المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غرفة الشرقية تنظم برنامجاً تدريبياً حول صياغة أحكام التحكيم



ابوعبدالعزيز
02-05-2009, 10:52 AM
جريدة الحياة الطبعة السعودية - الخميس 5 جمادى الأول 1430هـ الموافق 30 إبريل 2009م

«غرفة الشرقية» تنظم برنامجاً تدريبياً حول «صياغة أحكام التحكيم»

تنظم «غرفة الشرقية» بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برنامجاً تدريبياً حول «صياغة أحكام التحكيم»، خلال الفترة من 17 إلى 20 أيار (مايو) المقبل، وذلك ضمن سلسلة برامج التحكيم المتكامل التي تحمل اسم «طريقك لتصبح محكماً معتمداً».
وأوضح الأمين العام للغرفة عدنان بن عبدالله النعيم أن البرنامج سيتناول العديد من المحاور منها، الخصومة والتصالح في إدارة دعوى التحكيم، والتفويض بالصلح، وإعفاء هيئة التحكيم من تطبيق القانون الموضوعي.
وقال إن البرنامج سيبحث الشكل المقرر قانوناً لانعقاد الخصومة أمام هيئة التحكيم، خصوصاً فيما يتعلق بحضور الخصوم أو إعلانهم.
وأضاف أن البرنامج التدريبي الذي يعقد في المقر الرئيسي للغرفة في الدمام سيبحث موضوع الاستماع إلى مرافعة الخصوم الشفوية وتقبل دفاعهم الكتابي والإجراءات الواجب تطبيقها في الدعوى، وسلطة هيئة التحكيم في صدور الحكم وأنواعه وآثار صدور الحكم وعدم اتفاق هيئة التحكيم عند المداولة وإصدار الحكم.
وأضاف النعيم أن الهدف من البرنامج هو تعريف المشاركين بأهم المبادئ المتعلقة بإجراءات التحكيم، وتدريبيهم على أهم المهارات الفنية والقانونية في العملية التحكيمية وكيفية تداركها، وأيضاً تدريبهم على كيفية تشكيل هيئات التحكيم وتعريفهم بحقوقها والتزاماتها ومسؤوليتها تجاه أطراف الخصومة التحكيمية.
وأشار إلى أن البرنامج يستفيد منه كل المهتمين بالتحكيم، ومنهم المحامون والمستشارون والباحثون بالجهات الحكومية والأهلية، وطلاب الجامعات، والقضاة المختصون في النظر في المنازعات التجارية، والخبراء والمهندسون والمحاسبون والمهتمون بالتحكيم، والعاملون في الإدارات القانونية بالغرف التجارية الصناعية.
وكانت «غرفة الشرقية» نظّمت بالتعاون مع مركز التحكيم الخليجي لدول مجلس التعاون الخليجي الشهر الماضي برنامجاً مماثلاً، تناول عدداً من المحاور أبرزها الحكم التحكيمي، وأنواعه حكم التحكيم الجزئي التمهيدي الوقتي، والشروط الشكلية والموضوعية الواجب توافرها فيه، وإجراءات صدور الحكم. وتم خلال البرنامج استعراض ضوابط ومعايير كتابة الحكم وصياغته، واللغة الفنية وكيفية الاستناد في الحكم على أقوال الخصوم ومستنداتهم، كما تطرق إلى حجية حكم التحكيم وتفسيره وتصحيح الأخطاء المادية فيه، واستفاد من البرنامج 15ً متدرباً قدموا من المملكة وقطر وعُمان، والأردن ومصر.