المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصفة الشرعية للمدعي ارجو المساعدة



ابو طارق
30-04-2012, 02:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ناظر وقف عبارة عن عمارة وتقدم شخص من افراد الاسرة بدعوى يدعي فيهاانه لا يقبل بي ناظرا ويطلب العزل او اضافة اخيه الى نظارتي واشار الى خيانتي (مع انني ولله الحمداحرص منه على تحمل الامانه وابراء ذمتي).
علما بان هذه العمارة الوقف تخص افراد من نفس عائلتي وهي عائلة كبيرة ولكن لا يوجد صكوك معتبرة تؤكد ان المدعي احد الورثة او احد المستفيدين من ريع الوقف او انه يرتبط بعلاقة اسرية معهم لانهم توفاهم الله من سنيين طويلةكماان الواقف اشار في وصيته الى التصدف بالريع على اعمال البر ولم ينص على توزيعها على افراد العائلة فهل يحق لي الدفع بالتالي:
1) ليس في الدعوى مصلحة للمدعي من جلب نفع أو دفع ضر
2) الدقع بعدم وجود صفة شرعية للمدعي
اثابكم الله

ابو طارق
30-04-2012, 09:44 PM
لا يوجد رد
اين المختصين

ابو محمد 2
01-05-2012, 02:17 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم: يوجدمجلس أعلى للأوقاف ورد في نظامه أن من مهامه إقامة الدعاوى لرفغ التعدي على الأوقاف .

= أما الدعوى التي اقيمت عليك من أحد أفراد أسرتكم لدى المحكمة , فإن من صلاحية القاضي ناظر الدعوى الأمر بمحاسبتك فإن ثبت ما يدعيه المدعي حكم بعزلك عن نظارة الوقف وعين بدلاً عنك من الاسرة مشهوداً له بالنزاهة والأمانة , وإن لم تثبت خيانتك , فمن صلاحية القاضي أيضا تعيين من يراه رقيباً على تصرفاتك , حيث أن الأوقاف تقع تحت ولاية القاضي الذي عين الواقف أو خلفه..

= فدفعك يكون بعدم صحة ما يدعيه المدعي وكن جاهزاً بمستنداتك التي تثبت سلامة تصرفك على ما أأتمنت عليه ولا تنسى أن الناظر أمين كالوكيل وما تحت يدك أمآنة , إن أديتها على وجهها الصحيح فأنت مأجور , وإن لم تؤدها فأنت محاسب ومسئول عن أمانة أبت الجبال أن تحملها.
= كما أن الصفة التي ذكرت ليست إلا في الحقوق الخاصة والعامة والتي تجب فيها الوكالة والإنابة أما الأوقاف فحق الابلاغ عنها مشروع لآي من أسرتك ..
والله أعلم وأحكم

ابو طارق
01-05-2012, 10:43 AM
وهل من حق الناظر ان يطالب برد اعتباره والتعويض من كل من اتهمه في أمانته

ابو محمد 2
02-05-2012, 07:39 AM
أخي الكريم:

عدم ثبوت دعوى المدعي براءة للمدعى عليه , وبالإمكان التقدم فيما بعد للمحافظ أو إمارة المنطة بشكوى يطلب فيها تأديب المدعي على دعواه الكيدية وستحال للشرطة ثم للادعاء العام ( هيئة التحقيق والادعاء العام ) , ولكن طالما أنه من الأسرة فلا ننصحك بذلك.

= حيث أن كذب دعواه تعتبر رد اعتبار وخيبة أمل له , ويتوجب عليه الاستبراء والاعتذار منك ما دمتم أحياء .

والله أعلم وأحكم