المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحاكم والسجون ترتبط الكترونيا وتنبذ الورق؟



ابو محمد 2
30-04-2012, 08:54 PM
السعودية -جريدة الوطن - الثلاثاء 1432/02/7 هـ. الموافق 11 يناير 2011



المحاكم والسجون ترتبط إلكترونيا وتنبذ الورق
الربط يسهم في تخفيف تكدس النزلاء

الرياض: فداء البديوي
تنهي وزارة العدل والمديرية العامة للسجون إجراءات الربط الإلكتروني بين المحاكم والسجون واستكمالها جميع الإعدادات الإلكترونية تمهيدا لتفعيل التعامل الإلكتروني بين الجهازين وتسهيل مهام عملهما قريبا عبر (قناة التواصل الحكومي) التابعة لبرنامج التعاملات الإلكترونية يسر. حيث ستتمكن السجون من معرفة مواعيد جلسات نزلاء إصلاحياتها من السجناء الموقوفين إلكترونيا بمجرد تحديد القاضي للمواعيد في النظام الإلكتروني ودخولها لقاعدة بيانات السجون، وبالمقابل تعرف المحاكم من سيمثل أمام قضاتها من السجناء.
ووفقا لحديث مدير الإدارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل ماجد العدوان إلى الوطن، فإن الوزارة أكملت استعداداتها بالتعاون مع السجون لربطها مع المحاكم في مختلف مناطق المملكة؛ حتى تُقيّد البيانات لدى السجون قبل موعد الجلسات بفترة كافية.
فيما أكد مدير عام السجون اللواء الدكتور علي الحارثي لـالوطن إسهام الربط الإلكتروني بين السجون والمحاكم في التخفيف كثيرا من تكدس السجناء داخل الإصلاحيات، مشيرا إلى ما سيجنونه من مرونة العمل مع المحاكم عبر النظام الإلكتروني.
وأوضح العدوان في حديثه الجوانب التي اتفق العمل عليها عبر النظام الإلكتروني بين المحاكم والسجون؛ معلنين التخلي عن المخاطبات الورقية عبر الفاكس بشأن قضايا السجناء الموقوفين في المحاكم.
إلى ذلك، يرعى وزير العدل ظهر اليوم لقاءً لتسليم هندسة إجراءات كتابات العدل وإعلان استكمالها، بعد ستة أشهر من بدء العمل عليها.
تنهي وزارة العدل والمديرية العامة للسجون إجراءات الربط الإلكتروني بين المحاكم والسجون واستكمالهما جميع الإعدادات الإلكترونية تمهيدا لتفعيل التعامل الإلكتروني بين الجهازين وتسهيل مهام عملهما قريبا عبر (قناة التواصل الحكومي) التابعة لبرنامج التعاملات الإلكترونية يسر. حيث ستتمكن السجون من معرفة مواعيد جلسات نزلاء إصلاحياتها من السجناء الموقوفين إلكترونيا بمجرد تحديد القاضي للمواعيد في النظام الإلكتروني ودخولها لقاعدة بيانات السجون، وبالمقابل تعرف المحاكم من سيمثل أمام قضاتها من السجناء.
ويستهدف المسؤولون في العدل والسجون تنظيم العمل بينهما واختصار الوقت والجهد وفقا لحديث مدير الإدارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل ماجد العدوان إلى الوطن، الذي أشار إلى استكمال إعداداتهم بالتعاون مع السجون لربطها مع المحاكم في مختلف مناطق المملكة؛ حتى تُقيّد البيانات لدى السجون قبل موعد الجلسات بفترة كافية.
فيما أكد مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي إلى الوطن إسهام الربط الإلكتروني بين السجون والمحاكم في التخفيف كثيرا من تكدس السجناء داخل الإصلاحيات، مشيرا إلى ما سيجنونه من مرونة العمل مع المحاكم عبر النظام الإلكتروني.
وأوضح العدوان في حديثه الجوانب التي اتفق العمل عليها عبر النظام الإلكتروني بين المحاكم والسجون؛ معلنين التخلي عن المخاطبات الورقية عبر الفاكس بشأن قضايا السجناء الموقوفين في المحاكم.
وأشار العدوان إلى أهم ما تم الاتفاق عليه في الربط بين المحاكم والسجون: بدءا بتسجيل القاضي لموعد الجلسة للموقوف في السجن وتقييدها مباشرة في قاعدة بيانات السجون، وإلى جانب ذلك هنالك إجراءات إلكترونية تتيح للسجون الإعلام الإلكتروني لاسم من يتعذر حضوره من السجناء إلى المحكمة لأيّ ظرف كان مرض أو سواه وبالتالي يتم إبلاغ الخصم أو هيئة التحقق والادعاء العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتأجيل النظر في قضيته آليا حتى ينجز القاضي بقية القضايا ولا يتسبب غياب السجين دون إعلام مسبق وسريع بازدحام القضايا المنظورة أمام القاضي في اليوم نفسه.
إلى ذلك، يرعى وزير العدل ظهر اليوم لقاءً لتسليم هندسة إجراءات كتابات العدل وإعلان استكمالها، بعد ستة أشهر من بدء العمل عليه

= السؤال: هل تم الانتهاء من هذا الربط وجرى العمل في المحاكم على ما ذكر في هذا الخبر منذ تاريخ الخبر أعلاه ودمتم

قاضي
02-05-2012, 02:00 AM
لم يتغير شيئ حتى تاريخه

الاسلام اليوم
02-05-2012, 05:03 AM
للأسف كلام جرائد ولن ترى شيئا على ارض الواقع