المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل من مخرج في هذه القضية ؟



سايق الخير
15-04-2011, 09:46 PM
السلام عليكم
توفي والدي رحمه الله ولديه أملاك خاصة ليس عليها صك لإثبات الملكية ... وبعد وفاته فوجئت بوجود صك لجهة حكومية تريد إنشاء مبنى على هذه الأملاك وبالبحث والتحري والسؤال من قبلي وجدت أن هناك لجنة حضرت قبل سنين طويلة مشكلة من اثنين من الأهالي وأعضاء من هذه الجهة الحكومية لاختيار موقع مناسب لتلك الجهة لإنشاء مشروعها واتفق الجميع على أن يكون الموقع هو أملاك والدي وتم إصدار الصك ولم يتم أخذ رأي والدي ولم يقف مع اللجنة إطلاقاً ولم يشعر بأي شيء بخصوص ذلك !!

فهل يحق لي الآن الاعتراض على ذلك أم أن الصك يعتبر ملزماً ولا بد من تنفيذ مشروع تلك الجهة الحكومية ؟؟؟
أرجو التكرم بالتفصيل لهذه القضية شاكراً للجميع ولكم أطيب تحية .

ابو محمد 2
15-04-2011, 11:10 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا كان والدكم في حياته قد أحيا هذه الاملاك بالبناء , ثم جاءت تلك الجهة الحكومية واستخرجت عليها صك. فيتقدم وكيل الورثة باعتراض على الصك في المحكمة التي اصدرته , مدعياً أنها ملك للمورث بالاحياء منذ عام........ وعليها مباني ...... يذكرها. وستنظر المحكمة في دعواكم فإذا لكم حق وثبت الاحياء قبل ظهور الصك فالقاضي هو من يقرر ذلك.

والله أعلم

سايق الخير
16-04-2011, 12:42 AM
أشكرك عزيزي أبو محمد على الرد السريع ....

الأملاك كانت أرض لم يبنى عليها وقت استخراج الصك كما أعلم فما رأيك ....

ابو محمد 2
16-04-2011, 12:52 AM
هل يوجد مبايعات مستمسكات ؟ كيف كانت تحت يده وبأي حجة تدعون أنها له ؟ هل تقصدون حوطها سورها ومتى ؟

أخي الكريم لا تقام الدعاوى الا ببينة . فما هي الاثباتات التي تحت ايديكم ؟

سايق الخير
16-04-2011, 12:41 PM
أشكر لك تواصلك مرة أخرى عزيزي أبو محمد ...

الأرض معروفة أباً عن جد أنها للوالد بشهادة غالبية أهل القرية ممن يعتد برأيهم ولهم كلمتهم ولا أحد ينكر ذلك ... المشكلة ليس لدينا عليها حجة أو صك وهذا خطأ كبير ولكن المعروف لدينا في هذه القرية أن هذا الموقع ــ مثلا ــ لعائلة فلان أو لآل فلان ... هذا ما تعارف الناس عليه ... وبناء عليه لا أحد يمكن أن يتعدى على حقوق أحد إذا ما علم أنها لفلان لمجرد العلم فقط وبدون وجود حجة .....
كما أن الوالد رحمه الله أقام على هذه الأرض منزلاً وأقمنا به لسنوات طويلة ولا زال قائماً حتى تاريخه ولم يعارضنا في ذلك أحد من أهل القرية لعلمهم أن هذه الأرض هي ملك لوالدي ورثها عن والده ... أكرر شكري على تفاعلك ...

ابو محمد 2
16-04-2011, 05:33 PM
أرى أن يقوم وكيل الورثة بتقديم تظلم لمقام خادم الحرمين الشريفين أعزه الله ونصره . يذكر فيه الملك وحدوده وأنه ملك أباً عن جد منذ عشرات السنين وأننا في هذه القرية والقرى المجاورة كل يعلم ملك الآخر وهذا ما جرى عليه العرف وكون ان هذه الارض في قرية وليست في المدينة فقد اهملنا مسألة استخرج الحجة عليها لقناعتنا بأن لن يعتدي عليها أحد من أهل القرية كما فعل والدنا في حياته رحمه الله ولتباعدنا عن القرية نحن الورثة طلباً للرزق في اعمالنا بأنحاء المملكة لم نستخرج على هذه الارض حجة استحكام لحفظها من التعدي , وقد نما إلى علمنا أن ........... (اذكر اسم الجهة الحكومية التي استخرجت صك الملكية على الارض). قد صدر لها صك على أرضنا المذكورة , مع ان الجميع يشهد بأنها ملك لمورثنا , فنلتمس توجيهكم السامي الكريم يحفظكم الله بإحالتنا مع الجهة التي وضعت يدها على ارضنا إلى المحكمة مصدرة الصك..... (تذكر المحكمة التي صدر منها الصك , وإذا امكنك الحصول على رقمه وتاريخه من المحكمة وتضمنه التظلم يكون موفر لوقتكم ووقت المحكمة.)
حفظكم الله وأدام مجدكم وعدلكم ..
وعند صدور التوجيه من المقام السامي للمحكمة , عد إلينا بعد أن تطلع على التوجيه ماهو نصه , لتوجيهك بالمطلوب. مع ملاحظة أن تتعهد شهودك من كبار السن في القرية وتناشدهم الشهادة بالحق. لحين نظر دعواك من قبل القاضي الذي اصدر الصك.
أعانكم الله

