المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق المفتوحة للمحاماة



east_soul
11-12-2018, 06:23 AM
الموضوع الذي سأتحدث عنه اليوم يتعلق بالتسعيرة المبالغ فيها جدا و التي يضعها المحامون في المملكة لقاء أتعابهم و التي تجعل الكثيرين يعزفون عن خدماتهم مهما بلغت صعوبة قضاياهم و حتى نضع تصور فإن مكتب محامي متوسط في مدينة رئيسية يطلب ما بين 500 إلى 700 ريال مقابل ساعة واحدة فقط لإستشارة قد يجد اجابتها في موقعنا هذا مجانا ! اما اتعاب القضايا فتتراوح ما بين مقدم من 10 الاف ريال الى 15 الف ريال و في نهاية القضية اذا كسب المحامي القضية لصالح موكله فإنه يطلب عادة 20 الف كمؤخر اتعاب و اذا لم يحقق المحامي ما يصبو اليه موكله فإنه يتنازل عن المؤخر و يضع ملاحظة على ان كل مراجعة الى المحكمة او مراجعة لاي دائرة حكومية تتعلق بالقضية فإنه يزيد عليها من 500 ريال الى ألف ريال ! و تتم كتابة عقد بمقدم و مؤخر الاتعاب و يوقع عليه الطرفان و يكون مجمله ما يقارب 35 الفا بدون الاستشارات و المراجعات فهذه لها فاتورة أخرى بعددها .

بل ان احد المحاميين الذي لجأت إليهم يوما و تندمت فيما بعد قد أخذ مني مبلغ 700 ريال نظير استشارة الكترونية اي انني ارسلت له بالايميل و طلب مني ان احول له المبلغ قبل ان يكتب حرفا واحدا و كانت اجابته هزيلة غير مستحقة و للأسف انني دفعت له ما يقارب ال 10 الاف بشرط ان يوصل القضية الى المحكمة فأخذ ال 10 الاف و لم استفد منه بشيء و لم يوصل قضيتي الى اي مكان بل واخذ مني مبالغ متفرقة 3 مرات مرة 2000 و مرتين 1000 مقابل ان يراجع بعض الدواثر الحكومية من اجل قضيتي اي ما مجموعه 14 الف ريال عدا و نقدا دون ان يفعل اي شيء في قضيتي و لم يوصلها الى المحكمة و لم استفد حتى من استشارته .

في دولة عربية مثل مصر لا تتجاوز اتعاب محامي متوسط و متمرس في المهنة ال 10 الاف جنيه شاملة كل شيء من بداية القضية الى نهايتها شاملة المراجعات لكل المصالح الحكومية و الغير حكومية لصالح قضية موكله حتى اصدار حكم فيها و ربما اخذ مقدم 5 الاف جنيه و عند انتهاء القضية بالحكم لصالح موكله يطلب بقية العشرة و ان لم يحكم القضاء لصالح موكله ربما تنازل عن المؤخر

10 الاف جنيه تساوي ما يقارب ال 2500 ريال و اظنه مبلغ زهيد جدا بالنسبة لطلبات المحاميين الخرافية في المملكة

بالإضافة إى أن مساهماتهم الإجتماعية في تبني قضايا هامة و حقوقية أمر نادر جدا أن نراه في محاميي المملكة الذين نادرا ما نرى ان ينبري أحدهم للدفاع عن مظلوم أو صاحب حق أو مطالب بتعويض أو غيره ممن لم يستطع الإيفاء بالأجور المطلوبة .

و لا يوجد محامي في المملكة كما اعلم يبتدع شيئا جديدا لخدمة موكله او اخراجه من ورطة قضيته فكل كلامهم نفسه بل يتعمد البعض منهم اطالة امد القضية حتى يزيد من الاتعاب و اعرف من لازالت قضيته التجارية في المحاكم منذ سنوات و بلغت الاتعاب المدفوعة للمحاميين فيها ما يزيد عن المليون ريال أي أكثر من المبلغ المختلف عليه بين الخصوم !

