المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار هاااام جداً .. أرجو الإفادة



الأسمري
17-06-2010, 01:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا لدي استفسار هام وأرجو منكم الإفادة

س/ هل تختص المحاكم الإدارية بالنظر في الدعوى التي تقيمها الجهة الإدارية ضد الأفراد بخصوص الدعاوى المتعلقة بالعقود التي تكون جهة الإدارة طرفاً فيها ، وبمعنى آخر لو كانت الجهة الإدارية مؤجرة عقار تملكه على أحد الأفراد وأخل هذا الفرد بعقد الإيجار فهل المحكمة الإدارية مختصة بالنظر في دعوى الإخلاء التي ترفعها جهة الإدارة ضد هذا المستأجر وكذلك إلزامه بدفع الأجرة ؟

لأن هذا الموضوع قد أشكل علي كثيراً

شاكر ومقدر لكم

أطيب التحايا ،،،

محامي مساعد قاضي
19-06-2010, 02:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب ما مر علي أن مثل هذه الدعاوى تقام في المحكمة العامة

القاضي 1
02-07-2010, 01:57 AM
الحمد لله وحده :. وبعد :
الأمر بمجمله كما أجابك عليه الأخ القدير محامي ... ولكن طبيعة ذلك تختلف وفقاً لمناط النزاع فلو حددت ذلك بورك فيك .. واما طلب الاخلاء فمناط نظره القضاء المدني لا الاداري .. والله اعلم ..

عبدالعزيز
01-08-2010, 10:14 PM
ليسمح لي الأخوين الكريمين ، ففي رأيي أن الدعوى هي من اختصاص المحاكم الإدارية بصرف النظر عن طبيعة العقد هل هو مدني أم إداري وهو ما نص عليه نظام ديوان المظالم القديم والحالي بأن الديوان مختص بالنظر في المنازاعات المتعلقة بالعقود التي تكون جهة الإدارة طرفا فيها ، ويستثنى من ذلك عمال الحكومة ، وهناك حكم صادر من الديوان يتعلق بدعوى أقامتها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تطالب بإخلاء العقار المؤجر لإخلال المستأجر بالتزاماته وقد حكم فيه لصالح المؤسسة والحكم منشور بالمدونة من ص 2236 - 2242 وقد حاولت رفعه إلا أنه يتجاوز الحجم المسموح به.