المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظلم الأخ لأخية بشيك مزور



الدودة
08-02-2011, 03:30 PM
أعمل بالمملكة بصفة مستثمر.
قبل سنة وثلاث شهور كان لدي منزل في دمشق بعته ورغبت بتحويل قيمته للمملكة من أجل إتمام أعمال المصنع الذي أنا شريك فيه مع شريك سعودي، وبسبب عدم معرفتي بقيمة التحويل الفعلية للتحويل بين العملتين السورية والسعودية وقيمة مصاريف التحويل في تاريخ التحويل الفعلي وبالتالي تغيير القيمة الفعلية للشيك للأدنى أو الأعلى ولضرورة سفري الى أمريكا لرعاية والدتي المشلولة إثر جلطة دماغية (83 عاماً) ووالدي المسنّ (93 عاماً) .
كتبت شيكين على بياض لأخي يحملان الأرقام المسلسلة (2-3) ليقوم بقبض قيمة التحويل بعد تحديد قيمتهم الفعلية وهي( 199.500) ريال .
وحين عودتي من السفر تم تسليمي دفتر الشيكات و أوهمني أخي بأنه قد سحب مبلغ الحواله كاملاً باستخدام الشيكين و حسب رغبتي. وذلك بكتابة مبلغ الشيك وتاريخه وبإسمه على كعب دفتر الشيكات وبخط يده.
أما الحقيقة فهي أنه قد سحب المبلغ في شيك واحد وخبأ الشيك الثاني.
وبعد سنة وثلاثة شهور، أصيب والدي بجلطة قلبية ووضع في العناية المشددة مما جعلني أسافر على وجه السرعة للولايات المتحدة. وفي هذه الأثناء ظهرت نوايا أخي،
فقد استغل سفري وزوّر الشيك وقدمه للبنك في الفرع القريب من منزله والذي لديه معرفة هناك دون الرجوع لي للإستفسار عن صحة الشيك بهذا المبلغ الضخم ودون علمي، مع العلم أن هذا الشيك يحمله شخص غير مواطن .
ودون إبلاغي أيضا بموعد الجلسة الأولى ودون علمي بوجود دعوى ضدي أصلاً وذلك بسبب أن وكيله الشرعي كان يخبأ البلاغات لحضور الجلسة ولا يسلمني أوراق الحضور، كما أنه قد كتب في ورقة طلب الحضور للجلسة رقم جوال هاتف سيارتي المتوقفه نتيجة سفري، ووضع عنواني الغير الصحيح، ليضمن عدم إبلاغي بوجود محكمة لي.
ولغاية الجلسة الثانية تلقيت إتصال هاتفي من الرياض وأنا بأمريكا بأنه قد تم ابلاغ أحد عمال الشركة بضرورة حضوري أو من ينوب عني لجلسة بعد أربعة أيام بتاريخ بخصوص شيك بـ( 10.000.000) عشرة ملايين ريال (هو نفس الشيك السابق رقم 3 الذي خبأه منذ سنة وثلاث أشهر وأوهمني بأنه صرفه بـ(100.000)مائة ألف ريال والمدوّن بخط يده على كعب الشيك) - بتاريخ جديد – و- باسم أخي- الذي كتبه - بخط يد موكله الشرعي- والمتأمر معه طمعاً في المال، مع العلم أنه لدينا إثبات على خطه .
مما أصابني بالذهول ولم أعلم كيف وماذا أتصرف من هوّل الواقعة وضيق الوقت المتبقي للجلسة و لحالة والدي الخطيرة جداً والذي لدي تقرير طبي يثبت حالته، لم يتسنى لي العودة للمملكة أو بتوكيل أحداً نيابة عني لحضور الجلسة لوجودي في شيكاغو ووجود السفارة بواشنطن والتي تحتاج للسفر وإلى وقت لإرسال الأوراق من أمريكا للمملكة.
وتم إصدار الحكم غيابياً علي من وزارة التجارة بسرعة فائقه نتيجة لمعارف الوكيل وإلزامي بدفع العشرة ملايين ريال وغرامة قيمتها خمسون ألف ريال، وهذا الذي كان أخي يريده لي وهو إذلالي ووضعي بالسجن وتدمير عائلتي بسبب حسده وطمعه بمالي، فمن أين له هذا المبلغ وهو موظف راتبه 5000 ريال في الشهر، وما سبب هذا الشيك بهذا المبلغ الكبير، ومن أين لي أنا هدا المبلغ الكبير ولست من أصحاب الملايين ورصيدي بالبنك ليس فيه غير قيمة التحويل ولو كنت أملك واحد مليون لكنت ساعدت أهلي العاجزين في أمريكا.
وبعد حصوله وبمساعدة صديقه الوكيل على هذا القرار الظالم سعى وبالسرعة الممكنة وبمعارفه أيضاً على وضع ترقب علي وملاحقتي ووضع إسمي على جميع منافذ المملكة كي لا أتمكن من دخول السعودية والدفاع عن نفسي وإظهار حقي و إثبات برائتي بتزويرهم الشيك وبالتالي نفاذ مدة تأشيرة الخروج والعودة التي أحملها ثم انتهاء اقامتي في السعودية ليظهروا للجهات المختصة أنني هارب و أنني لن أعود، وتباع ممتلكاتي بالمزاد العلني . فكيف أعود للمملكة وأثبت برائتي وإسمي موضوع على منافذ المملكة للقبض علي وأنا بريء ومظلوم.
مع العلم أن شقيقي طالب بأن له عشرة ملايين ريال وهرب من المملكة بخروج نهائي دون علم كفيله والذي هو شريكي بعد تزويره للشيك مع وجود اسمه لدى إدارة الوافدين وترك وكيله الشرعي يتابع المحكمة عنه.
بموجب القرار الغيابي المشار إليه قام وكيله بتوقيع الحجزعلى الشركة, رغم أن توقيع الحجز على الشركة قد تم بالمخالفة للأنظمة المتبعة في المملكة وعلى رأسها نظام المرافعات الشرعية كما جاء مخالفا لنظام الشركات ومخالفا لنظام المحكمة التجارية لأن معي شريك سعودي, حيث إنني تقدمت ضد شقيقي بدعوى أمام المحكمة العامة بالرياض طلبت فيها الحكم ببطلان الشيك وبطلان قرار وزارة التجارة المبني عليه، وبفضل الله تعالى صدر لي الصك الشرعي من القاضي بالمحكمة العامة بالرياض الذي جاء فيه ما نصه : (فبناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة وحيث صادق المدعى عليه وكالة على أن موكله استلم الشيك رقم 3 على بياض وسجل فيه العشرة مليون ريال بحضور الوكيل مع موكله ولقوله تعالى (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) ولقوله صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا) وحيث أن هذا الفعل محرم شرعا وباطل .. فقد حكمت على المدعى عليه بإعادة الشيك رقم 3 المذكور في الدعوى وتسليمه للمدعي)، وحيث إن الشيخ ليس موجود الآن على رأس العمل فقد جرت ملاحظات على الصك من قبل التمييز وتم إحالة القضية إلى قاضي آخر بالمحكمة العامة بالرياض.
والأن تتم مباشره بيع المصنع وفقا لقرار وزارة التجارة مع العلم أننا خاطبنا التنفيد للتريث ببيع المصنع والكل يقول هناك حكم وزارة التجارة لابد من التنفيد.
فما رأي أصحاب الفضيلة على هدا النوع من التأمر والتلاعب بالشيك المدروس جيدا.