و كما نصحني احد المشايخ الذي يعمل في دوائر القضاء

(((انصحك ابتعد عن المحاميين ترى بياكلونك و ما راح تستفيد منهم شي)))

مالذي جعل سوق المحاماة بهذا السوء و هذه المتاجرة المفتوحة التي لا ضابط لها و اين وزارة العدل و هيئة المحاميين من وضع تسعيرة موحدة لا يتجاوزها المحامي لضبط سوق المحاماة المفتوح و ضمان حقوق كلا الطرفين خاصة و ان توكيل محامي في بعض القضايا حق كفله القانون .

ابو محمد 2
11-12-2018, 02:55 PM
الحقيقة لابد من وضع ضوابط لهذه المهنة , كذلك المحامي الذي يمتهن النصب والاحتيال على ممن وكلوه يجب معاقبته عقوبة رادعة ومنعه من مزاولة هذه المهنة حتى بعد سحب ترخيصه يعمم على جميع المحاكم بذلك.

أبو احمـد
11-12-2018, 04:42 PM
الحقيقة ان كلامك واضح انه من معاناة وكلام ابو محمد من خبرة

انا اعرف واحد خسر قضية دامت لسنوات ودفع ما يقارب 2 مليون لمحامي على دفعات

أسأل الله أن يعوضه خير

لو أن المحامين وغيرهم كان شعارهم قوله تعالى في النساء " وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيمًا "

وقول رسُول اللَّه ﷺ : كُلُّ المُسلِمِ عَلى المُسْلِمِ حرَامٌ: دَمُهُ وعِرْضُهُ وَمَالُهُ

لما حدث مثل هذه الامور

ونسأل الله السلامة

مدعي وصرت مدعي علية
15-12-2018, 09:10 AM
صحيح كلامك

والمحامين بعضهم نصابين وحراميه وللاسف انهم مخامين

انا عطيت محامي 40 الف عشان يضم لي قضيتين وحده منهم مشطوبه
تفاجأت عقب صدور حكم انه لم يطلب اعاده الفتح للمشطوبه وانة كذب علي لكن ماعلمت الا بعد فوات الاوان

مدعي وصرت مدعي علية
15-12-2018, 09:15 AM
نصيحتي لمن يجبر توكيل محامي

تابعه اول باول واحظر معه للجلسات

لاتعطيه توكيل في كل شي فقط وكله بامور محدده جداً وحط مده الوكاله 3 اشهر جددها ان احتجت

لاتعطي دفعه اولى كثير حاول تقوله مع دفعه 2 اعطيك

ولو ماتوكل محامي افضل واريح واسلم لك

مدعي وصرت مدعي علية
15-12-2018, 09:17 AM
مننفي نظام لكن حقيقه هو بصف المحامي اكثر
الحقيقة لابد من وضع ضوابط لهذه المهنة , كذلك المحامي الذي يمتهن النصب والاحتيال على ممن وكلوه يجب معاقبته عقوبة رادعة ومنعه من مزاولة هذه المهنة حتى بعد سحب ترخيصه يعمم على جميع المحاكم بذلك.

ابو محمد 2
15-12-2018, 02:06 PM
مننفي نظام لكن حقيقه هو بصف المحامي اكثر

صحيح فيه نظام للمحاماة لكن: الموضوع وضع ضوابط تحمي الطرفين من التلاعب وتحدد اتعاب الجلسة وأتعاب القضية بالمقدم والمؤخر. وحتى نكون منصفين يوجد من يوكل المحامي ويعطيه مقدم ثم إذا أنجز له قضيته ماطله في دفع المؤخر. على سبيل المثال توحيد العقد وتسجيله في نظام مرتبط بوزارة العدل ليلتزم كل طرف بما التزم به.