المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إستفسار عن دين



yess
10-06-2021, 02:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله,
إستفسار بسيط, قمت بإعطاء دين لصديق لي, مبلغ بسيط حوالي ألفين ريال, ووعدني أن يرده خلال أسبوع, وبعدها أصبح يماطل وأن عليه ديون أخرى.
أرسلت له رسالة واتس اب ولم يرد علي, وأنا بحاجة إلى مالي, والان أنا صبرت عليه عدة شهور, ولا يرد ويماطل.

لا يوجد عندي أي مستند أو أي ورقة, وأعطيته المبلغ بناء على الثقة لفك كربته ولكنه واضح ليس له نية بإرجاع المبلغ, وأنا أعلم أنه يمكنه تسديد المبلغ.

أين تكون طريقة رفع الدعوى, هل أقدم بلاغ بمركز الشرطة أو دعوى بالمحكمة علما أني لا أعلم رقم هويته وهو مطلب لتقديم دعوى بالمحكمة ولكن أعرف مكان سكنه.

أرجو الإفادة وشكرا

سعد الهوارى
10-06-2021, 09:40 AM
لابد من معرفة رقم هويته حتى يتسنى لك رفع الدعوى

سمير عبدربه احمد
10-06-2021, 01:18 PM
تقدم بدعوى للمحكمة العامة - مطالبة بمبلغ مالي
وطالما ليس معك اي اثباتات ليس لك الا يمينه فقط

ولابد لك من معرفة رقم هويته

yess
25-06-2021, 05:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله,
قدمت دعوة عليه بالمحكمة وهي محل قيد المراجعة.

انتظرته أمس عند بيته, ولما جاء تلفظ علي وأنه لا يريد رؤية وجهي, ولما كلمته بالطيب وأني أحتاج مبلغ الدين ليرجعه لي, قال لي , طيب سوف أمر على بيتك بعد قليل لأعطيك إياه, ووثقت فيه كالعادة, لكن لم يمر, وأرسلت له رسالة واتس اليوم, بأنه لم يمر ولم يرد على اتصاله, وطلبت منه أن يقابلني بعد صلاة العصر ليعطيني مبلغي, بعدها عمل لي بلوك ولم يرد.

وهناك رسائل مرسلة سابقا أطلبه فيها بمبلغ الدين ولم يرد عليها وهذه هي الإثباتات رسائل الواتس اب التي تثبت حقي عليه لكن لم يرد عليها.

ذهبت للشرطة قبل ذلك ورفضو التعامل مع الموضوع لأنه دين وطلبو مني أن أذهب للمحكمة ولم أستطع فتح بلاغ عليه ولا أعلم رقم هويته.

زوجته طبيبة تعمل بنفس المبنى الذي يسكن به, وهي تعلم أني صديق زوجها من عدة سنوات وأنا متأكد أنها تعلم المشكلة, فهل يحق لي أن أذهب إليها وأطلب منها بمكان عملها ومكان سكنهم التدخل وحل الموضوع مع زوجها وديا وإعطائي مبلغ الدين دون مشاكل أو الشكوى إلى مدير المستشفى أو أن ذلك لا يجوز.

أرجو النصيحة وشكرا

ضيغم
25-06-2021, 06:43 PM
رقم هويته تروح الشرطة قسم الحاسب و يعطونك رقم هويته و نصيحه شوف صاحب لك تثق إنه يشهد معك في المحكمة يقابله و يكلمه في الدين فإذا اعترف يكون شاهد عليه

konoz
25-06-2021, 08:30 PM
بالنسبة لزوجته انا اشوف ان مالك درب عليها وقد ينقلب الموضوع ضدك والافضل ان تشتكيه بالطرق النظامية , وفقكم الله .

yess
26-06-2021, 12:29 AM
الشرطة رفضو أن يعطوني رقم هويته ومن عند الباب قالولي موضوعك بالمحكمة, وذهبت كذا مرة وتأخرت وتعطلت عن دوامي ودون فائدة.
الشخص غير سعودي وقد تكون إقامته منتهية أو ليس لديه رصيد ويتحجج بأنه معسروهذا ما أخشاه أيضا.

