السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اخواني المستشارين والمحامين يوجد لدي موضوع واحتاج استشارة شرعية لاني تعرض الى عملية غش واحتيال وغبن أرجوا من الله ثم منكم الوقف عليها ونصحي وأرشادي لعلي اجد من نصحكم مخرج لي .
تم الاتفاق مع موسسة على فتح سجل صناعي وتمويل صناعي وعمل عقدين منفصلين بيني وبين الموسسة على ان تقوم الموسسة بأستخراج تصريح صناعي في خلال مدة اقصها ستة اشهر بمقابل مالي (00) بعد استخرج التصريح وفي حالة عدولي عن اكمال العقد اكون ملزم بدفع التكليف الاتفاق ولا يوجد شرط جزائي على الموسسة من ناحية عدم اكمال العقد . العقد الثاني يكون استخرج قرض صناعي ودفع المبلغ بعد استخراج القرض الصناعي(00) في مدة اقصها ستة اشهر وفي حال عدولي عن العقد وعدم اكماله اكون ملزم بدفع رسوم العقد المتفق عليها ولا يوجد شرط جزئي على الموسسة في حالة التأخير او عدم قيام الموسسة بأكمال العقد علما بان العقد الثاني مبني على العقد الاول من ناحية (لابد من وجود تصريح صناعي الاستخراج قرض صناعي )حسب ما افهمت من الوسيط. تم استخرج التصريح الصناعي وتسليم (وكيل) الموسسة المبلغ المطلوب في العقد الاول الا انا الموسسة لم تكمل العقد الثاني واخذة في المماطلة اكثر من ثلاث سنوات حاولت التواصل والاتفاق معه دون جدوى وبعد الرجوع الى وزارة التجارة والصناعة والاستفسار والتاكد من صلحيت التصريح الصناعي اتضح ان التصريح يمنح مجاني ولايوجد عليه رسوم ويمكن عمله من موقع وزارة التجارة ولا يكلف مبالغ عاليه فقط حق الطباعة من المكتبة .
السؤال //
1- هل استطيع استرجاع المبالغ التي اخذت مني من غير وجه حق تحت الغش والخداع والنصب والتحايل والغبن لعدم اكماله العقد الثاني وكذلك لانه المبلغ الذي اخذتها الموسسة كبير اكثر مما تستحق ؟