ابو محمد 2
08-02-2011, 06:57 PM
وكيلك الحاضر في الدعوى بمحكمة الرياض عليه أن يتقدم بطلب التريث في التنفيذ إلى مقام أمير منطقة الرياض لوجود قضية بالمحكمة العامة بالرياض شارحاً ما تم في الدعوى وتلاعب أخيك بالشيك وسوف يوقف التنفيذ إن شاء الله..
وشريكك السعودي لماذا لا يقف معك في هذه المحنة ولماذا لا يوكل محامٍ ملم بهذه الأمور على كل حال الاجراء الذي أتخذه القاضي بالمحكمة العامة سليم فقد الغت المحكمة العامة احكام مماثلة فلا تقلق والغريب في الأمر مع كل المسببات والحيثية التي بنى القاضي حكمه عليها حسب ما ذكرت لماذا رجع الحكم من الاستئناف بملاحظات لم تذكرها لنا أخي الكريم..
أعانك الله

الدودة
08-02-2011, 07:57 PM
أخي الكريم بعد أن أصدر لنا القاضي الصك الشرعي الأول أخز اجازة اداريه لمدة سنه وخلال تلك الفتره

لقد تقدمنا بخطابات كثيرة لمقام أمير منطقة الرياض، لولي العهد وللملك ولكن يتم إحالة الخطاب لعدة أماكن ولا تنتهي بنتيجة وترجع كلها على الحقوق,
كما طلبنا من القاضي مراسلة قاضي التنفيذ والطلب منه التريث حتى انتهاء المحكمة ولكن قاضي التنفيذ يقول ان لديه أمر ويجب ان ينفذه
وشريكي السعودي تقدم بعدة خطابات ايضا باسمه الشخصي للإمارة ولهيئة الاستثمار وللمجلس القضاء الأعلى وايضا لا فائدة، تدور المعاملة بين الجهات الحكومية، وزارة التجارة وزارة الداخلية وتعود للأمارة ويكون عليها أمر استفسار بخصوص الدعوى ولا يتم اتخاذ اي اجراء وبالأخر يقولو عليه حكم وزارة التجارة.
ولقد رجع الحكم من الاستئناف بملاحظات كانت عن سبب قبوله هده القضيه وهي قضية شيك وفيها حكم من وزارة التجارة. ولكن القاضي كان في اجازة لسبع أشهر والتنفيد لم يصل لمعلومه فحولها لقاضي أخر ينظر فيها الآن.

وجهة نظر
09-02-2011, 12:24 AM
أظن أن مستند قضاة الاستئناف في عدم التصديق على الحكم الصادر عن المحكمة العامة هو عدم اختصاص المحاكم العامة ولائيا بالنظر في قضايا الشيكات باعتبارها أوراقا تجارية ، وعدم اختصاص المحاكم العامة بنقض أحكام لجنة الفصل في منازعات الأوراق التجارية وهذا الأمر لا ينبغي أن يكون محل خلاف لدى من له إلمام ومعرفة بالنظام العام في المملكة العربية السعودية .
لكن يبقى الإشكال : ماذا يفعل هذا المستثمر المسكين ليثبت عدم استحقاق أخيه للمبلغ المرصود في الشيك ؟!!
من وجهة نظري المتواضعة : يقيم دعوى على خصمه لدى المحكمة العامة التي يقع في نطاق اختصاصها محل إقامة المدعى عليه ، ولكن ليس للمطالبة بإبطال قرار وزارة التجارة أو المطالبة بإبطال الشيك فكل هذا مما لا تختص المحاكم العامة بنظره ، بل بالمطالبة بالحكم له على خصمه بذات المبلغ المرصود في الشيك لأنه تبين أن خصمه غرر به والغار ضامن ، وحين يحكم له بذلك يكون مبلغ الشيك في مقابل مبلغ الصك ، فيخرج من القضية سالما .
هذه وجهة نظري وأنتظر وجهة نظر بقية الزملاء من القضاة والمحامين الفضلاء .

