المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرجو منك الإفادة عن موضوع بيع حصة مشاعة



محمد أبوصالح
06-12-2011, 04:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة ،، ودمتم بود
نشكر جهودكم الرائعة وأسأل الله لكم ولنا التوفيق والسداد

أرغب بالإستفسار عن التالي لو تكرمتم علي .
قطعة أرض مغمورة بمياه البحر بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية . وهي بحصص (( مشاعة )) لثلاثة من الشركاء . وجميعهم قد توفاهم الله . ونسأل لهم الرحمة .
وجميعهم لديهم ورثة
والصك الأصلي لهذه الأرض موجود مع ورثة لأحد هؤلاء الشركاء . إلا أنه يوجد فيما بينهم مشاكل أسرية ( بين نفس الورثة ) . والشريكين الآخرين يريدون أن يتصرفوا بالحصص ( المشاعة ) لكل منهم فيما يخصه
ألا أن ورثة الشريك الثالث لا يريدون تسليم الصك الأصلي لبقية الشركاء حتى يفرغ كلاً منهم نصيبه من الأرض بإسمه وبحصص معلومة ومحددة . بحجة أن هناك مشاكل أسرية بين الورثة .
عليه أود من حضراتكم الإفادة عن التالي:
ما ذنب بقية الشركاء إذا كان الشريك الثالث لديه مشاكل بين الورثة وهل تتعطل مصالح بقية الشركاء حتى تنتهي هذه المشاكل
وكيف السبيل في حال رغب أحد الشركاء بيع حصته ( المشاعة ) لأي مشتري هل يمكن ذلك ( بيع الحصة فقط دون الإفراغ ) لأن الشريك الثالث لا يرغب بتسليم الصك . فكيف السبيل في بيع أحد الشركاء حصته المشاعة
ودمتم بود

أخوكم أبو صالح

حامد الحامد
01-01-2012, 06:23 PM
الأخ أبو صالح ؛

الجواب على سؤالك : نعم يجوز لأحد الشركاء بالشيوع بيع حصته على مشترى دون إفراغ الحصه لدى كاتب العدل ، ولكني أرى -حفظاً على حق المشتري - أن يبلغ البائع بقية الشركاء برغبته في بيع حصته ويحدد الثمن ويخير بقية الشركاء إذا كان لديهم رغبه في الشفعه .

هذا من جهة البيع دون الأفراغ ؛ ومن جهة أخرى فإني أرى أنه من مصلحة الشريك -وبقية الشركاء الراغبين بالبيع- إقامة الدعوى لدى المحكمه المختصه بطلب بيع الأرض أو إفراز حق كل شخص بمفرده حتى يتكمن من التصرف به كيفما يشاء ، وكن متيقناً أنه إذا أقيمت الدعوى فسيظهر لك أن كثير من الشركاء إن لم يكن معضمهم يرغب في بيع حصته مما سيسهل إنهاء الدعوى .


هذا والله أعلم وأحكم