اتصل علي وربما أنه يشاهد ويقرأ بالمنتدى, وطلب مني أن أحول له رقم حسابي ورفضت, ولا أريد أن أعطيه رقم حسابي لأني لا أأتمنه الان, وبيته بالشارع الخلفي وأنا سلمت مالي بيده, والمفترض أن يرجع لي بنفس الطريقة, وقلت له ممكن نتقابل بالشرطة أو أي مكان عام, أو أن يأتي إلى مكان استئجاري لأني مستأجر بمكان شقق مفروشة, ويوجد كاميرات, يعطيني فلوسي ويتوكل على الله, لكن طلب أن أذهب إلى مكان بعيد بأول الصباح لأاقابله أمام أصحابه, ليشهدو علي! يريد أن يشهد علي أنه أرجع مالي أمام أصحابه وأنا لم أشهد عليه عندما استلف مني! عجبا!! ورفضت لأنه يريد أن يذلني, وهددني أن إن ذهبت إلى بيته سوف يبلغ الشرطة, لأنه أكيد يعلم ما أفكر به وأني سوف أذهب إلى مكان عمل زوجته.

الأكيد أنه سجل المكالمة علي, وأنا قلت له بالنهاية , إما أن تأتي عندي إلى البيت أو أأتي إلى عندك أو إلى الشرطة, أي بمكان حدود الحارة, وأقفلت, لأني لن أذهب إلى أماكن بعيدة وأقابل أصحابه وأهين نفسي على إستلام حقي.

أنا قدمت من جدة وهو من سكان الرياض, وعنواني الوطني مسجل بجدة, وعندما قدمت الشكوى عليه بالمحكمة, وسجلت الدعوى برقم جواز سفره بدلا من رقم هويته, وكتبت مكان عنوان بيته, الدعوة ردت إلي لإستكمال المعلومات وأنه يجب أن أحدد مكان السكن والشارع على الأقل أو أشر على التعهد بعدم معرفة عنوان المدعى عليه, ولأني قدمت بالمرة الأولى بمعلومات سكنه وردت الدعوى إلي لإستكمال المعلومات, اخترت على التعهد بعدم معرفة مكان المدعى عليه, وبعدها كان الخيار الوحيد لإختيار المحكمة, هو المحكمة العامة بجدة, والان هي قيد المراجعة.

السؤال, هل يجوز أن تنظر المحكمة العامة بجدة بالدعوى ونحن كلانا الان بالرياض؟
وهل بإختياري التعهد بعدم معرفة عنوان المدعى عليه, قد يبطل النظر بالدعوى, وهل أستطيع الطلب من القاضي بأن أحصل على رقم هويته؟ وهل يمكنني رفع دعوى من جديد؟

هل أنتظر إلى أن تأتيه رسالة دعوة من المحكمة أم أذهب قبلها بنية حسنة وأطلب مقابلة زوجته للعلاج, وأقول لها كلمتين دون تعدي أو إساءة عليها, زوجك أخذ مني مبلغ مالي ولا يريد يرجعه بالحسنى, فأنصحيه أن يرجع حق الناس للناس دون مشاكل, والأكيد أنه سوف يأتي ويتحداني أو يحل المشكلة ويخاف من أي فضيحة أو شوشرة أسببها لمكان عمل زوجته, ويعطيني المال, فما الأفضل, علما أني لا أريد مشاكل, ولكن أريده هو من يأتي منذلا ليعطيني حقي وليس أنا أأتي إليه لأقابله هو وأصحابه كما هو طلب.


وهل يحق أن أطلب بالدعوى تعويض عن المماطلة في دفع الدين الذي استحق أجله وعن رغبته بإهانتي لأنه قال لي بالمكالمة تعال ولا تخليني أقولك خذ فلوسك على إلي ألبسها على رجلي, فعلا هو حرق أعصابي وذلني ولا يستحق أن يكون صاحب أو جدير بالأمانة وأنا أكيد غلطان إني وثقت به.

yess
26-06-2021, 09:35 PM
المستشارين الكرام,
من فضلكم, هل رسائل الواتس اب والتي أرسلتها له من عدة شهور وهو يقرأ ولا يرد, تعتبر دليل عليه وبعد عمله بلوك بالأخير, لأنه يبدو أنه حرامي محترف يريد أن يأكل أموال الناس بالباطل؟
أنا اضطررت إلى تاخير دفع الإيجار بسببه.. أصبحت أشحت فلوسي منه !!!!!!

ما هي الطريقة الصحيحة لعقابه وردع أمثاله؟.

أشهدك يا الله بأنك أنت حسبي ونعما الوكيل فيه.