الدودة
09-02-2011, 02:25 AM
أخي الكريم وجهة نظر
طيب ادا وزارة التجارة حكمت علي ب10 ملايين غيابيا خلال مدة 4 أيام فقط من تبليغي التبليغ الثاني مع العلم كما دكرت لم أبلغ التبليغ الأول .حكمت علي بالظلم ,فلمن سأتجه لأعترض على هدا الحكم وأنا صار لي 3 سنوات بالمحاكم
وبالنسبه لأخي الهارب في الامارات كيف سأرفع عليه دعوى في بلد لا أعرفها وهل سأظل طول عمري في المحاكم أرفع دعاوي.
ألا يكيفني هدا الدمار.

ابو محمد 2
09-02-2011, 12:12 PM
أخي الكريم بعد أن أصدر لنا القاضي الصك الشرعي الأول أخز اجازة اداريه لمدة سنه وخلال تلك الفتره

لقد تقدمنا بخطابات كثيرة لمقام أمير منطقة الرياض، لولي العهد وللملك ولكن يتم إحالة الخطاب لعدة أماكن ولا تنتهي بنتيجة وترجع كلها على الحقوق,
كما طلبنا من القاضي مراسلة قاضي التنفيذ والطلب منه التريث حتى انتهاء المحكمة ولكن قاضي التنفيذ يقول ان لديه أمر ويجب ان ينفذه
وشريكي السعودي تقدم بعدة خطابات ايضا باسمه الشخصي للإمارة ولهيئة الاستثمار وللمجلس القضاء الأعلى وايضا لا فائدة، تدور المعاملة بين الجهات الحكومية، وزارة التجارة وزارة الداخلية وتعود للأمارة ويكون عليها أمر استفسار بخصوص الدعوى ولا يتم اتخاذ اي اجراء وبالأخر يقولو عليه حكم وزارة التجارة.
ولقد رجع الحكم من الاستئناف بملاحظات كانت عن سبب قبوله هده القضيه وهي قضية شيك وفيها حكم من وزارة التجارة. ولكن القاضي كان في اجازة لسبع أشهر والتنفيد لم يصل لمعلومه فحولها لقاضي أخر ينظر فيها الآن.

أخي الكريم لا أخفيك أنا لي مدة تتجاوز الاربع سنوات لم اترافع في قضية شيك في محكمة عامة ولكن قبل هذا التاريخ كنا نتقدم بقضايا مماثلة في الطعن بالحكم الذي صدر بناء على ورقة تجارية التي هي شيك وكان لدينا مستندات قوية تثبت عدم استحقاقه هذا الشيك وكنا نقدم ضمان وكفالة قوية بأنه إذا ثبت عكس ما ندعيه نتحمل كافة المصاريف المترتبة على تأخير المحكوم له وكنا نحصل على أحكام شرعية تلغي قيمة الشيك طبعاً بعد المحاسبة والاطلاع على العقود وهذا دليل واضح وجلي أن الشرع مبصر والقانون أعمى مهما دافع المدافعون عن القانون فالشرع مطهرة وظاهر حتى وإن قيل لك أن القانون لا يحمي المغفلين كون أنك وقعت شيك على بياض كما زعمت فلابد في الشرع من النظر في سبب الاستحقاق والمحاسبة والتمحيص وتبقى الايمان على المنكر عند انعدام البينة.
ولكنك الآن فاجأتني بما ذكرت أي أنك لم تترك باب الا وطرقته ولم تصل غلى نتيجة والسبب واضح محكمة الاستئناف رفعت يد المحكمة العامة من الموضوع لعدم الاختصاص ويا أخي الكريم هنا تعودنا في هذا البلد من ولاة الأمر عدم التدخل فيما تجريه المحاكم في الحق الخاص بالذات بدليل كلما تقدمت للديون والامارة تجد معاملتك تتجه للحقوق بعد الافادة تحال اليهم لأنه ليس بيدهم عمل شيء لك.
الحل يا أخي هو بيد أخيك بعد الله سبحانه فاجعل من يضغط عليه من الاهل والاقارب واشرح امرك لهم لعلهم يقومون بما يحيي ضميره والعجيب يا أخي مع اننا نسمع من طرف واحد . نتعجب لماذا أخ يضع أخيه في موقف كهذا.
اخيراً ما دام أن محكمة الاستئناف حكمت بعدم الاختصاص فهذا دليل واضح على التغيير وأن الشيك ومحكمته قد اعترف بها ولم تعد كما كان في السابق , ومع ما تقدم وكل ما جرى فوجهة نظري مطابقة ومؤيدة لقاضي المحكمة العامة وفقه الله فقد حكم بما انزل الله لا بما وضعه البشر.
وقضيتك هذه هي درس لمن يحررون شيك على بياض لعلهم يتعضون.
اسأل الله العلي القدير إن كنت على حق أن ينصرك ويفرج كربتك..
دمت على خير حال