سايق الخير
16-04-2011, 07:18 PM
أخي العزيز / أبو محمد
والله أن الكلمات لتعجز عن شكرك ... لك كل الحب والتقدير على جهودك وردودك التي تنم عن خبرة وتمكن ليس له حدود في مثل هذه القضايا ... وأسأل المولى عز وجل أن يوفقك وأن يسدد على طريق الخير خطاك وألا يحرمك الأجر ..... وسوف أطرح هنا في قادم الأيام كل جديد يتعلق بهذا الموضوع .. أرجو أن تتقبل تحياتي الطيبة ودمت في خير وعافية ،،،

سايق الخير
17-05-2011, 07:26 PM
أخي العزيز / أبو محمد ..
السلام عليكم ... لك رسالة على الخاص مع خالص شكري ....

سايق الخير
17-05-2011, 07:41 PM
لا يمكن الكتابة لك على الخاص ...أعتذر ......
------------------------------------------------
عزيزي أبو محمد
أكرر شكري وتقديري لك على متابعة قضيتي ..
استكمالاً للموضوع الذي طرحته سابقاً ..... اليوم أعود لاستشارتك فيما توصلت إليه من أمور جديدة في هذه القضية حيث استطعت أن أحصل على رقم وتاريخ الصك والمساحة الكلية والحدود المسجلة في صك الملكية للجهة الحكومية التي تريد إنشاء مبنى لها على أرض منزلنا وفي الملف الموفق اجتهدت في رسم توضيحي لتلك الحدود .... وأرغب في أن تتفضل علي بتحديد موقع الأرض الحكومية ,وكيف تكون حدودها بعد التعديل من قبلك على الرسم التوضيحي المرفق إن أمكن ولك تحياتي الطيبة ،،،

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/X5ybxm93kx458)

ابو محمد 2
17-05-2011, 07:57 PM
أخي الكريم حفظكم الله
لايمكنني ذلك وقد يفيدك مكتب مساحي متخصص في هذا الشأن.

ولكن عليك بالمبادرة بالتقديم على الديوان الملكي كما اسلفت لك حتى تكسب الوقت فقد يقام عليها مباني قبل أن تنظر دعواك بالمحكمة .

سايق الخير
17-05-2011, 08:27 PM
سلمت يداك ... لاعدمتك ...
حفظك الله ورعاك ولك مني أطيب تحية ////

أبوسليمان
12-07-2011, 12:06 AM
الواضح من الوصف والكروكي أن الموقع ملاصق لمزرعة سليمان السيد ومزارع حسين سعد ويقع جنوباً منهما مباشرة وبطول 50 متراً
ويقع جنوباً من أرض الجهة الحكومية مسيل عرضه مع حرمه 50 متراً وعلى هذا فمزرعتكم أو منزلكم تقع بعد هذا المسيل .

نأتي للرأي الرسمي باختصار : وهو أن دعوى الملكية لا بد لها من مستند شرعي مستكمل للإجراءات النظامية ، أو مستند نظامي ساري المفعول ، ولا يؤخذ بدعوى وضع اليد .

أما بالنسبة لإثبات الملكية شرعاً فأدنا رابط بحث يوضح إجراءات حجج الاستحكام لفضيلة الدكتور حمد الخضيري .

http://212.70.50.62/Adl/topic_d_d.aspx?ID=36&IDd=177

وبالتوفيق .

م مشعل
24-10-2011, 01:15 PM
السلام عليكم ابو محمد ماقصر وفى وكفى جعل الله ذلك في ميزان حسناته