المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفتونا في أمر البيع أكرمكم الله بالجنة



الفاقدة
20-12-2011, 09:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأفاضل الكرام في هذا الصرح أرجو منكم إفادتي فيماتم بخصوص التركة:

حكم القاضي ناظر دعوى قسمة تركة مورثنا- يرحمه الله تعالى - بأن تباع بيعاً جبرياً بالمزاد العلني؛ وأمر بتحويل نصيب أحد الورثة - الأم متوفيهوقدره الثمن - إلى بيت مال المسلمين - علماً بأن هذه المتوفية قد صدرصك شرعي بحقها يحكم بأن نصيبها من هذه التركة هو وقف لوجه الله تعالى-

وسؤالي هو :

- كيف تباع العقارات الآن وفي كل عقار نسبة ثابته للوقف هل تنزل لجنة لتقدير العقار طالما أن فيه وقف ؟؟ أم أن العقارات ستباع بالمزاد العلني حسب سعر السوق بدون تقدير ويجبر الجميع على البيع مهما كانت القيمة بخسة أو عالية ؟؟؟


- هل البيع الجبري بالمزاد العلني من صالح التركة و الورثة أم ضدهم.



- هل لأحد من الورثة الإعتراض على السعر وقت البيع بالمزاد أم أن البيع ملزم لجميع الورثة رضي من رضي و أبى من أبى .


أرجو الرد على تساؤلي مأجورين..

ابو محمد 2
21-12-2011, 10:15 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة الفاقده: حكم القاضي صحيح وفي صالحكم وسوف يقام المزاد بحضور مندوب من المحكمة وسيباع لاعلى سعر وهذا الاجراء سليم ومنصف وفيه مصلحة لكم جميعاً..

= عند توزيع التركة بعد البيع إن شاء الله قدمو صك الوقف لينظر القاضي في مسألة الوقف..

والله أعلم وأحكم

أحمد المنشاوي
22-12-2011, 11:29 PM
القول ما قال به اخونا ابومحمد

الفاقدة
29-12-2011, 11:15 AM
جزاكم الله خيراً و أثابكم
نص الحكم " فبناء على ماتقدم من الدعوى و الإجابة و صك الوقفية لوالدة المتداعين و بعد الإطلاع على صكوك العقارات محل الدعور فقد حكمت ببيع العقارات محل الدعوى بالمزاد العلني بإشراف قاضي التنفيذ ويودع الثمن من قيمة العقارات المباعة في بيت المال بالمحكمة لصالح و قف الأم / .... والباقي يوزع على بقية الورثة حسب الفريضة الشرعية هذا ماظهر لي وبه حكمت "
وقد ذكر القاضي شفهياً بأنه سيرفع حكمه لمحكمة الإستئناف لوجود وقف الأم – رحمها الله به -

ماحصل أن القاضي قبل تصدير الحكم أثبت في صكه الصك الخاص بوقف الوالدة - يرحمها الله تعالى - واستدعى ناظر الوقف و أبدى قناعته بحكم البيع الجبري و كذلك المدعون أبدوا قناعتهم به لكن المدعى عليهم إعترضوا على الحكم و طلبوا رفع لائحة اعتراضية لكي يحول القاضي العقارات قبل بيعها لتقدرها لجنة الخبراء حتى لا تبخس بالبيع الجبري - خاصةً و أنهم يذكرون للقاضي أنه طالما يوجد الثمن موقوف للمتوفيه فلابد من هذا الإجراء لأن الوقف لا يباع الا عن طريق المحكمة .

فما رأيكم هل سيكون هناك لجنة تقدر العقارات بحكم وجودنسبة وقف في كل عقار؟؟؟

وهل يحق لأي من الورثة الإعتراض على سعر البيع وقت البيع الجبري؟؟؟

الفاقدة
29-12-2011, 11:21 AM
للتنبيه :

الإعتراض الذي يريدون الورثةالمدعى عليهم تقديمهأنهم يصرون على القاضي بأن يعرض العقارات على لجنة الخبراء في المحكمة لتقدير العقارات قبل بيعها بالمزاد العلني ...فهل لهم إجابة طلبهم من محكمة الإستئناف؟؟؟

أحمد المنشاوي
06-01-2012, 09:38 AM
في الغالب البيع الجبري او بالمزاد العلني اوثق في كل الحالات .. ام خشية الورثة بخس ثمن العقارات .. فلهم الحق في طلب ذلك من القاضي مصدر الحكم او محكمة الاستئناف خاصة وانه طلب داخل في مصلحة التركة ... كما ان للورثة اقامة دعوي جديدة بطلب تثمين تلك العقارات قبل البيع الجبري .. او تثمينها من خلال مكاتب معتمدة وتقديمها رفق اللائحة ... حتي لايتم البيع بسعر يقل عن المقدر.. ولا شئ في ذلك ..