الدودة
09-02-2011, 03:13 PM
أخي الكريم أبو محمد
أشكرك جزيل الشكر على كلامك ولكنني سوف أوضح بعض النقاط .
1 _ان الشيخ عندما حكم لنا في الصك الأول والله يطول بعمرو ,حكم بعد ماسأل وكيل أخي عن سبب الشيك فقال تصفية حسابات فطلب احالة الأوراق لمحاسب قانوني تعينه المحكمة ولكنه رفض دلك فحكم علية لعدم سبب الشيك والاعترافه بأن موكله أستلم الشيك وعبأه بحضوره.
وبالنسبه لجعل أحد يضغط عليه فلم ندع أحد الا ويكلمه مع العلم أن والدته مشلوله وهي لا تستطيع الكلام ووالده عمره( 93) يوم بالعنايه ويوم بالبيت الله يطول بعمرو وهو من 13 سنه لم يرى أهله ,فهل من يفعل هدا بأخيه يكون له ضمير. وكما تفضلت قيل لي القانون لا يحمي المغفلين ولكن هل ائتمان أخي ابن أمي وأبي على بيتي ومالي وعرضي هو من الجهل في هده الأيام.

ابو محمد 2
09-02-2011, 03:51 PM
أخي الكريم أبو محمد
أشكرك جزيل الشكر على كلامك ولكنني سوف أوضح بعض النقاط .
1 _ان الشيخ عندما حكم لنا في الصك الأول والله يطول بعمرو ,حكم بعد ماسأل وكيل أخي عن سبب الشيك فقال تصفية حسابات فطلب احالة الأوراق لمحاسب قانوني تعينه المحكمة ولكنه رفض دلك فحكم علية لعدم سبب الشيك والاعترافه بأن موكله أستلم الشيك وعبأه بحضوره.
وبالنسبه لجعل أحد يضغط عليه فلم ندع أحد الا ويكلمه مع العلم أن والدته مشلوله وهي لا تستطيع الكلام ووالده عمره( 93) يوم بالعنايه ويوم بالبيت الله يطول بعمرو وهو من 13 سنه لم يرى أهله ,فهل من يفعل هدا بأخيه يكون له ضمير. وكما تفضلت قيل لي القانون لا يحمي المغفلين ولكن هل ائتمان أخي ابن أمي وأبي على بيتي ومالي وعرضي هو من الجهل في هده الأيام.

أخيك هذا يعلم أنك لا تستطيع دفع هذا المبلغ وإن تم الحجز على المصنع لنفترض ذلك ونفذ الحجز . فدعنا ننافش إماكنية الحجز وهل يجوز أو لا يجوز نظاماً , أي اننا نبحث عن المعوقات التي تؤخر الحجز لنستخدمها في صالحك وفي نفس الوقت نبحث عن مخرج قانوني شرعي إذا كنت تود مناقشة ذلك .

كاتب ضبط
09-02-2011, 07:17 PM
قضايا الأوراق التجارية تنشأ عنها دعويين الأولى : المصرفية التي تستند إلى الورقة التجارية [يختص بنظرها لجنة الفصل في الأوراق التجارية]. والثانية : الدعوى الموضوعية التي تتعلق بموضوع العلاقة الأصلية[يختص بنظرها المحاكم الشرعية], ومن ثم فإن صدور قرار في الدعوى المصرفية من جهات الفصل في منازعات الأوراق التجارية لايمنع الجهة القضائية المختصة من نظر المنازعات بالعلاقة الأصلية.

* يجوز لناظر القضية الموضوعية إيقاف تنفيذ القرار التجاري حتى إنتهاء الدعوى الموضوعية.



ماكتبته منقول بتصرف من عدة خطابات.

الدودة
09-02-2011, 07:34 PM
أخي أبو محمد
الله يطول عمرك ويبعد عنك المرض بمجرد أنك تجاوبني على ردي هدا يبعث في الأمل
وكما يقولون رب أخ لك لم تلده أمك,لي والحمد لله إخوة هنا لم تلدهم أمي
أخي الكريم
لقد تم الحجز على المصنع والآلات الموجودة فيه من سنه تقريباو أيضا على سيارتي الخاصة ولكن الآن اللجان تباشرتقييم المصنع ثم اجراءات البيع ,و لدي تساؤل ادا بيع المصنع وصدر لي صك جديد من القاضي الجديد من يضمن لي أن يتم ترجيع حقي مع العلم أنهأخي لم يقدم كفيل غارم عند الحجز,وما مصير حصة شريكي,
ولقد خاطبنا جهات عدة من أجل التريث لبيع المصنع لحين انتهاء القضية ودون جدوى (هناك حكم وزارة التجارة).
الرجاء ثم الرجاء مناقشة قضيتي لكي يتسنى لي ايجاد مخرج
الله يجعل كلام كل من يحاول فعل الخيروينصر أخوك المظلوم من أخيه في ميزان حسناته , ويدخله الجنه,والله أكبر على الظالم.

الدودة
09-02-2011, 07:42 PM
أخي كاتب ضبط
السلام عليكم
بالنسبة للجملة التالية * يجوز لناظر القضية الموضوعية إيقاف تنفيذ القرار التجاري حتى إنتهاء الدعوى الموضوعية.

وهل هناك قرار نستند عليه ,أو صك شرعي صدر لقضية لوزارة التجارة حكمت فيها المحكمة العامه.

