المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما يكون الظلم من ديوان المظالم لمن أذهب ؟



ابو يزن
21-05-2011, 11:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن ورثة ولدينا أرض آلت ملكيتها إلينا من مورثنا رحمة الله عليه وفي عهد مورثنا يرحمه الله ( قبل عشرين عاماً ) تم إقتطاع جزء من هذه الأرض لصالح الشارع واستلم مورثنا التعويض وبعد فترة قرابة 8 أشهر قامت الوزارة بإرسال خطاب عن طريق الجهات المختصة تطلب فيه من مورثنا إرجاع جزء من المبلغ المسلم له على أساس أنه هناك مساحة من الجزء المقتطع لصالح الشارع ليس هناك حاجة لها وإقتطعت بالخطأ .

حينها لم يستطع مورثنا تلبية طلب الوزارة بإرجاع جزء من المبلغ لأنه تصرف في كامل مبلغ التعويض بشراء عقارات اخرى وتظلم مورثنا للمقام السامي وصدر الأمر من المقام السامي بأحقية مورثنا في كامل مبلغ التعويض وهو غير مجبر على إعادة جزء منه وأن المساحة التي تم إقتطاعها عن طريق الخطأ تعتبر زائدة تنظيمية وتصبح ملكاً للوزارة ولها حق التصرف فيها كيف تشاء .

المشكلة الان أن هذه المساحة المقتطعة بالخطأ أصبحت ملكأ للوزارة وهي المنفذ الوحيد لنا إلى الشارع حيث يأتي بعدها الشارع مباشرة ويحدنا من بقية الجهات أراضي تخص جيران لنا .

بعد فترة قام مورثنا يرحمه الله بجمع مبلغ معين ورفع طلب إلى الوزارة بطلب شراء هذه الزائدة لأنه بدون ضمها إلى الأرض المتبقية لا يمكن الحصول على رخصة بناء ، لكن للأسف الوزارة رفضت الطلب وتجاهلت الأمر !!

بعد وفاة مورثنا يرحمه الله قمنا نحن الورثة برفع دعوى بديوان المظالم على الوزارة نطلب فيها من الوزارة بيعنا هذه الزائدة لأننا متضررين من وجودها أو التنازل عنها لنا مقابل الضرر الواقع علينا والمتمثل في عدم قدرتنا على التصرف في أرضنا لمدة تزيد عن عشرين عاماً ، وبعد المرافعات حكم لصالح الوزارة بحجة أن الضرر الواقع فيه أصحاب الدعوى ( نحن الورثة ) هم من تسبب فيه برفضهم إرجاع مبلغ المساحة المقتطعه بالخطأ وعليه لا يحق لهم الان طلب شرائها أو طلب التنازل عنها لصالحهم رفعاً للضرر الواقع عليهم !!

ملاحظة : الزائدة التنظيمية تعود مليكتها لصاح مشروع تطوير منى بمكة وهو تابع لوزارة الشئون البلدية والقروية أي أن النظام الجديد الذي أصدره وزير الشئون البلدية والقروية لتنظيم عملية بيع الزوائد التنظيمية لا يسري عليها كما تم إفادتنا من قبل أمانة العاصمة المقدسة . ( شخصياً غير مقتنع بذلك المفروض يسري عليها النظام أيضاً ) .
للإطلاع على النظام أنقر هناhttp://www.momra.gov.sa/MediaCenter/News/NewsDetails.aspx?id=657&type=News

سؤالي جزاكم الله خيراً :
مالذي يجب علي عمله لحل هذه المشكلة ؟

ابو يزن
24-05-2011, 12:46 PM
يا أخوان محتاج منكم المشورة ؟!

اشرف البصري
30-05-2011, 11:22 AM
امامك الاستئناف اذا كانت المدة المقررة لم تنتهي بعد وهي شهر من تاريخ اعلامك بالصك

حامد الحامد
04-06-2011, 12:25 AM
السلام عليكم ؛

أطلــب تخطيط أرضك حسبما نص عليه نظام الطرق والمباني


والسلام

أحمد المنشاوي
04-06-2011, 09:29 AM
اطعن في الحكم لان رقابة ديوان المظالم مبسوطة علي القرار الاداري طالما انحرف عن اطار المشورعية واساءة السلطة