المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يوجد فرق بين صحيفة الدعوى ومذكرة الدعوى؟



mr.f
09-12-2018, 10:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا ليس لدي الخبرة الكافية بطريقة المرافعة
اتمنى منكم افادتي وافاده الجميع

عند تقديم صحيفة دعوى فهل يكتب بها الدعوى بشكل مختصر ومفهوم وعند الجلسة الاولى يتم تقديم مذكرة دعوى "لا اعلم هل هذا الاسم الصحيح ام لا"
مكتوبا بها القضية بالتفصيل والادلة الشرعية التي تؤيد القضية ؟

ام اكتفي فقط بالصحيفة واكتب مالدي بالتفصيل؟

courteousm
10-12-2018, 08:07 PM
أنا لم يكن لدي أي علم بالمحاكم و لا بالاجراءات و كانت المرة الاولى التي اقوم فيها بنفسي بقضية اكون انا المدعي فيها .. طبعت صحيفة دعوى من خلال موقع وزارة العدل الالكتروني و كتبت بالتفصيل الممل و لكن عندما وصلت لفضيلة الشيخ طلب مني اعادة كتابة صحيفة الدعوى من جديد .. و الحمدلله الذي وفقني بقاضي ممتاز و متعاون جزاه الله خير ساعدني كثير و تعلمت ان اختصر الموضوع في كتابة صحيفة الدعوى لأن هناك قضاة لا يهتمون كثيرا بما هو مكتوب في صحيفة الدعوى بقدر ما يهتمون بالسؤال المباشر و الحصول على الاجابات من المدعي أثناء الجلسات كذلك اذا كان لديك أسانيد فإحرص على ان تكون هذه الاسانيد او الاوراق متصلة مباشرة بالقضية لأن القاضي لا يهتم الا بما هو في صلب القضية و يرفض الاوراق التي لا تتصل بالقضية بشكل مباشر .. حاول الاختصار قدر المستطاع في كتابة الصحيفة .. اما التفاصيل فإكتبها في ورقة خاصة بك على شكل نقاط حتى تتذكرها اثناء الجلسة .. مذكرة دعوى أو مذكرة قانونية أو صحيفة دعوى كلها تؤدي لنفس المعنى .

courteousm
10-12-2018, 08:34 PM
نقاط اضافية قد تفيدك .. احذر من رفع الصوت امام القاضي و كذلك احرص على وضع جوالك على الصامت قبل دخولك على القاضي و احذر التعاطي مع خصمك او الشجار معه امام القاضي و لا تلتفت له مهما حاول استفزازك فهذه نقطة ستحسب لصالحك لأن ضبط النفس مؤشر يكون لصالحك دائما .. عندما تقدم القضية اول مرة لتحديد موعد يحيلونك على الدائرة القضائية التي ستباشر قضيتك و هناك ستقابل القاضي الخاص بقضيتك لأول مرة حتى يطلع على الملف المقدم و اذا قبل القضية سوف يتم تحديد موعد .. عندما وصلت للقاضي و قابلته اول مرة لتحديد موعد كان هناك شخصان لديهما قضية عند الشيخ و رفعا صوتيهما و تشاجرا امام القاضي و القاضي تركهما حتى انتهيا من الشجار و فورا طلب هويات المتخاصمين و رفع سماعة الهاتف مباشرة و طلب مدير مركز الشرطة و قال له بالحرف: ارسلي دورية الان فيه اثنين هنا راح ارسلهم لك حطهم في التوقيف مدة 24 ساعة و قفل السماعة بدون اي تفاهم و قال للمتخاصمين امرت بحبسكم 24 ساعة بتهمة عدم احترام هيئة المحكمة .