المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخص أستأجر عقارا في الرياض ثم سجن بقضية ( أمنية ) ومكثوا أهله في العقار سنوات بدون إيجار



مبتدئي
07-10-2010, 04:21 PM
وبصعوبة قام أهله بإخلاء العقار وأحيلت المعاملة للقضاء بناءا على طلب المؤجر حيث يطالب المستأجر بدفع الإيجار من فترة كذا إلى تاريخ إخلاء أهله العقار ، إلا إنه وفي كل مرة يخاطب القاضي ناظر القضية الداخلية من خلال الإمارة لإحضار المستأجر ( السجين ) المذكور ، لا يتم إحضاره ولا ترد الداخلية على خطابات القاضي ! ؛ لأنه سجين بقضية أمنية ، وبالتالي أصبح المدعي ( المؤجر ) في حيرة في أمرهم ، فما رأيكم ياكرام ؟ وهل ممكن يحكم القاضي غيابي رغم تأكيد المدعي بأن خصمه سجين ؟

د. ناصر بن زيد بن داود
07-10-2010, 08:18 PM
= جاء في الفقرة (ح) من المادة الثامنة عشرة - من نظام المرافعات الشرعية - ما نصه :
[ ما يتعلق بالمسجونين أو الموقوفين إلى المدير في السجن أو محل التوقيف ] .


= كما نصت المادة التاسعة عشرة على أنه :
[ في جميع الحالات المنصوص عليها في المادة السابقة ، إذا امتنع المراد تبليغه ، أو من ينوب عنه من تسلم الصورة ، أو من التوقيع على أصلها بالتسلم : فعلى المحضر أن يثبت ذلك في الأصل والصورة ، ويُسلم الصورة للإمارة التي يقع في دائرة اختصاصها محل إقامة الموجه إليه التبليغ ، أو الجهة التي تعينها الإمارة ] .
- وفي الفقرة (19/2) من لوائح هذه المادة جاء ما نصه :
[ لا تسري الآثار المترتبة على تبليغ الجهات المذكورة في هذه المادة إلا إذا بعث مكتب المحضرين أصل ورقة التبليغ إلى القاضي موقعاً عليه بالتبليغ ] .
- وفي الفقرة (19/3) ما نصه :
[ تقوم الإمارة أو الجهة التي تعينها بإبلاغ المحكمة - خلال ثلاثة أيام - بما تتخذه من إجراء حيال صورة التبليغ المسلم لها من المحضر ] .


من هذا :
متى ورد إلى القاضي صورة التبليغ موقعاً عليها بحصول التبليغ في الجلسة الأولى ثم في الجلسة الثانية كذلك : فعلى القاضي السير في القضية وسماع البينة والحكم بما يظهر له ؛ إما بإبراء ذمة السجين ، أو بالحكم عليه غيابياً .

- ومتى خرج من السجن فله طلب التماس إعادة النظر وفق أحكام النظام .

- وعلى فرض حصول التنفيذ على أمواله وهو في السجن : فله التقدم بشكواه لدى المحكمة الإدارية لمطالبة الجهة التي منعته من حضور الدعوى ضده بالتعويض عما نفذ على أمواله في حال ثبتت براءة ذمته من الدين المحكوم به عليه .

مبتدئي
08-10-2010, 06:56 AM
بارك الله فيكم ياشيخنا ولكن المعضلة الحقيقة أن الداخلية لا ترد على خطابات القاضي وكل مرة تقول الداخلية للمؤجر الذي يراجع معاملته يصير خير ! أما القاضي يقول انتظر رد الداخلية سواء كان الرد باستلام المستأجر مذكرة موعد الجلسة أو برفض الداخلية إحضاره !! هذا الموضوع مضى عليه أكثر من سنتين بهذه الطريقة

د. ناصر بن زيد بن داود
08-10-2010, 12:30 PM
أوصِل - أنت - صوتك لمقام أمير المنطقة ، ثم لمقام وزير الداخلية : وسترى ما يسرك بحول الله تعالى .