كاتب ضبط
09-02-2011, 08:06 PM
أخي كاتب ضبط
السلام عليكم
بالنسبة للجملة التالية * يجوز لناظر القضية الموضوعية إيقاف تنفيذ القرار التجاري حتى إنتهاء الدعوى الموضوعية.

وهل هناك قرار نستند عليه ,أو صك شرعي صدر لقضية لوزارة التجارة حكمت فيها المحكمة العامه.


هذه الجملة تجيز لناظر القضية الموضوعية إيقاف تنفيذ القرار الصادر من وزارة التجارة, ولكن إذا رأى ناظر القضية عدم إيقاف تنفيذ القرار فلا يمكن أن تلزمه بإيقاف التنفيذ بحكم أنه يجوز له إيقاف التنفيذ.

الدودة
09-02-2011, 08:23 PM
أخي الكريم

لقد أرسل قاضي المحكمة خطاب لقاضي التنفيد بالتريث لايقاف بيع المصنع ولكن كان جوابهم أنهم لديهم أمر من وزارة التجارة ومن الامارة وهدا يلزمه أمر مقابل أمر,القاضي ليس من صلاحياته اصدار أمر لقاضي التنفيد.

كاتب ضبط
10-02-2011, 01:09 AM
قاضي التنفيذ يجهل ما صدر من تعليمات أو أن هناك تناقض في التعليمات.

لدي صورة خطاب من معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء تضمن أن لناظر القضية إيقاف تنفيذ القرار التجاري, وأنا مستعد أن أعطيك رقم وتاريخ الخطاب بعد موافقة الشيخ د. ناصر الداود لتقديم طلب لقاضي التنفيذ للإستفسار من المجلس عن صحة الخطاب وماتضمن, أو تقديم الطلب لناظر القضية للإستفسار من المجلس لكي يستند عليه في مخاطبة قاضي التنفيذ.

د. ناصر بن زيد بن داود
10-02-2011, 01:51 AM
أخي الفاضل :
يهمنا أكثر نص الخطاب ؛ بدون اسم القاضي ، ولا اسم المحكمة ، ولا أسماء أرباب القضية .
- ولا مانع من ذكر الرقم والتاريخ .

ابو محمد 2
10-02-2011, 04:17 PM
أخي الكريم إذا كنت وكلت وكيلاً في موضوعك فغيره بمحام متمكن ولديه القدرة على ايقاف التنفيذ وهم كثر بعد السؤال عنهم .

1- إذا على المصنع مديونية والارض مستأجرة فمخرجك أن يقيم الدائنون الدعوى على المصنع ويطلبون من القاضي ناظر قضيتهم إيقاف البيع لحين إنتهاء دعواهم وسيوجه خطاب بذلك هذا مخرج لتعطيل البيع حتى يفرجها الله عليك.
2- أنا أتوقع أن وكيل أو محامي أخيك بيده تسيير الأمور وأما قول قاضي التنفيذ هذا حكم ولا بد من تنفيذه . يا أخي من حكم بغير ما أنزل الله فقد كفر . المحكمة العامة ستحكم بالحق لك أو عليك .
3- على كل حال الاخ الكريم سوف يزودك برقم التوجيه الصادر كما ذكر من مجلس القضاء الأعلى.
استخدم كل ما تقدم ولعلك تجد محامٍ متمكن يوقف الاجراء المتخذ ضدك وضد شريكك.
ركز على ما ذكرته لك في الفقرة (1 )
أعانك الله

الدودة
10-02-2011, 11:53 PM
السادة: اللهم يجعل هذا الأمرفي ميزان أعمالكم وحسناتكم وكفاكم الله شر البلاء والحساد,والله يجزيكم الخير ويبارك لكم في عمركم ومالكم وأسرتكم.
أخي أبو محمد :أنت رجل تقي تعرف شرع الله وقدرت الله عز وجل ,كلامك أن وكيله الذي يمشي القضيه بمعارفه صحيح ولا أريد أن أتطرق لهذا الموضوع فأنا أريد شرع الله في قضيتي ورفع الظلم عني وسواء كان له معارف أم لأا أنا معي الله ,وانشاء الله سوف ينصرني عليهم. بالنسبه للفقره 1 أنا لا أريد أن أدخل في موضوع جديد أنا أريد رفع الظلم عني ولا شيئ أخر.
والرجاء من الأخ كاتب ضبط الاسراع باعطاءي رقم الخطاب و الله يجزيك الخير فأنا محروق والوقت يداهمني وأنا أريد قرار نستند علية فالوقت يداهمنالأنهم يسارعون لتنفيذ بيع المصنع وعدونا لا يخاف الله والذي لا يخاف الله أحرص منه. فأنا أجنبي مستثمر في المملكة أي مقيم واقامتي أنتهت وأنا خارج المملكه وكما ذكرت لأن أخي سارع بعد حكم وزارة التجارة و(أنا عند الوالد )بوضع أسمي على المنافذ كي لا أتمكن من ايصال صوتي وبرائتي .,الأمر الذي منعني من عودتي لعائلتي وأولادي. واستثماري سينتهي ببيع المصنع .
من فرج كربه عن اخيه المسلم فرج الله عنه كربه من كربات يوم القيامه.

كاتب ضبط
11-02-2011, 12:58 AM
أخي الفاضل :
يهمنا أكثر نص الخطاب ؛ بدون اسم القاضي ، ولا اسم المحكمة ، ولا أسماء أرباب القضية .
- ولا مانع من ذكر الرقم والتاريخ .




