المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يتم التقدير في مثل هذه الحالة



الشهامي
08-11-2019, 03:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله
قضية جزائية لأحد الإخوة أنقل طلبه للإخوة الكرام مشكورين
كقضية نوعها وموضوعها بسيط
بدأت عام ١٤٣٢ هـ وانتهت عام ١٤٣٨هـ
- عدد الجلسات الفعلي المضبوط في الصك ١٤ جلسة
- في أوراق تبليغ الخصوم وصلت الجلسات ٣٩ جلسة .
- المدعي من جدة والدعوى في الرياض وجلسات كثيرة كان يسافر للجلسة وعندما يصل للموعد يجد أن قسم المحضرين كاتب على الموعد ( العنوان غير واضح ) لأن الخصم يسكن داخل مجمع سكني خاص بإحدى الجهات الحكومية ولا تعقد جلسة ولايثبت حضور المدعي رغم حضوره من جدة مع محامي متدرب من الرياض وخطؤهم عدم تثبيت حضورهم لهذه الجلسات يضاف لأسباب التأخر ندب القاضي مرات عديدة بنظر قضايا الأحداث فيصلون ولايجدونه ومكتبه لايعتذر عن الجلسة ويضاف لأسباب التأخر غياب المدعى عليه ويضاف ترقية القاضي للاستئناف بمنطقة بعيدة وطالت المكاتبات بينه وبين المحكمة والاستئناف وهكذا … حتى صار عمر القضية حتى اكتسبت القطعية ٦ سنوات … وهي لاتستحق أكثر من ثلاث إلى أربع جلسات من وجهة نظري المتواضعة .
- عند طلب الأتعاب
- هل يعتمد على الجلسات المضبوطة في الصك أم على عدد الجلسات الموضح في أوراق التبليغ ؟
- وما ذنب من يسافر من جدة ويصل للجلسة ليجد التقصير من قسم المحضرين أو من مكتب القاضي وأكبر دليل على تقصيرهم أنهم بلغوا المدعى عليه في جلسات سابقة وحضر ثم يحتجون في جلسات تالية أن العنوان غير واضح أو ناقص
- أفيدونا بارك الله فيكم

ابو محمد 2
08-11-2019, 05:55 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لللاتعاب يحكمها عقد الاتفاق مع المحامي أو الوكيل الشرعي: فقد تكون الاتعاب مبلغ مقطوع جزء منه مقدم والباقي مؤخر عند الانتهاء بحكم مكتسب القطعية لصالح الموكل. وقد تكون بالجلسة على كل جلسة مبلغ مقطوع على سبيل المثال 2000 أو 3000 إو 4000 وربما اكثر من ذلك. ولكن الاشكالية بين الطرفين ستكون كما تفضلت أنت يحضر الجلسة ولا تضبط هنا يحال الطرفين في حال اقام الوكيل الدعوى إلى الخبراء من قبل ناظر الدعوى لتقدير أجرة المثل أو اتعاب المثل. لكن إن كان العقد واضح وليس به ثغرات فيحكم له وفقاً لما ورد في العقد. والله أعلم وأحكم.