مبتدئي
08-10-2010, 01:00 PM
بارك الله فيكم وفي علمكم وحكمتكم وشوركم ياشيخنا الفاضل

طموحه
08-10-2010, 04:56 PM
السلام عليكم ...
هذا اخر الزمان فحقوق الناس في ضياع والمبرر ان المؤجر او المالك غني ونتقضى عن قول الرسول عليه الصلاة والسلام فيما معناه : ان مطال الغني ظلم ، فكونه صاحب عقار لايحق له ان ياخذ حقه واما عائلة السجين فتعيش على مال هذا المؤجر سنيين عديده دون ان تفكر في ان سكنهم يندرج في الحرام والباطل معطين الحق لأنفسهم كون من يعيلهم في السجن ... هنا تنقلب الموازين وللاسف حتى القضاء لا ينظر بعين الحق والعداله فيستمر المطال وعدم اعطاء الناس حقوقها .

مبتدئي
22-11-2010, 07:56 PM
هل هناك مخارج أو مخرج ! غير ما تفضل به دكتورنا وشيخنا الفاضل ،وبصراحة أكثر وأوضح المؤجر يسعى بشتى الطرق إلى حفظ حقه ولو بحكم غيابي ضد ذاك السجين المستأجر ، فماذا تقولون أيها الأعضاء الكرام !؟

مبتدئي
23-11-2010, 06:38 AM
سبحان الله وبحمده

ابو محمد 2
23-11-2010, 12:59 PM
السلام عليكم

أتفق مع الدكتور ناصر حفظه الله في الرأي , حيث أن السجين من الفئة التي ذكرت ,الجهة المسئولة عن سجنة المباحث العامة , وهي مرتبطة إدارياً بامير المنطقة في كل ما يخص شئون المنطقة.
كذلك إختصر الطريق إلى سمو الامير محمد بن نايف حفظه الله , واشرح موضوعك بايجاز وسبب عدم الرد بما يفيد أنه سيحضر أم لا لموعد الجلسة , ولا تنسى تشير إلى عدد المواعيد وخطابات التبليغ خصوصاً أن كانت لديك ارقام صدورها إلى إدارة السجن ..
بالتوفيق

مبتدئي
23-11-2010, 05:52 PM
بارك الله فيك ياابومحمد 2 وانتظر مشاركة باقي الأخوة الكرام

ابو هاشم
24-11-2010, 05:57 PM
السلام عليكم اخى الكريم
اود ان اوضح نقطه مهمه في مثل هذا الامر هو ان تطلب من فضيلة القاضي ان يعتد بان مدير السجن قد استلم الخطاب بالاعلان عن موعد الجلسه وبالتالى فهو يكون مقام من يقيم معه في المكان وعدم حضورة لا يجوز ان يعطل الدعوى وبالتالى ينطبق عليه نص المادة (55 من نظام المرافعات الشرعيه ) ولا يجوز ان ينتظر حضور المدعي عليه بنفسه فالفقره (ح) من المادة الثامنه عشر خصت المسجونين بالتبليغ يكون لمدير السجن او محل التوقيف ولم تشترط ان يرد المدير بخطاب موقع من السجين او حضور السجين ارجو توضيح ذلك لفضيلته
للستفسار الاتصال على 0546731069 abdelazemhashem@yahoo.com
المستشار القانونى عبدالعظيم هاشم

مبتدئي
24-11-2010, 06:37 PM
ابوهاشم أهلا وسهلا ومرحبا ، أخي الفاضل السجين مسجون في سجن أمني ! والقاضي لا يخاطب السجن مباشرة بل يبعث الخطاب للحاكم الإداري ويطلب تبليغ السجين المذكور كون لديه قضية تخصه والحاكم الإداري بدوره يرفع الخطاب إلى الداخلية ـ وهنا المشكلة ـ الداخلية لا ترد على الخطابات لأن السجين مسجون في قضية أمنية والمؤجر جاي يطالب بأجرة !!! المؤجر المسكين يريد حقه ويخشى أن تذهب حقوقه في مهب الريح ، وفضيلة القاضي ناظر القضية لا يستطيع الحكم غيابيا إلا وفق النظام وخلافه ( فهل من مخرج يستطيع القاضي الحكم غير ما ذكره أصحاب الفضيلة والأخوة الكرام )

أبوعبدالرحمن
09-12-2010, 10:26 PM
أوصِل - أنت - صوتك لمقام أمير المنطقة ، ثم لمقام وزير الداخلية : وسترى ما يسرك بحول الله تعالى .

أأيد صاحب الفضيله .