رقم الخطاب 6491/31
تاريخه 26/ 5/ 1431هـ


نص الخطاب

نعيد إليك خطابكم الموجه إلينا ذا الرقم ......... والتاريخ ........ الذي تذكرون فيه (أنه نظراً لما يرد إلى المحكمة طرفكم من قضايا سبق أن صدر فيها قرارات من مكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية تتضمن الإلزام بسداد الشيكات فيتم التقدم للمحكمة بدعوى لإثبات سداد قيمة الشيك أو لإبطال المطالبة لاشتمالها على مخالفة شرعية أو غير ذلك ويأمل فضيتكم التوجيه هل يكون للمحكمة حق النظر في الطلب المقدم إليها أم لا. وفي حال صدر حكم من المحكمة يتعارض مع قرار الفصل فما هي الجهة التي لها الاختصاص للفصل بين حكم المحكمة والقرار التجاري وهل يكون القرار التجاري موقوفاً بمجرد نظر المحكمة في القضية ..).
نفيدكم أنه إذا تقدم أحد للمحكمة بطلب النظر في الموضوع وكان داخلاً في اختصاصها الولائي فعليها النظر فيه حسب اختصاصها النوعي والمكاني ومعاملة من لم يقنع بمقتضى تعليمات التمييز ولايتعارض ذلك مع قرار مكتب الفصل وأما إيقاف القرار التجاري بمجرد نظر القضية فهو يخضع لناظر القضية للإحاطة.

الدودة
11-02-2011, 01:41 AM
الله يطول أعماركم رجعتو في الروح والعزيمه بعدماكانت قد بدأت تهبط عزيمتي,
ولكن هذا بدعاء والدي لي والحمد لله,
وأنا عاجز عن شكركم والله يوفقكم دنيا وأخره.
وان وجد خطابات أخرى ممكن أن تدعمني فالرجاء ألا تنسوني منها,
أو مناقشات ممكن أن تفيدني. من بعد اذن دكتورنا الفاضل.
أخوكم المظلوم

الدودة
13-02-2011, 01:07 AM
أخواني الأفاضل
لوسمحتو لدي سؤال
هل من صلاحيات القاضي الطلب بتجديد اقامتي في حالة مثل حالتي وذلك أن أولادي في الجامعات والمدارس السعودية ويحتاجون لاقامتهم للتنقل ولااتمام شهاداتهم.

وهل الحجز على المصنع بدون تقديم وكيل أخي كفيل غارم صحيح.

ومنيح أنو ما كتب الشيك ب 100 مليون لكانت حكمت علي وزارة التجارة بالشيك أو تقديم شيك مصدق لهم !!!!!

وكلمة شكرا قليله عليكم وانشاء الله في ميزان حسناتكم .أخوكم المظلوم.

ابو محمد 2
13-02-2011, 03:02 PM
أخواني الأفاضل
لوسمحتو لدي سؤال
هل من صلاحيات القاضي الطلب بتجديد اقامتي في حالة مثل حالتي وذلك أن أولادي في الجامعات والمدارس السعودية ويحتاجون لاقامتهم للتنقل ولااتمام شهاداتهم.

لا ليس من صلاحية القاضي طلب تجديد الاقامة , وهي من صلاحية الحاكم الإداري.
وهل الحجز على المصنع بدون تقديم وكيل أخي كفيل غارم صحيح.
لا يلزم باحضار كفيل غارم فالحكم في صالح موكله.
ومنيح أنو ما كتب الشيك ب 100 مليون لكانت حكمت علي وزارة التجارة بالشيك أو تقديم شيك مصدق لهم !!!!!

وكلمة شكرا قليله عليكم وانشاء الله في ميزان حسناتكم .أخوكم المظلوم.


أعانك الله كيف تستطيع عمل إقامات للأولاد وأنت خارج السعودية أم إقاماتهم وجوازاتهم مستقلة.
إذا كانت مستقلة فعليهم التقدم بمعروض للحاكم الإداري بهذا الخصوص.

الدودة
16-02-2011, 03:45 PM
أخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مازلنا نحاول احضار الورقة من المجلس, ولكن تم مراجعة قاضي التنفيذ والتأكيد على طلب القاضي بالتريث على بيع المصنع لحين انتهاء القضية ولكن دون جدوى مثل القول القديم أنا لدي حكم من وزارة التجارة وعلي تنفيذه ,وهل يعني حكم موظف من وزارة التجارة أقوى من خطاب قاضي بالمحكمة,ومن سيرجع لي حقي اذا تم بيع المصنع موجب حكم مبني على شيك مزور ثم صدر لي صك جديد من القاضي الجديد,وما رأي الدكتور ناصر بالقضية.
وكيف يحق لهم ايقاف العمل بالمصنع والحجز عليه مع وجود شريك معي.
وكيف استطيع ارسال الشيك للجهات المختصة بالتزوير .

والله أكبر على الظالم وعلى من يساعده على الظلم.أخوكم المطالب بشرع الله .

كاتب ضبط
16-02-2011, 04:56 PM
قدم طلب لقاضي التنفيذ تفيد فيه انه صدر من معالي رئيس المجلس خطاب برقم وتاريخ المتضمن أن القاضي ناظر القضية له إيقاف قرار التجارة , وقدم طلب آخر على ناظر القضية واطلب منه مخاطبة المجلس للإستفسار عن صلاحيته بإيقاف تنفيذ قرار التجارة واذكر له رقم الخطاب وتاريخه.

