السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييكم أيها الأكارم على هذا المنتدى القانوني المفيد وأسال الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتكم
أيها الإخوة: حصلت لأخي ( محمد ) بعض الظروف المادية بعد الزواج ولَم يجد وظيفة فطلب من صديق وجار له ( خالد ) أن يستأجر له سيارة بنظام التأجير المنتهي بالتمليك..
وافق صديقه خالد على ذلك واستأجر له سيارة يارس موديل ٢٠١٦ من تويوتا وعمل له تفويض بالقيادة.. بشرط أن يسدد الرسوم الإدارية وأقساط السيارة الشهرية ١٠٠٠ ريال شهرياْ ومجموع المبالغ كاملاً ٦٠٠٠٠ الف ريال
وكان أخي يسدد أقساط السيارة بانتظام ولكن يسددها لصديقه خالد نقداً ثم يضعها خالد في حساب شركة تويوتا..
إلى هنا والأمور طيبة وخالد لم يقصر مع أخي محمد.. وكذلك محمد كان يساعده في قضاء حاجياته وتوصيل بعض الطلبات له تقديراً لوقوفه معه..
وقبل حوالي ستة أشهر حصل خلاف بين محمد وخالد حول بعض الأعمال التجارية فخالد اشترى بضاعة ويريد من محمد أن يعمل لديه لتصريف هذه البضاعة ورفض محمد هذا العمل بحجة أن لديه أعمال أخرى ولديه عائلة ولا يستطيع أن يترك عمل ثابت لعمل شخصي غير ثابت الأجر وحاول الاعتذار من صديقه خالد بكل الطرق..
غضب خالد وذكره بأن السيارة التي هي مصدر رزق محمد هي باسمه وهدده بسحبها منه في أي لحظة.. والغاء التفويض له.
ثم حصل من محمد تأخر في سداد قسط أحد الأشهر بسبب تأخر الراتب.. فاستغل خالد هذه النقطة وأبلغه بأنه سيسحب السيارة منه أو يسدد عنه القسط مقابل أن يوقع له على أوراق بالسداد لضمان حقه وحتى لا يتورط مع الشركة مستقبلاً..
تفاجأ محمد أن الأوراق هي سند لأمر ومذكور فيها مبلغ ٧٠٠٠٠ ألف ريال.. وسند آخر بمبلغ ٥٠٠٠٠ ألف وعندما استفهم منه أخبره خالد أن هذا مجرد ضمان فقط حتى لا يتأخر في السداد..
ولجهل محمد بماهية السند لأمر ولحاجته الماسة الى السيارة بعد سداده المنتظم لأقساط السيارة مدة سنتين وافق على التوقيع والتبصيم على سندين لأمر بالمبلغين المذكورين..
ثم بعدها بأسبوع سدد محمد القسط وطلب من خالد الأوراق.. لكنه رفض بحجة أنها لضمان السداد مستقبلاً..
ثم قبل حوالي شهرين من الان تفاجأ محمد بعدم وجود السيارة أمام المنزل وبحث عنها في حجز السيارات ولَم يجدها.. واتصل عليه خالد ليخبره أن السيارة سحبها منه وطلب منه العمل لديه أو أن يستغني عن السيارة..
رفض محمد العمل وطلب السيارة لانه حق له وقد سدد ما عليه من اقساط.. وأصر كل واحد على موقفه..
تفاجأ محمد بعد شهر بأمر تنفيذ ضده بمبلغ خمسين الف ريال لصالح خالد.. فقد قدم إلكترونياً الى محكمة التنفيذ السند لأمر الذي وقع عليه محمد..
وأخبره خالد أنه قدم هذا السند لرفضه العمل معه وهدده بأنه سيسجنه ويوقف خدماته ويدمر عائلته واولاده.. كما هدده بتقديم السند الاخر ٧٠٠٠٠ الف ريال أيضاً الى المحكمة..
ذهبت مع أخي محمد إلى محكمة التنفيذ وطلبنا مقابلة القاضي لشرح الموضوع ولكي نعترض على هذا السند وغيره.. لكن الموظف رفض وقال يجب عليكم السداد فقط..
أسئلتنا هي:
١- كيف نعترض على هذه السندات؟ ونجعلها أوراق باطلة لأنه لم يستلم منه اَي مبلغ بل كان التوقيع لمجرد ضمان السداد للسيارة.. وكيف نثبت ذلك أمام القاضي
وقد أصبحت هذه السندات سلاح في يد خالد لابتزاز محمد وإذلاله واهانته.
٢- أين نقدم الاعتراض في محكمة التنفيذ أم في المحكمة العامة؟
٣- هل يمكن أن أدخل معه عند القاضي وأوضح الأمور لان محمد صاحب شخصية خجولة ولا يجيد التعبير ومتخوف
٤- هل يحتاج الأمر إلى توكيل محام؟ مع أن هذا الخيار سيكون مكلف لنا على ما أظن.
٣- كيف نستطيع إثبات حق محمد في السيارة بعد سداده لأقساطها اكثر من سنتين ولَم يتبق له الا اقل من سنة ويستكمل الباقي؟
شاكراً ومقدراً لآرائكم وتوجيهاتك ونصائحكم...