المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أختصاص المالي بين الزوجين



شيخ الشباب
17-02-2021, 12:19 PM
دعوى مطالبه بمستندات (هو عبارة عند مستند مكتوب بين زوجين به اقرار وتوقيع أن بذمة الاخر مبلغ مالي) ولكن هذا المبلغ غير مستحق ولم يستلم المقر المبلغ بعد التوقيع على اقراره باستلام المبلغ.

تقدمت بها للمحكمة العامة ويفترض أنها من اختصاصها ولكن بعد التقديم رد علي مركز تدقيق الدعاوى بأنها ليست من اختصاص المحكمة العامة.
تقدمت بها لمحكمة الاحوال الشخصية قبلها مركز تدقيق الدعاوى واحالتها للدائرة القضائية وتم تحديد موعد جلسة، والجلسة الاولى بعد تحرير دعوى المدعي طلب المدعى عليه الامهال، وفي الجلسة الثانية قدم دفوعه المدعى عليه ومن أهمها (اقر بأن المستند مقابل قرض حسن وهو يحتفظ به لحفظ حقه، وأن هذه الدعوى الكيديه الرابعه) واصدر القاضي حكم بعد الجلسة برد الدعوى وانها من اختصاص المحكمة العامة فيما يتعلق الامور الماليه والدين!!
مع العلم بأن الدعوى التي كانت قبل خمس سنوات لنفس الموضوع كانت بالمحكمة العامة وشطبت لعدم حضور المدعي!

ما الحل يا أخوان؟
هل تعتبر هذه الدعوى كيديه؟ قال المدعى عليه في دفوعه بأن هذه الدعوى كيديه وأن المدعي سبق اقام دعاوى كيديه لا يقم البينه وأن هذه الدعوى سبق ان تقدم بها للمحكمة العامة قبل خمس سنوات ولم يحضر!والحقيقة المدعى لم يقدم مثل هذه الدعوى الا واحده قبل خمس سنوات ولم يحضرها لسبب اتفاقه مع اخ المدعى عليها بحل الموضوع ودي ولذلك لم يحضرها!
المدعى عليه يحتفظ بالسند منذ ٦ ولم يتقدم للمحكمة يطالب بالمبالغ وإنما المقصد من الاحتفاظ به هو سئ!



ا

ابو محمد 2
17-02-2021, 03:21 PM
وعليكم السلام
= لا تعتبر كيدية لأن فيها مستند يتضمن الاقرار بالمال في ذمة المقر.
= على صاحبة المستند اقامة الدعوى للمطالبة بما تراه حق لها لدى المحكمة العامة مرفقة صك الحكم برد الدعوى لعدم الاختصاص وستنظر إن شاء الله تعالى.