الدودة
18-02-2011, 05:59 PM
أخواني الرجاء الرد
ما رأي الدكتور ناصر بالقضية.
و من سيرجع لي حقي اذا تم بيع المصنع موجب حكم مبني على شيك مزور ثم صدر لي صك جديد من القاضي الجديد.
وكيف يحق لهم ايقاف العمل بالمصنع والحجز عليه مع وجود شريك معي,ومن سيتحمل الخسائر وكله من أجل أن يحكم لي موظف بوزارة التجارة ليس له علاقة بالقضاء بموجب شيك مزور.
وكيف استطيع ارسال الشيك للجهات المختصة بالتزوير .

ابو محمد 2
18-02-2011, 07:47 PM
اخي الكريم
1- كيف يحجز على المصنع وانت الذي حرر الشيك من حسابك قبل الشروع في تجهيزه؟؟؟
2- وكيف يحجز وشريكك لم يوقع الشيك ؟ وكيف يتحمل وزر لم يقم به والشيك ليس من حساب المصنع الشركة؟
هل وضحت لنا ذلك

الدودة
18-02-2011, 10:59 PM
أخي أبو محمد
لقد شرحت لكم أنني أنا لم أحرره، أنا فقط وقعته على بياض على أساس أن يكتبه بـ100,000 ألف ولكنه خبأه وكتبه بـ10 مليون بعد مرور سنه و3شهور.
ولدي اثبات كعب دفتر الشيكات موضح بخط يده يوهمني أنه كتبه وصرفه حسب المبلغ المتفق عليه وهو 100,000 ألف ريال, وهذه الأوراق قد تم تقديمها عند اعتراضنا على تزوير الشيك للكل الجهات التي لجئنا إليها وأولها المحكمة والقضاء.
أنا والله هذا الشي الذي أستعجبه, وهذه كانت كلماتي وردت فعلي تجاه الموقف!!
كيف يحصل كل هذا !
مع العلم أن شريكي ايضا وضح هذا الكلام لجهات عدة، أن الشيك صدر باسمي أنا وليس باسم شركتي والحجز غير صحيح بتاتاً على هذا الاساس. وصار لنا 3 سنوات بالمحاكم نوجه خطابات نوضح بها ذلك وأن الشيك مزور .
كما تم الحجز على سيارتي الخاصة التي كانت وسيلة نقل أطفالي لمدارسهم لأنها باسم شركتي.
ملاحظه:
مامعنى قبل الشروع في تجهيزه؟؟؟ (المصنع قائم وكان فيه عمال يعملون به، تم ايقاف العمل فيه عند توقيع الحجز وتم وضع اشارة على الترخيص صناعي.)

ابو محمد 2
18-02-2011, 11:15 PM
هل تستطيع طرح قرار وزارة التجارة مع طمس اسم المدعي ووضع محل اسم المدعى عليه عمر فهذا مهم . فقد اوفق لشيء في ذهني ينتشلك مما حل بك أخي الكريم.

لا تيأس فالحق يعلو ولا يعلى عليه دائماً ونحن في دولة عدل ولا بد من طريقة لشرح مظلمتك لأمير المنطقة فهو من كل خير قريب واستغرب تصرف قاضي التنفيذ كيف يحجز نصيبك ونصيب شريكك يا أخي يوجد شيء مبهم في قضيتك قد يتضح من خلال اطلاعنا على حكم لجنة الاوراق التجارية.

الدودة
19-02-2011, 09:48 PM
أخي الكريم
عذرا على التأخير ولكنني كنت أحاول رفع الموضوع .
وهل بامكاني ارسال الصك الذي صدر لي من الشيخ أول مره؟
كما هو موضح مكتوب لتصفية حسابات ,فطلب الشيخ تحويله لمحاسب قانوني من المحكمة فرفض ذلك .
http://www.filedude.com/download/1ThwxJCCYP6ec4370eed

والله يجزيك ألف خير ويستر عليك وعلى أولادك أنت وكل من قال كلمة حق.

ابو محمد 2
20-02-2011, 08:33 AM
لم يظهر لنا صورة القرار هذا الرابط يظهر فقط الداون لود.

اللي يهمنا نص القرار هل الحكم على شخصك أم على الشركة.
أما صك الحكم فليس بذي أهمية في الوقت الحاضر..

الدودة
20-02-2011, 06:44 PM
أخي أبو محمد الكريم
الحكم على شخصي أنا وليس على الشركه.
جزاك الله ألف خير.

الدودة
20-02-2011, 07:31 PM
تفضل أخوي أبو محمد ..
القرار، 3 صفحات :

http://hotfile.com/dl/106312044/f5dafa6/001.jpg.html


http://hotfile.com/dl/106312854/3e5538f/002.jpg.html


http://hotfile.com/dl/106312940/184ef48/003.jpg.html

ابو محمد 2
21-02-2011, 06:22 PM
أخي الكريم تمت الإجابة على الخاص
دمت في رعاية الله

