المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما ذنبي



كاتب ضبط 2012
02-03-2012, 02:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير ياشيخ لما تقوم به من تعاون معنا

انا ياشيخ كاتب ضبط بوزارة العدل بكتابة العدل ومهمتي المكلف بها هي كتابة الوكالات الشرعية
وفي احد الايام قمت بكتابة وكالة لامرأة توكل فيها شخص اخر لمراجعة احد الدوائر وانهاء الاجرائات واستلام اي حقوق مالية وصرفها وغير ذلك من المراجعات وكالمعتاد طلبت معرفين عليها ( شهود ) ومن ثم ذهبت لكاتب العدل مع المعرفين وتم التصديق والتوقيع ، وفيما بعد جائتنا شكوى من المرأة نفسها بان هناك وكالة صدرة باسمها وهي لم تحضر ابدا وتم العمل بصرف حقوقها وغير ذلك بما تم ذكرة بالوكالة .

سؤالي / هل على كاتب الضبط مسؤلية ؟ وهل ارتكب خطأ بهذا العمل حيث انه لايعلم بحقيقة المرأة التي حضرت هل هي المرأة الصحيحه ام لا ؟ وهل على كاتب العدل مسؤلية ايضا ؟

وجزاكم الله خيرا

ابو محمد 2
05-03-2012, 07:10 AM
إذا قمتم بالاجراءات المطلوبة بشكل سليم ومنها:

1- صلة قرابة المعرفين بالمرأة.
2- تدوين ارقام هوياتهم .

= فإن المسئولية على المعرفين والوكيل بالدرجة الأولى .. وتعتبر جريمة نصب واحتيال وتزوير توفر فيها الركن المعنوي والمادي والقصد الجنائي .
= وعلى المراة أن تتوجه بشكواها إلى الحاكم الإداري ليحيل شكواها لرجال البحث الجنائي للقبض على المعرفين والمرأة التي أنتحلت شخصية المجني عليها.

- ويبقى السؤال: كيف حصلت المرأة منتحلة شخصية المجني عليها على هوية المجني عليها.

جوابك في التحقيق يكون: لقد قمنا بالاجراءات المطلوبة كالمعتاد.
= اما كاتب العدل فالمسئولية تقع عليه من حيث تأكده من هوية المعرفين وصلة قرابتهم بالمجني عليهاولا مسئولية عليك في هذا الجانب . إلا إن كان لك علاقة بالموضوع يظهره التحقيق مع المعرفين ..

كاتب ضبط 2012
07-03-2012, 01:26 AM
جزاك الله خير ابو محمد 2 فلقد ريحت قلبي وفكري

اما بالنسبة لحصول بعض الاشخاص على معلومات الشخص الموكل هو بسبب اهمال الشخص نفسه حيث انه يهمل بطاقته وكرت العائلة وغيرها من الاوراق الرسمية كأن يضعها في السيارة دائما او في البيت مكشوفه لكل من دخل وخرج وخاصة الاقارب لأن في هذا الزمن الشخص لا يأمن على نفسه لا من قريب ولا بعيد ولا اخفيك الامر ابو محمد2 حيث ان بعض الموكلين ياتوننا ويطلبون منا عمل وكالة لشخص ما وعندما نطلبهم اسم الوكيل ورقم بطاقته يعطوننا بطاقة ذلك الشخص الوكيل الاصلية فنستغرب الاهمال لهذه الدرجة يترك بطاقته مع الموكلين ولا يخاف من استغلال الاشخاص لهذا الاهمال سواء بالوكالة او بغيرها ( الثقة موجوة ولكن الحرص واجب )

وجزاك الله خير ابو محمد2

ابو محمد 2
07-03-2012, 02:41 PM
جزاك الله خير أخي الكريم كاتب ضبط .

= الحل لكل هذه الثغرات والحد منها يكمن في تعيين موظفة مطابقة تذهب إليها المرأة التي ترغب في التوكيل أو الافراغ وتطابق صورة بطاقتهاأو جواز سفرها وتضع ختم المطابقة , وترفق المطابقة بالطلب ليوجه كاتب عدل باستكمال باقي الاجراءات هذا من وجهة نظري . ولعل الوزارة تسعى لذلك , والله الموفق.
دمت على خير حال