فتوى تحرم زواج السعودي من غير السعوديات بدون تصريح رسمي
بقلم أريبيان بزنسThis email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it http://www.arabianbusiness.com/arabic/576906


zoomالشيخ عبد المحسن العبيكان.
حرمت فتوى شرعية أطلقها شيخ سعودي زواج السعوديون من غير السعوديات في حال اقترن من دون حصوله على تصريح رسمي من الحكومة يسمح له بالزواج من المقيمات.

وقال الشيخ عبدا لمحسن العبيكان والذي يشغل منصبًا حكوميًا رفيعا في الديوان الملكي السعودي كمستشار فيه أن زواج السعودي من الأجنبية المقيمة من دون تصريح حرام و لا يجوز شرعا لما فيه من مخالفة لولاة الأمر، وطالب العبيكان خلال حديثه مع صحيفة "عكاظ " بوضع حد من قبل الجهات المختصة للحيلولة دون عبث الخطابات والخاطبين بالأعراض وأن لا يكونوا أداة لنشر الفساد والرذيلة في البلاد.

من جانب آخر أوضح المستشار الأسري ناصر الثبيتي في حديثه للصحيفة أن النساء الأجنبيات المقيمات يتحايلن على النظام وتضليل المأذون، كون الغالبية منهن ليس لديها ولي أمر وتبادر إلى إحضار أي شخص وتدعي أنه ولي أمرها كي يعقد المأذون النكاح.

وقال: "بعض المأذونين الذين يخالفون النظام ويقومون بعقد قران الأجنبية لا يكتب عقد الزواج على ورقة رسمية بل يكتب العقد على ورقة عادية حتى لا يدخل في مشاكل، حيث تعدّ مخالفة صريحة لأنظمة البلاد، وغالبية من يعقد زواج المواطنين من أجنبيات ليسوا بمأذوني أنكحه بل إن بعضهم ينتحل شخصية مأذون"