المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هي وصيه ام هبه افيدوني افادكم الله



سعد اليتيم
21-09-2018, 09:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

ام بعد موضوعي هو ان لي سيده كفلتني وانا يتيم عندما كنت صغيروربتني جزاه الله عني كل خير , هذه السيده قبل وفاتها ورثت من زوجها عقارات واراضي ثم قررت مع جميع الورثه القسمه فيما بينهم بالتراضي وبورقة صلح شهد عليها شهود تبين لكل شخص نصيبه من التركه في العقار , المهم لها عماره اصبحت من نصيبها بأتفاق الورثه ولاكن لم تنتهي من اكمال اوراقها وافراغها بأسمها الى ان توفت رحمها الله وكانت دائماُ ما تقول انها ستكتب لي هذه العماره بأسمي وقد اظهرت نيتها بذالك للمقربين لها من الورثها واحفادها بنيتها بكتابة هذه العماره لي ولاكن هناك من الورثه من لايرغبون بكتابة العماره لي , افيدوني ما هوا موقفي في هذه الموضوع وان قررت ان ارفع دعوى فما نوع الدعوى المناسب لذالك هل دعوى وصيه ؟. ام ماذا

افيدوني بارك الله فيكم جميع ...

ابو محمد 2
21-09-2018, 11:27 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
= لا ينطبق على ما ذكرته في موضوعك شروط الهبه.
= الوصية تجوز لليتيم إذا شهد شهود عدول على أن لا تتجاوز ثلث ما تركته المرأة. والله أعلم وأحكم.

سعد اليتيم
23-09-2018, 07:29 PM
جزاك الله كل خير يا ابو محمد ولاكن النقطه المهمه ان الورثه يقولون انها ليست وصيه لانها لم تقل اوصيكم بعد موتي انا العماره لفلان بل كانت تقول انها تريد ان تكتب العماره بأسمي وتوفيت رحمها الله قبل ان ينقل العقار المورث من زوجها بأسمها بسبب تأخرالاوراق الرسميه والان هل يحق لي المطالبه بالعماره وذالك بشهادة الشهود الذين سمعوها وهيا تقول اريد ان اكتب العماره بأسم فلان , ولاكن بسبب تأخر اجراءت نقل العقار بأسمها تعذر عليها كتابت العقار بأسمي , هل يحق لي المطالبه بالعقار من الورثه بشهادة الشهود الذي اظهرت نيتها امامهم بكتابة العقار بأسمي؟؟

ابو محمد 2
24-09-2018, 01:26 PM
= هل تعلم مقدار التركة التي تركتها المتوفية؟
= كم عدد منهم في حصر إرثها من المعارضون ؟
= تقدر توضح سبب عدم انتقال العمارة باسمها قبل وفاتها؟
= هل الشهود من الورثة أم من غير الورثة؟

سعد اليتيم
24-09-2018, 11:56 PM
1- لا اعلم مقدار التركه ولاكن اعلم ان هذه العماره اقل من ثلث التركه.
2-الارث ينحصر في خمسه ابناء , ثلاث اولاد واثنين من البنات, والمعارضون من المحتمل ان يكون ثلاث اولاد اوربما اثنين الله اعلم بما تخفي النوايا وماتخفي الصدور .
3- سبب عدم انتقال العماره بأسمها , انه عندما كانو الورثه يفرغون لبعضهم في كتابة عدل طلبو منها (موظف كتابة عدل )بعض التعديلات التي لابد ان تقوم بها عن طريق البلديه في اضافة المساحات ثم العوده لكتابة عدل لتتم عملية الافراغ من الورثه اليها رحمها الله وذالك لأستخراج الصك الالكتروني .
4- الشهود هم اثنين من البنات وهم من الورثه , وشاهد اخررجل وهوا حفيدها .

جزاك الله كل خير على تجاوبك معي ووسع لك علمك ورزقك .

ابو محمد 2
25-09-2018, 12:16 AM
الورثة الذين يرثون المرأة ستقسم عليهم العمارة بعد استخراج الثلث فكم يكون نصيبك من العمارة؟

سعد اليتيم
25-09-2018, 09:37 AM
الورثة الذين يرثون المرأة ستقسم عليهم العمارة بعد استخراج الثلث فكم يكون نصيبك من العمارة؟

انا لست معهم في حصر الورثه كي يكون لي نصيب معهم في اارثهم , انا اتطلع الى كيفية اثبات العثار بأسمي كما كانت تقول المتوفيه رحمها الله, وكما اظهرت نيتها عن رغبنها بكتابة العماره بأسمي ,,,

ابو محمد 2
26-09-2018, 12:05 AM
انا لست معهم في حصر الورثه كي يكون لي نصيب معهم في اارثهم , انا اتطلع الى كيفية اثبات العثار بأسمي كما كانت تقول المتوفيه رحمها الله, وكما اظهرت نيتها عن رغبنها بكتابة العماره بأسمي ,,,

يا أخ سعد أدري أنك لست وريث وأشكل عليك فهم سؤالي ألمرأة ورثت عمارة صحيح وتوفت رحمة الله عليها. فإن العمارة في حال ثبتت الوصية تصبح ثلاثة أثلاث ثلثين للورثة وثلث من نصيبك في حال ثبتت الوصية شرعاً والله أعلم وأحكم.

سعد اليتيم
26-09-2018, 10:21 PM
الله يجزاك خير يا ابو محمد على اهتمامك وسرعة ردك , ولاكن يا ابو محمد رحمها الله نصيبها من تركة زوجها عشرة ملاين وستمئة الف عباره عن عقار واراضي وهذه العماره على حسب التثمين من مكاتب العقار لا تتجاوز ال مليونين ريال , فهل اكيد ان ثبتت الوصيه تقسم على ثلاث اثلاث؟؟ (( العماره جزاء من تركتها رحمها الله ))

ابو محمد 2
26-09-2018, 11:17 PM
يا سعد الله يحفظك موضوعك في البداية تقول أن الورثة أقتسموا معها الورث صلحاً وطلعت العمارة من نصيبها والآن تقول نصيبها لوحده عشرة ملايين وستمائة الف عبارة عن عقار وأراضي والعمارة من ضمنها.
= على حسب كلامك هذا العمارة ثمنها أقل من الثلث. ومعناه أن وصيتها لك بالعمارة مقبولة شرعاً. وما عليك إلا إثبات الوصية لدى المحكمة بشهادة الشهود ومعهم معدلين لهم وبموجب الوصية تطالب الورثة بافراغها لك.

سعد اليتيم
27-09-2018, 01:22 PM
جزاك الله كل خير على هذا الاهتمام والمجهود الباسل واسأل الله ان يكتب لنا ولك كل خير