المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعارض صكين سكنيين داخل النطاق العمراني



أبو فارس الدخيل
17-12-2018, 09:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ ناصر والقراء الأعزاء

لدي صك لأرض مساحتها 1005 متر استخرجت الصك بناءا على حجة استحكام لأحياء الأرض قبل عام 1378هـ وتم استخراج الصك عام 1435هـ بالحدود التالية والمعرفة من الشهود :
من الغرب شارع عرض 15 متر
ومن الشرق جار
ومن الشمال جار
ومن الجنوب جار ،، جاري والذي يجاورني من جهة الجنوب يدعي وبموجب صك لديه من عام 1412هـ أن أرضي يحدها من الجنوب سد بعرض 10 أمتار وليس ملكه القائم أي (شارع يبدأ بأرضي من غربها ويقف بشرقها فقط ولا ينفذ لوجود سور جاري الشرقي) مع العلم أن الجار الشرقي تابع لمخطط حديث خطط عام 1429 هـ وتم أقفال الشارع وتحويله إلى سد وذلك لعدم منفعته ..

السؤال الأول هل يحق لي بناء سور مجاور لسور جاري الجنوبي ؟؟ مع العلم أن لديه باب قائم مفتوح على أرضي ، دون النظر إلى صكه وذلك بسبب عدم المنفعة من الشارع والاعتماد على الصك الموجود لدي ..

السؤال الثاني هل يحق لي إعادة الأرض المشتراة عام 1435 هـ لمن باعني الأرض والتنازل عن تكاليف استخراج حجة الاستحكام وذلك بدعوى التدليس بعدم ابلاغي من قبله بوجود المنازعة على هذا الشارع (السد)
مع العلم أن هذا السد سيكون بطول 26 متر وعرض 10 أمتار بمجموع 260 متر مربعا أي ما يعادل أكثر من ربع الأرض في حال اعتماد الصك الموجود لدى جاري الجنوبي ..

جزاكم الله خير الجزاء