيانات تعبيها وتوقع على اقرار بعد طباعتها وتذهب الى استقبال الشكاوى بالمجلس يعطونك رقم قيد للشكوى وتابع معهم.
موفق أخي الكريم

ZaerAllail
28-07-2018, 01:58 PM
شكر الله لك يا غالي وجزاك الله خير اخي العزيز .

ZaerAllail
29-07-2018, 06:47 PM
دخلت موقع المجلس ونزلت الإستمارة ووجدت فيها جزء ما عرفت كيف اسجله وهو الجزء الأخير
وهو خاص بهل صدر في القضية حكم ويوجد بعدها خيارات في خانة حالة الحكم وهي حكم نهائي أو تصديق محكمة الإستئناف أو مضي مدة الإعتراض أو بالقناعة !
هنا ما عرفت أي خيار احدد لأن القضية صدر بها حكم ولازالت في مدة الإعتراض لم أتقدم بالإعتراض حتى الأن ؟!

ياليت توضيح يا غالي !

ابو محمد 2
29-07-2018, 09:13 PM
دخلت موقع المجلس ونزلت الإستمارة ووجدت فيها جزء ما عرفت كيف اسجله وهو الجزء الأخير
وهو خاص بهل صدر في القضية حكم ويوجد بعدها خيارات في خانة حالة الحكم وهي حكم نهائي أو تصديق محكمة الإستئناف أو مضي مدة الإعتراض أو بالقناعة !
هنا ما عرفت أي خيار احدد لأن القضية صدر بها حكم ولازالت في مدة الإعتراض لم أتقدم بالإعتراض حتى الأن ؟!

ياليت توضيح يا غالي !

= طيب قدم الاعتراض حتى لا تفوت مدته لأن المجلس بياخذ وقت حتى يكلف مفتش قضائي ينظر في شكواك. ويرفع عنها تقرير. ثم عبىء الخانات بما تم معك.