(محمد)
26-05-2011, 09:18 AM
لا ادري ماذا صار بشأن هذه القضية ؟

- أعتقد أن المحكمة العامة مختصة بنظر (موضوع) الشيك ، بينما وزارة التجارة تنظره كورقة تجارية واجبة الأداء .
-وقد استقرت الأحكام التجارية في ديوان المظالم على النظر موضوع الدعوى التي تصدر بشأنها قرارات من وزارة التجارة، ولكن دون المساس بقرارات وزارة التجارة ابتداءً ، ولذلك مساران:
- الأول: أن يثبت عدم صحة دعوى المدعي ، فيُحكم برفض الدعوى وصرف النظر عنها ، وعدم التطرق لقرار وزارة التجارة.
- أن يثبت لدى المحكمة أن المدعى عليه غير محق في تقديم هذا الشيك لوزارة التجارة، فيُحكم بما يلي:
أ- إن ثبت أن المدعى عليه استلم المبلغ، فيُحكم بعدم أحقيته بما تضمنه هذا الشيك، وإلزامه بإعادة المبلغ أو بدفع هذا المبلغ للمدعي.
ب- إن ثبت أنه لم يستلم المبلغ، ولم يُنفذ القرار بعد، فيُحكم بعدم أحقية المدعى عليه بهذا الشيك وما تضمنه، وإلزامه بإعادته.
والله أعلم .

الطماوي
26-05-2011, 09:39 PM
خطاب المجلس الاعلى للقضاءلايسمن ولايغني من جوع بل هو كعادة القضاه الشرعيين اللذين يحبون الاحتفاظ بخيوط اللعبة في ايديهم بشكل دائم لوجوب الرجوع اليهم في فك طلاسمها مع ان الانظمه واضحه أخي العزيز كان من الواجب عليك التظلم من القرار التجاري خلال ال15يوما اللتي منحها لك النظام للتظلم من القرار الغيابي واللتي تاتي بعدها فترة ال30يوما للتظلم من القرار الوجاهي اما وقد فات عليك ذلك فارفع دعوى محاسبه سيفيدك فيها أخي ابومحمد2وان كنت أنعى عليه رده عليك على المخصوص لحجبه الفائده عن العموم مع خا لص الود وعميق التحيه للجميع

ابو محمد 2
27-05-2011, 01:11 AM
هو الذي خاطبني على الخاص كغيره وقد نسيت هذا الموضوع المثار الآن نفع الله بكم

كاتب ضبط
27-05-2011, 02:21 AM
الأخ الدودة
ماهي آخر أخبار قضيتك؟؟؟

الدودة
30-06-2011, 03:02 AM
أخوتي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أريد أن أشكر أخي أبو محمد وأخي كاتب ضبط على اهتمامهم بقضيتي وأريد أن أعتذر منهم لأنني لم أستطع أن أتم تواصلي معهم في المنتدى طوال الفترة الماضيه وذلك بسبب سفري لعند الوالدين وبقائي عند والدي في المستشفى والذي توفي بعد ذلك,
كما أريد أن أنوه للأخ الطماوي أنه قد تم التظلم من قرار وزارة التجارة قبل الوقت المحددة ولكن دون فائدة.
أما بالنسبه لقضيتي فأنا طوال وجودي عند والدي وأنا أرفع دعائي لربي أن ييسر لي أموري , وأخر شي عندكم علم به قاضي المحكمة الذي ينظر قضيتيتي أرسل خطاب لقاضي التنفيذ بالتريث بتنفيذ حكم وزارة التجارة ببيع المصنع ,لم يرضى قاضي التنفيذ بالتريث وأنما قال أنا لدي حكم من وزارة التجارة لابد من وجود حكم مقابله لايقاف التنفيذ وأنا حكمي بالمحكمة العامة كان قاب قوسين أو أدنى سوف يصدر لي حكم ببطلان الشيك, ولكن العكس باشرو بسرعه بأمر البيع بالمزاد العلني وقبل أخر يوم من تنزيل البيع ,ألهمني ربي بالصلح والتنازل عن المصنع مقابل الشيك فأنا طوال الأربع سنوات وأنا أحاول أن أرجع حقي ومالي الذي طمع فيه أخي ولكن لم ينصفني غير القاضي الأول الذي أصدر لي حكم ببطلان الشيك, والى متى سوف أنتظر ليصدر لي الحكم من القاضي الثاني والقضية تمشي مشية السلحفاة في المحاكم ,والعمر يمضي وأولادي ليسوا بقربي نظرا لما قلت سابقا انه وضع أسمي على منافذ المملكة مما منعني من دخولي المملكة ,فهم يريدون المال الحرام فليأخذوه (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا).وأنامالي في الحياة الدنيا ةالأخره هم أولادي الصالحين والحمد لله.
وبعد شهرين من الصلح والى الآن واسمي لازال لم يسقط التعميم عليه من المنافذ وهو يدور في الدوائر الحكومية ,ومتى سوف تنتهي القضية الله أعلم مع العلم أنني قد تنازلت عن المصنع لشخص هم أحضروه وتم نقل الملكية له ووأصدر شيك باسمهم عند القاضي وشيك أخر بقيمة حصة شريكي, وأنا الآن أطالب بالشيك المزور منهم والى الأن لم يعطوني اياه وهو الأن من حقي , ام الحق يعطى لناس ويستثنى ناس(يوم وكيل أخي مريض يوم أبوه مريض يوم مسافر يوم عندواجتماع اولياء فهو مدرس بمدرسة ابتدائي)مع العلم ايضا أنه هوالذي عبء معلومات الشيك بخط يده.
ليس لي الآن الا دعائكم أخوتي الكرام والفرج من عند الله انشاء الله.

ابو محمد 2
30-06-2011, 03:14 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عظم الله أجرك في وفاة والدكم رحمه الله.
وكان الله في عونكم ورزقك من حيث لا تحتسب , تابع واصبر وسيفرج الله همك .
دمت على خير حال